رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
43   مشاهدة  

لو عايز تنول رضا المدير وتبقى محظوظ ركز في ما قال محفوظ

نجيب محفوظ
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


يقدم ملك الرواية الواقعية وصاحب نوبل” نجيب محفوظ” كبسولات إرشادية للنجاح الدائم في العمل والوصول إلى أرفع الدرجات والمناصب الوظيفية، والسؤال هنا هل ” نجيب محفوظ”  يعمل كخبير في التنمية البشرية أو أي تنمية؟ !، الحقيقة لا، “نجيب محفوظ” يعطي النصائح ببصيرة الفنان المطّلع على أحوال العامة الكادحة.. يروي ببصيرة الراوي القابع في تجاويف صدور الفقراء والمهمشين وأبناء الطبقة الوسطى.

وفي روايته “حضرة المحترم” يعطي دراسة دقيقة لمستقبل الموظف، وعلى كل موظف مصري أصيل مراجعتها قبل انطلاقه للعمل يوميًا :

1- القيام بالواجب بدقة وأمانة .

وأول نصيحة يقدمها “محفوظ” أنه في عملك عليك القيام مسؤولياتك، شرط أن  تُنهي تلك المسؤوليات بدقة وأمانة.

2-  الدراسة للحصول على شهادة عُليا ضمن الطلبة الذين يعملون من منازلهم.

وفي هذا يقدم “محفوظ” إرشادًا مهما وهو التزود بالشهادات العلمية من أجل اكتساب الخبرات الأكاديمية والاطلاع على كل ما هو جديد، في توافق وتناغم بين عملك الحالي ومذاكرتك للحصول على تلك الشهادة.

3- دراسة خاصة للغتين الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى العربية.

ولأن سوق العمل يحتاج إلى المهارات المتنوعة، فمن الواجب عليك كموظف أن تتقن على الأقل لغتك التي تتعامل بها يوميًا وهي العربية، لا أن نرى موظف جاهل حتى بلغة بلده، هذا غير إتقانك للغة أخرى ولعل أهمها كما قال عم نجيب الإنجليزية والفرنسية، فاللغات تساعدك دائمًا على التميز.

4- التزود بالثقافة العامة وبخاصة الثقافة المفيدة للموظف.

والثقافة العامة بعيدًا عن الكتب الأكاديمية مهمة جدًا للموظف لا سيما تلك الثقافات والمعلومات الخاصة بالعمل الذي تعمل فيه، لا أن ترهق صاحب الخدمة بالبحث في كل المكاتب بالمؤسسة، فلو تملك ثقافة تستطيع مساعدته ببساطة.

كانت تلك هي الملاحظات التوعوية التي ذكرها”نجيب محفوظ” في روايته”حضرة المحترم” الخاصة بتنمية الذات والمهارات الشخصية، وكما ذكرت أن “محفوظ” ملك الرواية الواقعية التي تُحاكي ما نعيشه يوميًا فلم يفت عليه ما يجب أن يكون عليه الموظف من اكتساب بعض المهارات الاجتماعية حتى يصل للترقيات والمناصب العليا ومنها :

7- العمل على كسب ثقة الرؤساء ومحبتهم.

إقرأ أيضا
لحظة استشهاد شيرين أبو عاقلة

وهنا عم نجيب يقول أنه إذا امتلكت محبة رؤسائك في العمل فإنه من السهل الوصول إلى الترقيات فالثقافة والعلم والعمل وحدهم لا يكفي عليك لفت نظر رؤسائك عزيزي الموظف .

8- الاستفادة من الفرص المفيدة مع الاحتفاظ بالكرامة مثل مساعدة أدبية تقدم لذي شأن، صداقة مفيدة، زواج موفق شأنه تمهيد الطريق للتقدم.
ومن أجمل النصائح الحياتية المهنية الذي يقدمها” محفوظ” للوصول السريع فكرة الاستفادة ممن حولك شريطة أن تحافظ على كرامتك، فمن الممكن أن تصادق شخصًا يعطي لك تجاربه المهنية التي من شأنها ترفع من قدرك الوظيفي، هذا بالإضافة إلى مظهرك المتميز وملابسك المتناسقة مع جسدك.

نجيب محفوظ الروائي الكبير قدم مزيجًا من التجارِب العلمية والمهارات الحياتية التي من شأنها رفع قدرك المهني بلا أي دورات تنموية تقضي على راتبك البسيط يا موظف يا كحيان.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان