تقرأ الآن
مامي جديدة.. تعالي اعرفي الفيتامينات التي يحتاجها طفلك

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
242   مشاهدة  

مامي جديدة.. تعالي اعرفي الفيتامينات التي يحتاجها طفلك

الفيتامينات

في أثناء فترة الحمل، يستمد جنينك جميع العناصر الغذائية و الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسده للنمو من جسدك عن طريق الحبل السري، ولكن بعد الولادة تنقطع تلك الصلة، لذلك لابد من إمداده بها باستمرار لضمان نموه بصحة جيدة.

تعرفي على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها طفلك، ومواعيدها:

فيتامين ك:

أول فيتامين يتناوله طفل بعد الولادة مباشرة، وهو عبارة عن حقنة واحدة بعد الولادة تؤخذ عضل، أو عن طريق الفم، ولابد أن تتأكدي أن الطبيب أعطاه له، وفيتامين ك هو المسؤول عن صناعة موانع النزيف التي تتواجد في الجسد، لأن الطفل يولد بمخزون قليل للغاية، ولا يستطيع الجسد إنتاجه في ذلك العمر، كذلك لا يوجد في اللبن الطبيعي، لذلك لابد من أخذ الجرعة عند الولادة، لأن بدونها يكون الطفل عرضة للنزيف، مثل النزيف من الحبل السري، أو القيء بالدم، أو النزيف مع البراز، وأخطرهم على الإطلاق نزيف المخ.

فيتامين د:

يؤخذ فيتامين د من أول يوم للمولود، وجرعته 400 وحدة دولية يوميًا، أي ما يعادل 4 نقط بالقطارة، خلال السنة الأولى من عمر الطفل، بعد ذلك تزيد الجرعة لـ 600 وحدة دولية يوميًا، أي ما يعادل 6 نقط بالقطارة، حتى سن المدرسة.

فيتامين د هو المسؤول عن النمو السليم للعظام، والأربطة، والعضلات، لأنه يقوم بتنظيم امتصاص وعمل الكالسيوم داخل الجسد، كما يقي من نزلات البرد، وإذا لم يأخذه الطفل يكون عرضة للتأخر في المشي والتسنين، لين العظام، تقوسات القدمين.

الحديد:

يؤخذ الحديد كجرعة وقائية بالنسبة للأطفال الذين يرضعون طبيعيًا، من بعد الشهر الرابع 6 نقط يوميًا، أما الأطفال الذين يرضعون صناعيًا فيؤخذ من بعد عمر عام 6 نقط يوميًا، والأطفال المولودين مبكرًا عن ميعادهم الطبيعي، يأخذون الحديد من أول يوم بعد الولادة.

الحديد هو المكون الأساسي للهيموجلوبين، وهي المادة المسئولة عن نقل الأكسجين في الدم لأعضاء الجسد المختلفة، وإذا لم يأخذه الطفل يكون عرضة للإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، مما يؤثر بشكل سلبي على نمو الطفل، وشهيته للطعام، ويقل مجهوده بشكل ملحوظ.

فيتامين أ:

عند تمام التسعة أشهر، تؤخذ أول جرعة من فيتامين أ، وهي 100 ألف وحدة دولية، تؤخذ مع التطعيم الأساسي في وزارة الصحة، وتكون عبارة عن كبسولتين يؤخذوا سويًا.

وتُكرر الجرعة أول كل شتاء، وتزيد كبسولة كل عام، والجرعة الأخيرة تكون عند تمام الست سنوات يأخذ الطفل 7 كبسولات.

فيتامين أ هو المسؤول عن سلامة الجلد، والقرنية، وأغشية الجسد المخاطية، كما يقوي مناعة الجسد ضد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، إذا لم يأخذه الطفل، يكون عُرضة للإصابة بضعف النظر، تشققات وتصبغات الجلد، أدوار البرد المتكررة.

الفيتامينات

إقرأ أيضا
الإنترنت

الأوميجا 3:

من أكثر العناصر الهامة لنمو الجهاز العصبي للأطفال، ويساعدهم على التركيز وتنشيط الذاكرة، ويقوم بتقوية الجهاز المناعي، يؤخذ من عمر المدرسة، ولكن إذا اشتكي الطفل من نقص التركيز، ضعف الذاكرة، تشتت الانتباه، فرط الحركة، يؤخذ قبل ذلك.

الجرعة يحددها طبيب الأطفال، حسب العمر والحالة، وفي الحالات الطبيعية يأخذ 500 وحدة يوميًا.

هذه هي الفيتامينات التي يحتاجها الأطفال، ويأخذ باقي العناصر التي يحتاجها من الغذاء المقدم له، ولا تقومي بإعطائه أي نوع فيتامينات دون استشارة الطبيب، لأن زيادة أي عنصر في الجسد، مضر مثل نقصه تمامًا.

مامي جديدة (1) نفسك طفلك ينام؟ .. تعالي أقولك تعملي إيه

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان