رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
18   مشاهدة  

ما حدث في كأس العالم الأول في أوروجواي؟

كأس العالم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


على الرغم من تأسيس الفيفا في عام 1904، إلا أن أول بطولة لها لم تقام حتى عام 1930. قبل ذلك، كانت كرة القدم جزءًا من الألعاب الأولمبية ونظمها الفيفا منذ عام 1914. ومع ذلك، بعد دورة الألعاب الأولمبية في أمستردام عام 1928، تم استبعادها من الألعاب الأولمبية المستقبلية. لذلك قرر رئيس الفيفا جول ريميه تنظيم بطولة دولية منفصلة – الفكرة التأسيسية الأصلية للفيفا، والتي فشلت عدة مرات في الماضي. كان أحد الأسباب هو أن كرة القدم كانت رياضة هواة في ذلك الوقت، وشملت الألعاب الأولمبية بطولات للهواة، والتي لم تكن مربحة لكنها باهظة الثمن بالنسبة للفرق. كانت هذه البطولة كأس العالم.

ومع ذلك، اختار ريميت البطل الأولمبي مرتين أوروجواي كأول مضيف لكأس العالم. لكن قبل شهرين فقط من بداية البطولة، بدا أنه سيتعين على الفيفا الاستغناء عن الفرق الأوروبية. لأنهم عارضوا بشدة المكان لأن أوروجواي كانت بعيدة على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي. كانت الرحلة طويلة ومكلفة ومخيفة. كما أن اللاعبون، الذين لم يتقاضوا رواتب مقابل اللعب، كانوا يخشون فقدان وظائفهم إذا سافروا إلى كأس العالم.

لقد كان وقت الكساد الاقتصادي الكبير، ولم تكن النظرة العالمية شائعة بعد بين الأندية واللاعبين. لذلك في النهاية، لعب 13 فريقًا فقط على اللقب في 18 مباراة وسجلوا ما مجموعه 70 هدفًا! كانت سبعة فرق من الأمريكتين، بينما كانت أوروبا ممثلة بأربع دول شجاعة فقط على استعداد لدفع تكاليف السفر التي ساهمت أوروجواي فيها. كانت الفرق الأوروبية هي يوجوسلافيا وبلجيكا وفرنسا ورومانيا. وصلت جميع الفرق الأوروبية إلى مونتيفيديو على نفس السفينة ولم يكن لديها وقت للتدريب قبل بدء البطولة.

في الدور نصف النهائي، التقت يوجوسلافيا مع أوروجواي والولايات المتحدة الأمريكية مع الأرجنتين. لعبت المباريات بشكل غريب وصعب بموجب القاعدة الغريبة التي تنص على أنه لا يمكن استبدال اللاعبين المصابين وتحت رحمة الحكام الذين فضلوا أوروجواي. كانت أوروجواي في مجموعة مع بيرو ورومانيا. وبعد فوزها على الفريقين الأولين، لم تكن المباراة نصف النهائي ضد يوجوسلافيا عادلة تمامًا. تقدمت يوجوسلافيا، لكن الهدف ألغى بقرار غريب من الحكم، بينما تمت الموافقة على هدفين من أهداف أوروجواي الأولى في ظروف مشبوهة.

على الناحية الثانية خسرت فرنسا أمام الأرجنتين 1-0 وسط جدل حول إنهاء الحكام المباراة قبل ست دقائق. بمجرد اكتشاف المشكلة، كان على الحكام إعادة اللاعبين الأرجنتينيين إلى الملعب للعب الدقائق الأخيرة. بعد فوزها على بلجيكا، فازت الولايات المتحدة على باراجواي لتالعب مباراة نصف النهائي مع الأرجنتين، وخسرتها 6-1. ومع ذلك، كان مركز نصف النهائي أفضل نهائي لكأس العالم في الولايات المتحدة حتى الآن.

في ملعب سينتيناريو الكبير، شاهد مئات الألاف من المشجعين أول نهائي لكأس العالم الأولى بين الأرجنتين وأوروجواي، الذين تنافسوا بالفعل ضد بعضهم البعض في دورة الألعاب الأولمبية عام 1928، عندما فازت أوروجواي. كررت أوروغواي فوزها على الأرجنتين بنتيجة 4-2، لتصبح بذلك أول بطلة للعالم. وغني عن القول، كان هناك الكثير من الجلبة بين مشجعي أوروجواي والأرجنتين، مما أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين رسميًا. لكن الرابطة بين لاعبي كرة القدم في العالم كانت راسخة.بعد بداية مؤلمة ومحبطة للكثيرين، كان الفيفا على وشك أن يشهد نموًا مصحوبًا بجدل سياسي راسخ.

إقرأ أيضا
عبدالقادر

اليوم، يضم الفيفا عددًا أكبر من الدول الأعضاء من الأمم المتحدة ويعمل كمنصة مؤثرة ومربحة. كما أن كأس العالم هو أكثر حدث رياضي مشاهدة في العالم.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان