رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬398   مشاهدة  

ماذا يعني مصطلح الطابور الخامس ومن أين جاء؟

مصطلح الطابور الخامس

كثيرًا ما نسمع هذا مصطلح الطابور الخامس في الندوات و المناقشات السياسية و لكن من أين جاء هذا المصطلح وماذا تعني كلمة ” الطابور الخامس ” التي أصبحت تهمة و اصطلاح عام يستخدمه العامة و الخاصةٍ على حد سواء.

كيف انتشر مصطلح الطابور الخامس

ملصق أميركي من الحرب العالمية الثانية يظهر الطابور الخامس كرجل يروج لبروباغندا أجنبية
ملصق أميركي من الحرب العالمية الثانية يظهر الطابور الخامس كرجل يروج لبروباغندا أجنبية

ساعد على انتشار هذا المصطلح الحالة السياسية المضطربة التي شهدها العالم في الحرب العالمية الثانية حيث كانت ألمانيا من جهة و إيطاليا من جهة أخرى تسعيان نحو استقطاب بلدان أوروبا لنيل الدعم والمساندة في الحرب، و كان كل طرف يسعى للتواصل مع سياسيين و إعلاميين لإظهار الدعم و إضعاف الطرف الآخر .

اقرأ أيضًا 
حسين رشدي باشا .. رئيس الوزراء الأهلاوي الذي قتل نصف مليون مصري

الطابور الخامس أي مجموعة من الناس تعمل على تقويض وإضعاف مجموعة كبيرة مثل أمة أو مدينة محاصرة، وتعمل لصالح جماعة من الأعداء، وقد تكون أنشطتها علنية أو سرية، ويمكن أن تنطوي الأعمال السرية للطابور الخامس على التخريب والتضليل والتجسس داخل خطوط الدفاع من قبل المتعاطفين سرًا مع قوة خارجية.

إميليو مولا فيدال
إميليو مولا فيدال

أول من استخدم مصطلح الطابور الخامس هو الجنرال القومي الإسباني “إميليو مولا فيدال” خلال الحرب الأهلية الإسبانية، ففي أكتوبر عام 1936 حين حاصر مؤيديه مدريد وكان قوامهم أربعة صفوف من القوات، ادّعى حينها أن لديه قوات إضافية من داخل المدينة.

ظهر هذا التصريح لأول مرة عبر صحيفة نيويورك تايمز، وكان النص كالتالي:”بدأت الشرطة الليلة الماضية حملة تفتيش من منزل لمنزل بحثًا عن المتمردين في مدريد، و يعول الجنرال مولا على أربعة صفوف من القوات من خارج مدريد، مع صف إضافي من المقاتلين الذين يختبئون في المدينة والذين سينضمون إليهم في الوقت الذي تدخل فيه قواته مدريد.

إقرأ أيضا
ليو تولستوي

كان مولا يقصد بالطابور الإضافي المتعاونين معه من أنصار الجنرال “فرانسيسكو فرانكو” والذي كان طرفًا في الحرب الأهلية الإسبانية، والتي انتهت بانتصاره، فتربّع على عرش حكم إسبانيا من 1939 – 1975، وكان أول ذكر صريح للطابور الخامس للتعبير عن القوات الخفية في صحيفة “فيتشبيرج ستنينل” في 14 أكتوبر عام 1936م، ومن هنا انطلق هذا المصطلح إلى جميع لغات العالم، حيث يُستخدم بصورة أعم لتعني الخونة والجواسيس.

الكاتب


ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان