رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
28   مشاهدة  

“للحيلولة دون إجهاض حلمهم” 6 مطالب من فنانين هرم سيتي إلى سميح ساويرس

هرم سيتي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



طالب عدد من الفنانين في مختلف المجالات -تشكيليون، موسيقيون، سينمائيون، أدباء، شعراء، معماريون- مسؤولي شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني بالتدخل لإنقاذ مشروع حي الفنانين بمدينة هرم سيتى في منطقة B3 ” بحدائق أكتوبر”.

اقرأ أيضًا 
“حي الفنانين في حدائق أكتوبر” أزمة من سميح ساويرس تهدد مشروعًا ناجحًا

وانبثق مشروع حي الفنانين بمدينة هرم سيتي عام 2008 من رحم اتفاقية تعاون ثنائية بين عملاقين، هما، المهندس سميح ساويرس، مالك شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني ووزارة الثقافة، ممثلة بقطاع الفنون التشكيلية ورئيسه آنذاك. وقد لعب رئيس قطاع الفنون التشكيلية دورًا محوريًا في اقتراح ضم أكاديمية الفنون للمشروع، لتكونا معًا مؤسستين تابعتين للوزارة، وتعزيزًا للبعد الثقافي والفني للمشروع.

وتميزت تلك الاتفاقية بكونها ثمرة تعاون مثمر بين القطاعين الخاص والحكومي، سعيًا لإثراء المشهد الثقافي والفني المصري، وتوفير بيئة إبداعية مميزة للفنانين.

وتهدف تلك الاتفاقية لتوفير عدد من المراسم لأكثر من 100 فنان ومبدع شاب وذلك بمقابل رمزي شهري كدعم لهم من أجل ممارسة الفن والإبداع كمشروع ثقافي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية.

ومع مرور أكثر من خمسة عشر عامًا على هذا المشروع أصبح حي الفنانين بهرم سيتي واقعًا ومركزًا منيرًا للفن والإبداع لما يقدمه الفنانين من إسهامات فنية في المحافل على المستوى المحلي والعالمي.

ومع تغير الإدارات والمسؤلين بمدينة هرم سيتى، بدأت الإدارة الحالية للشركة في إظهار رغبتها في استغلال موقع حي الفنانين بمدينة هرم سيتي بشكل استثماري وذلك من خلال توقفهم عن تحصيل المقابل المادي من الفنانين، مما يُعد انحرافً عن الهدف الرئيسي من المشروع، وهو توفير بيئة إبداعية داعمة للفنانين لممارسة إبداعاتهم بحرية.

ويطالب الفنانون بضرورة تدخل مسؤولي الشركة لوضع حد لهذه المضايقات، وإعادة النظر في خططهم الاستثمارية التي تهدد وجود هذا المشروع الفريد من نوعه وذلك بعدما فوجئوا بانذارات لاخلاء مراسمهم دون تفاهم مما يهدم الفكرة الأساسية التي بني عليها المشروع.

إقرأ أيضا
سميح ساويرس

وناشد الفنانون الجهات المسؤولة عن إقامة هذا المشروع بعدد من الطلبات والتي تتمثل في الآتي:-

  1. الحفاظ على الصياغة الأساسية التي أقيم عليها المشروع الثقافي الفني منذ عام 2008 الي الوقت الحالي.
  2. تقنين وضع الفنانين بما يتناسب مع مجالاتهم الفنية بطريقة تتسم بالديمومة مع عدم وجود تهديدات بالإخلاء من قبل الإدارات المتعاقبة، ويكون ذلك عبر توثيق المشروع كمراسم واستوديوهات الممارسة الأعمل الفنية في اقرب وقت وليست كوحدات سكنية.
  3. ضرورة التواصل المباشر والدائم ما بين ممثل لمجلس إدارتكم ومجموعة مختارة تمثل فناني المراسم درءا لسوء الفهم أو اللبس.
  4. إمكانية التعاون في مشروعات فنية تفيد المدينة ومشروعات الشركة ذات العوائد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
  5. الحفاظ على البيئة الخضراء في المنطقة المواجهة لحي الفنانين والتي خصصت في التخطيط السابق كمكان مفتوح للعرض والفاعليات الفنية وإقامة الورش.
  6. عدم السماح بإخلاء أو إزالة مراسم الفنانين لما له من أثر تعسفي على المشروع الثقافي المبرم بين المهندس سميح ساويرس وبين وزارة الثقافة متمثلة في قطاع الفنون التشكيلية.
الفنانين الموقعين على بيان المطالب الستة
الفنانين الموقعين على بيان المطالب الستة

الكاتب

  • هرم سيتي مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان