“ما سيتصورونه خطأً ليس كذلك” عن كوب الزجاج في مسلسل رسالة الإمام
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
ظهر مشهد به كوب الزجاج في مسلسل رسالة الإمام بالحلقة السادسة منه، وذلك خلال استقبال الشيخ يحيى بن حسان البكري الإمام الشافعي وتلميذه البويطي.
لماذا ظهور كوب الزجاج في مسلسل رسالة الإمام دقيقًا ؟
كان ظهور كوب الزجاج في مسلسل رسالة الإمام أحد الأشياء التي تضاف إلى رصيد المسلسل من إيجابياته، إذ أنه أشار إلى شيء يكاد يكون خفيًا وهو حال الزجاج في زمن الشافعي.
معرفة مصر بالزجاج كانت أقدم من دخول الإسلام لها، إذ تبدأ بواكير ظهوره من العصر المصري القديم، وكانت النواة عندما تمكن قدماء المصريين من الوصول إلى طريقة لصنع الزجاج عن طريق صهر رمل الكوارتز مع البوتاسيوم، وأنتجوا كتل زجاجية كبيرة تم إرسالها بعد ذلك إلى مصانع أخرى لتشكيلها أو تم تصديرها مباشرة.[1]
وكان الزجاج مكونًا من سليكا الصوديوم والكالسيوم، أما تركيبته في العصر الإسلامي لم يختلف عن تركيبته في العصر القديم اللهم إلا إذا في كثرة نسبة الكالسيوم والسيلكا مضاف لها نسبة قليلة من أكسد الحديد والألمنيوم والقلويات.[2]
إطلالة على تاريخ الزجاج في مصر قبل العصر العباسي وخلاله
مع مرور السنوات كانت مدينة الإسكندرية هي التي لها الصدارة في صناعة الزجاج، ودخلت التاريخ، ومما يُذْكَر أن الإمبراطور نيرون دفع 50 عملة ذهبية كثمن لكوبين من الزجاج المصري[3]، وتلك حادثة اهتم بها بعض الأدباء منهم كامل كيلاني في قصته مدينة الزجاج.[4]
انتشرت المصانع في الإسكندرية وبقيت على حالها حتى دخول الإسلام مصر، لتنافسها مدينة الفسطاط والتي كان بها أكثر من مصنع للزجاج حتى القرن الثاني الهجري ونجحت في اكتساحها.[5]
كان الكوب في العصر العباسي أسطوانيًا، ولم تنتهي صنعة الزجاج عند حد الكوب، إذ يحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بقنينة بالزجاج مصنوعة عن طريق النفخ، كذلك قنينة تشير إلى أن الأواني الزجاجية كانت تسْتَخْدم أيضًا لحفظ العقاقير الطبية.[6]
[1] محرر، بعثة ألمانية: المصريون أول من صنع الزجاج، موقع دويتشه فيله ،18 يونيو 2005م
[2] آمال منصور محمود، رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمنيا في ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة، الاتحاد العام للآثاريين العرب، دراسة المؤتمر الثاني لاتحاد الآثارين العرب، دورية نوفمبر 2005م، ص433.
[3] هويدا عبدالعظيم رمضان، المجتمع في مصر الإسلامية من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي، ج1، ط/1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1994م، ص 182.
[4] كامل كيلاني، مدينة الزجاج، ط/1، مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2021م، ص63.
[5] هويدا عبدالعظيم رمضان، المجتمع في مصر الإسلامية من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي، ج1، ص182.
[6] ريهام خالد، الزجاج الإسلامي (Isalmic Glasses)، بحث، ص4.
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال