رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
219   مشاهدة  

ما السر وراء اختفاء حضارة الأناسازي التي عاشت فما يعرف الآن بالولايات المتحدة؟

حضارة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


عندما تفكر في الحضارات القديمة، قد تتصور المصريين القدماء أو اليونانيين أو الرومان. ولكن من المهم أن نتذكر أن الأمريكتين كانت مليئة بالحضارات القديمة ذات النفوذ المماثل. وهنا ربما ينجرف عقلك إلى إمبراطوريات المايا أو الأزتيك أو الإنكا في أمريكا اللاتينية في العصر الحديث. ولكن الأراضي المعروفة الآن باسم “الولايات المتحدة” لها نصيبها العادل من الحضارات المعقدة أيضًا. ومن بين المجموعات البارزة بشكل خاص شعوب بويبلو القديمة، التي يطلق عليها عادة اسم حضارة الأناسازي.

ظهرت حضارة أناسازي حوالي عام 100 ميلاديًا. واستقرت فما يعرف اليوم بأريزونا اليوم  ونيو مكسيكو وكولورادو ويوتا. استمرت حضارة أناسازي لعدة قرون. في وقت ما بين سنة 500 و750 ميلاديًا. انتقلت حضارة أناسازي من الصيد إلى مجتمع قائم على الزراعة واعتمدوا نمط الحياة المستقرة. في أعقاب ذلك بنى أناسازي المباني الحجرية المتقدمة بما في ذلك بعض الهياكل المتفرعة مع ما يصل إلى 1000 غرفة. وقد بُنيت بعض مساكن الأناسازي مباشرة في جدران وأخاديد الهاوية. بحلول عام 1200 ميلادي، كانوا الأناسازي قد طوروا بنية اجتماعية معقدة ومدن كبيرة وأنظمة للري وأكثر من ذلك. وهم أيضًا معروفون جيدًا لأعمالهم الفخارية.

أعمال الأناسازي الفخارية.

بعد أكثر من 1000 سنة من الحضارة، انهار كل شيء. قبل وقت قصير من عام 1300 توقف الأناسازي عن البناء وغادروا وطنهم بالكامل وتخلوا عن الهياكل الحجرية والمدن المعقدة التي شيدوها. السؤال الذي حير المؤرخين وعلماء الآثار هو: لماذا؟

طرح علماء الآثار عددًا من النظريات حول سبب فرار الأناسازي من وطنهم فجأة. إحدى النظريات هي أن مجموعة من المهاجمون الرحل دفعوا الأناسازي خارج أرضهم. إلا أن الأدلة الأثرية التي تدعم هذه النظرية ضئيلة.

وعزا باحثون آخرون الهجرة المفاجئة إلى عوامل ثقافية. على سبيل المثال، في القرن الذي سبق الهجرة، يعتقد أن ثقافة أناسازي أصبحت عنيفة بشكل متزايد. فكانت الصراعات والإعدام شائعان وأكل لحوم البشر كان موجود أيضًا. يمكن أن يكون هذا التحول الثقافي قاد أناسازي للبحث عن بداية جديدة في مكان آخر. أحفاد أناسازي لديهم تقاليد شفهية خاصة بهم تحيط بهروب أسلافهم ، ولكن هذه القصص هي “أسرار محروسة عن كثب”.

وفي هذا الصدد يرجح أن يكون العامل المهيمن الذي دفع أناسازي إلى الفرار هو الجفاف الواسع النطاق الذي ضرب المنطقة في نهاية عام 1200. ومن المؤكد أن الجفاف قد يفسر لماذا فر الأناسازي فجأة بحثًا عن الأراضي التي تتوفر لها فرص أفضل للحصول على المياه. ويمكن للجفاف أيضًا أن يفسر تزايد العنف بين الأناسازي اليائسين في العقود التي سبقت هجرتهم.

إقرأ أيضا

ولكن حتى هذا التفسير غير مكتكل إلى حد ما؛ فالأناسازي تعاملوا بالفعل مع جفاف أطول وأكثر حدة في القرن الحادي عشر دون التخلي عن وطنهم. ومن المؤكد أن الجفاف كان عاملًا مساهمًا لكن التفسير الكامل والحقيقي يظل غامضًا إلى حد ما.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان