رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
268   مشاهدة  

نساء غيرن التاريخ.. “ماري إيفانس” رفضها المجتمع فانتحلت شخصية رجل لنشر موهبتها


Share

 

ما أصعب أن تولد فتاة موهوبة في مجتمع ذكوري، ستعيش طوال حياتها مكبوتة بأحلامها وطموحاتها، إذا كانت ضعيفة الشخصية فهي سترضى بالأمر الواقع وتقتل موهبتها وتجلس لتبكي على الأطلال، إنما لو كانت مثل “ماري آن إيفانس” فهي أبدًا لن تستسلم وستسعى بكل الطرق لتحيي تلك الموهبة وتنميها حتى لو اقتضى الأمر أن تقوم بتغيير اسمها وتتخذ اسم رجل لتتمكن من الكتابة بحرية وسط مجتمع لا يسمع سوى للرجال.

 

“جورج إليوت” هو اسم وهمي للروائية الإنجليزية “ماري آن إيفانس”، التي وُلدت في 22 نوفمبر عام 1819م، وتوفيت في 22 ديسمبر عام 1880م، وسميت نفسها بهذا الاسم لأن في عصرها لم يكن للنساء رأي، أو قيمة فرأت في اتخاذ اسم ذكوري طريقًا لنجاحها وأخذ رواياتها على محمل الجد، وحتى لا يُؤخذ عليها كتاباتها الرومانسية في كونها امرأة، وكانت أحداث معظم رواياتها تمر في إنجلترا وتتميز الروايات بالبعد النفسي والواقعية.

نبذة عن حياتها


تُوفيت والدتها عام 1836م وتحملت هي مسئولية أخواتها، وأكملت تعليمها في المنزل عن طريق مُعلم خاص، ثم قامت بترجمة كتاب حياة المسيح لـ “دايفد شتراوس” عام 1846م، وعملت كمُحررة صحفية في عام 1858م، واستمرت لمدة ثلاث سنوات وكانت تنشر كتاباتها باسم “تشابمان”.

بعد ذلك قابلت الفيلسوف جورج لويس في عام 1851م، وكان متزوجًا في ذلك الوقت، ثم قررا العيش سويًا واتخذت من بعدها اسم “جورج إليوت” لنشر روايتها، وفي عام 1859م نشرت رواية حققت نجاحًا عظيمًا اسمها “أدم بيد” وبعد نجاح تلك الرواية، ثارت العديد من علامات التعجب حول الكاتب الجديد، وبعد نجاح العديد من أعمالها الأخرى قررت في النهاية الاعتراف باسمها الحقيقي والكشف عن هويتها.

نبذه عن أهم رواياتها

رواية آدم بيد

 

رواية خيالية تاريخية تتحدث فيها إليوت عن الحياة في مكان خيالي ريفي في عام 1799م، وترتبط أحداث المكان بمحافظة مجاورة له تحتوي على الكثير من المناجم، وتدور أحداث الرواية حول بعض قصص الإغراء وقتل الأطفال المواليد.

 

إقرأ أيضًا…لماذا نحب أحمد عدوية أكثر من هاني شاكر

وتناقش الرواية قضايا التغيرات التي حدثت في إنجلترا، وكيف بدأت إنجلترا العتيقة المُحترمة في الانحدار إلى دولة تمتلئ بالتناقضات، تم إصدار الرواية عدة مرات حتى أنها لم تتوقف عن النشر منذ صدورها، وكانت تُدرس في المناهج الدراسية وفي الجامعات في انجلترا والعديد من الدول.

رواية طاحونة على نهر فالوس

 

أما عن هذه الرواية، ففيها تقوم جورج إليوت بمُناقشة العلاقة الطردية بين الظروف الصعبة للأفراد المكافحين، والطاقة الروحية لهم، من خلال حياة رجل اسمه توليفار لم يستطيع طلب المساعدة من القانون فضاعت منه الطاحونة الخاصة به وأفلس وخسر أمواله، ويوجد رجل آخر اسمه توليفر لم يكن قادرًا على اتخاذ القرارات بشكل واقعي وعقلاني، وصورت القوى الطبيعية مثل النهر على أنها قدر يتحكم في حياة الناس، وأن للإرادة دورًا في خيارات البشر وحياتهم ومصائرهم.

إقرأ أيضا

رواية سايلس مارنر: الحائك من ريفلو

رواية سايلس مارنر هي الرواية الثالثة التي كتبتها جورج إليوت، نُشرت في عام 1861م، وهي رواية واقعية تعالج العديد من الأمور المرتبطة بالدين والصناعة والحياة العامة للمجتمع بطريقة قوية، وتحكي عن خياط كتان.

رواية رومولا

هي رواية تاريخية ترتبط أحداثها بالقرن الخامس عشر، نُشرت بين عامي 1862م وعام 1863م، تهتم تلك الرواية بدراسة الحياة الفكرية والفنية والدينية والاجتماعية في مدينة فلورنسا، نُشرت لأول مرة في مجلة كورنهيل، وكانت 14 جزءًا من شهر يوليو عام 1862م حتى شهر أغسطس عام 1863م، وتدور أحداث الرواية في عصر النهضة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان