619   مشاهدة  

لديك العديد من العادات السيئة؟ حان الوقت للتخلص منها

العادات السيئة

العصبية، التدخين، التأخير، الإدمان، أشكال مختلفة من العادات السيئة التي نمتلكها ونكررها يوميًا، وهناك العشرات غيرها، تلك العادات السيئة، هي نتيجة حتمية لأنواع مختلفة من السلوكيات الخاطئة، وغياب الرقابة، أو عدم وجود شفافية لدى الشخص.

وبالطبع يوجد لكل فرد منا عيوبه التي يخفيها عن أعين الآخرين، ويجب علينا أن نقوم بتسميتها بأسمائها حتى يتسنى لنا مواجهتها والحد من تأثيرها، وتصير بالنسبة مجرد ذكريات سيئة من الماضي، وذلك لأنها تؤثر في حياتنا اليومية بشكل سلبي، لذا يسعى الكثيرون إلى التخلص من تلك العادات، والخطو إلى الأفضل، ولكنهم لا يعلمون كيف.

وقد قام مجموعة من أطباء علم النفس في جامعة هارفارد الأمريكية، بعمل دراسة على ما يقرب من 300 شخص من أصحاب العادات السيئة المختلفة، وأفادت نتيجة الدراسة أن التخلص في تلك العادات السيئة يتمثل في عدة نقاط رئيسية يجب الالتزام بها لضمان التعافي تمامًا من أي عادة سيئة.

تحمل مسؤولية أفعالك

يجب أن تتحمل مسئولية أفعالك، وعدم إهمالها واستصغارها، مهما كانت فظاعة هذه الأفعال التي تقومون بها، ومدى تكرارها، وفكرة أنك مدرك لفظاعتها، ومدى ضررها، تعني نجاح أول مرحلة من مراحل العلاج.

باختصار إذا أردتم التخلص من هذه العادات السيئة، يجب عليكم القيام بتحديد أثارها على أفعالكم وتصرفاتكم الشخصية، ومدى تأثيرها على تحقيق أهدافكم ومساعيكم، والبدء في تحمل مسؤولية أفعالكم.

راح فين حبيبي يا بير مسعود

وضع هدف للتغيير

من أكثر الخطوات فعالية في إحداث تغيير، هو وضع هدف أمامكم والسعي للوصول إليه، فإذا أردتم التوقف عن فعل شيء ما، والذي يبدو من الصعب أن تفاديه، ورغبتك في التوقف عنه تبدو شبه منعدمة، فيجب أن تضعوا نصب أعينكم وفي أذهانكم السبب المقنع ليدفعكم نحو الرغبة في التغيير، فمثلًا إذا أردت التخلص من عادة التدخين، ضع أمامك هدف تصل له في مدة معينة، مثلًا أن تبدء في التقليل تدريجيًا، وفي خلال شهر تكون قد توقفت تمامًا، واجعل من مشاهدة الأشخاص المصابين بأمراض يسببها التدخين، والاستيقاظ صباحًا ونحن نسعل سعالًا حادًا بسبب التهاب في الرئتين، أو الإحساس بصداع الرأس، حافزًا لك لتتوقف تمامًا عن تلك العادة.

مبدأ المكافئة

كما هو الحال دومًا، فالتغيير أساسه هو التحدي مع النفس، لذا ضع في كل مرحلة تتخطاها، وكل موقف تمر فيه دون أن تظهر عاداتك السيئة، مكافأة كبيرة ومحببة لقلبك، لتكون حافزًا لك لإكمال المسيرة وعدم التوقف، فمثلًا يمكنك أن تدخر أموال التدخين، وتسافر لأحد الأماكن التي كنت تحلم بزيارتها، أو أن تشتري لنفسك شيء ما كنت لا تستطيع شراءه من قبل بسبب ضيق الحال، وهكذا.

إقرأ أيضا
داود عبد السيد

الابتعاد عن مسببات العادات السيئة

في أغلب الأوقات، تتخذ عاداتنا السيئة أشكالًا وأنماطًا محددة، ونكون على وعي تام بتلك الأشكال ومسبباتها، التي تحد من قوة مقاومتنا للعادات السيئة، وقدرتنا على التغيير، لذا يجب الابتعاد تمامًا عن تلك المسببات، والتخلص منها، مثلًا قد يكون التدخين عادة مرتبطة بظهور شخص ما أو صديق معين، لذا في مرحلة التخلص من التدخين يجب الابتعاد عن ذلك الشخص تمامًا، حتى لا تضعف مقاومتك، واستبدال ذلك بالخروج للرياضة مثلًا، أو التقرب من أشخاص أخرين لا يدخنون.

في النهاية يجب أن تعلم أن التغيير ليس بالشيء المستحيل، كل ما عليك هو أن تتمسك بالعزيمة والإصرار على التغيير، وسوف تنجح إذا كان هذا هو مرادك.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان