رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
506   مشاهدة  

ماذا يحدث إذا ربيت قرد على أنه إنسان؟ تجربة كيلوج تجيب

قرد
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



سنتذكر دائمًا أن القرن العشرين كان مليئًا  بالتجارب العلمية غير الأخلاقية. قدمت تجربة سجن ستانفورد وتجربة كلب بافلوف الكثير من المعرفة الجديدة في علم النفس على الرغم من المشاكل الأخلاقية الكبرى. إحدى التجارب التي لا تذكر بما فيه الكفاية بالرغم من أهميتها هي “القرد والطفل: دراسة التأثير البيئي على السلوك المبكر“.

كان وينثروب نايلز كيلوج العالم وراء هذه التجربة الذي قرر استخدام ابنه البالغ من العمر عامين كأحد المشاركين. أرادت الدراسة معرفة إذا كان القرد سيكتسب خصائص بشرية لو نشأ في محيط بشري وتمت معاملته كطفل بشري.

وُلد نايلز كيلوج في عام 1898 في ماونت فيرنون، نيويورك. قضى ما يقرب من 40 عام في البحث مما أنتج أكثر من 130 منشورًا، بما في ذلك كتابان تم تأكيدهما على أنهما كلاسيكيان من خلال أولويتهما في مجالات اختصاصهما، إن لم يكن في الواقع من خلال جودتهما كتحقيقات تجريبية. حظيت حياته كباحث وعالم بإشادة كبيرة وانتقاد، خاصة بسبب طبيعة هذه التجربة.

ولد ابنه دونالد كيلوج عام 1929، ومنذ ولادة ابنه بدأ نايلز كيلوج في التفكير في هذه التجربة. كان دائمًا مفتونًا بالنظر إلى أوجه التشابه النفسية بين الحيوانات والبشر حيث تطور النوع البشري وفقًا لنظرية داروين للتطور.

التجربة

كانت التجارب العلمية أو الأكاديمية مختلفة تمامًا منذ 100 عام. لم يكن عليك إكمال نموذج أخلاقي لإجراء دراسة. يمكنك فقط إجراء الدراسة وكتابة ورقة عنها ونشرها. هذه هي الطريقة التي سارت بها هذه التجربة إلى حد كبير والسبب في تلقيها الكثير من الانتقادات. في عام 1931 عندما كان دونالد يبلغ من العمر حوالي عامين ونصف، قدمه والده إلى قرد اسمه جوا وأخبره أن هذه ستكون أخته.

قرد
كيلوج مع جوا.

من عام 1931 إلى عام 1932، كبر دونالد وجوا معًا. لقد حصلوا على نفس القدر من الاهتمام والحب من كلا الوالدين. كذلك حصل،ا علىنفس النظام الغذائي وتفاعلات مماثلة. عرف كيلوج من دراساته المبكرة أن السلوك المحدد للحيوان البري ليس بالضرورة طبيعيًا، ولكنه بسبب البيئة المحيطة التي ينشأ فيها الحيوان.

قرد
دونالد وجوا يلعبان معًا.

معظم الحيوانات البرية يتم تربيتها في بيئة عنيفة وبدائية للغاية لكن هذا لا يعني أنها لا تملك القدرة على النشئة بطريقة متحضرة، وهذا ما أثبتته التجربة. تعلمت جوا أثناء تربيتها مع دونالد أن تلعب كطفل بشري دون استخدام غرائزها الحيوانية العنيفة. لقد تعلمت أيضًا مشاركة كل لعبة مع دونالد حيث نشأوا على أنهم أخوات.

هناك جانب آخر مثير للاهتمام يجب ملاحظته بين الاثنين وهو أنهما لم يلاحظوا (على الأقل من منظور نفسي) أنهما كانا مختلفين. حتى كيلوج نفسه فوجئ بالذكاء الذي قدمته القردة الصغيرة وحتى كيف تمكنت من تقديم معدل تطور أسرع. كان دونالد متفوقًا في القوة والتنسيق.

قرد
دونالد وجوا يمسكان بيد بعض.

ركزت الدراسة أيضًا على قدراتهم الحسية والحركية، وقوتهم في التعلم بالإضافة إلى معدل نضجهم. على الرغم من أن دونالد كان يبلغ من العمر عامين ونصف وكان عمر جوا سبعة أشهر، إلا أنها كانت أيضًا تبلغ من العمر عامين تقريبًا في السنوات البشرية. تم التقاط أربعة مقاطع فيديو تظهر المراحل المختلفة للتجربة.

إقرأ أيضا
العالقين عند معبر رفح

ماذا أثبتت التجربة؟

ضمن أحد مقاطع الفيديو، يمكنك رؤية مثال رائع على أوجه التشابه بين المكثفات الحسية والحركية. على سبيل المثال، رد فعل جوا على الدغدغة. أحد الجوانب التي لم تكن متوقعة هو أن تتجاوز جوا إمكانيات دونالد. يبدو أن جوا كانت أكثر ذكاءً في ذلك العمر من الإنسان بسبب معدل تطور أسرع. هذا نوع من ما بدأ الآراء الأخلاقية الإشكالية بمجرد أن تصدرت هذه الحقيقة عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.

معدل التطور السريع المقدم في جوا طبيعي في الواقع للحيوان البري. هذا بسبب محيطها الطبيعي وطريقة تربية الحيوانات.  الإنسان دائمًا في مأمن من الخطر مقارنة بطفل حيوان بري. لكي يعيش قرد صغير في البرية، يجب أن يتطور وينضج بسرعة لأنه لن يكون دائمًا محميًا. إلى جانب القدرات العظيمة لطفل حيوان بري، أثبتت التجربة أن الشمبانزي في سن مبكرة لديه قدرة كبيرة على التطور عند تربيته في بيئة متحضرة.

بعد حوالي عام من التجربة، كان كيلوج خائفًا يتعلق دونالد بجوا، لذلك أعاد جوا إلى المركز حيث تبنتها. توفت جوا في سن مبكرة من الالتهاب الرئوي. دونالد، بسبب صغر سنه في ذلك الوقت، لم يتأثر ولم يكن لديه ذكريات كثيرة عن جوا.

الكاتب

  • قرد ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان