تقرأ الآن
ما لاتعرفه عن أشهر تترات برامج الثمانينات والتسعينات

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬896   مشاهدة  

ما لاتعرفه عن أشهر تترات برامج الثمانينات والتسعينات

تترات البرامج
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كان التليفزيون المصري فترة الثمانينات والتسعينات مزدحمًا بالبرامج على كافة أشكالها فنية وسياسية واخبارية ورياضية، كل هذا الزخم كان عبر قناتيه الأولي والثانية فقط، كنا نعرف اليوم من خلال البرامج التي تبث خلاله وكنا نظبط الساعة على مواعيدها، في وقت كان التليفزيون لازال يحتل مكانة مهمة في حياة المواطن المصري وكان بمثابة أهم متنفسي ترفيهي له والنافذة الوحيدة له على العالم حيث لا وجود لأنترنت أو فضائيات.

كانت تلك البرامج تقدم محتوى ثقافي متنوع أغلبه يأتي إلينا من الغرب، وكانت تستعين تلك البرامج ببعض الأغاني أو المقطوعات الموسيقية الغربية كتتر لها، دون الإشارة إلي صناعها، ولم يكن المجال مفتوحًا للحديث عن حقوق الملكية الفكرية لهم.

مع افتتاح قناة ماسبيرو زمان عاد المشاهد كي يتذكر تلك البرامج التي شكلت وجدان الكثيرين، سوف نحاول العودة بالذاكرة قليلًا ونبحر في أشهر تترات البرامج ونكشف عن صناعها الأصليين .

 عالم الحيوان

احد اشهر تترات البرامج تلك الفترة بموسيقاه الغريبة على الأذن المصرية، والتي كانت تحتوي على نوتات موسيقية تصاعدية فيما يعرف بالكريشندو، يصاحبها أصوات بعض الحيوانات في تألف مميز وملائم للمحتوي الذي يقدم عن الطبيعة البرية وحياة الأدغال.

موسيقي البرنامج الأصلية ألفها الموسيقار الأمريكي “ليزلي طومسون” وصدرت لأول مرة بتوزيع أوركسترالي في عام 1951 بعنوان Quiet Village

اما التتر فكان إعادة توزيع للنسخة الأصلية قام به “مارتن ديني”  صاحب فكرة إضافة أصوات الحيوانات إلي الموسيقى الأصلية، بعد أن كان يعزفها في أحدي المطاعم في الهواء الطلق ولاحظ وجود صوت نقيق ضفدع مصاحب للعزف،  فقرر إضافة الصوت إلي الموسيقي بأخراجه من اّلة البيركشن الإيقاعية، مما لاقى استحسان الجمهور مما شجعه على الدخول إلي الأستوديو  الدخول إلي الأستوديو لتسجيلها وإضافة أصوات متعددة من الغابة أعطت الأحساس بأنها تعزف في الأدغال .

 

مواقف وطرائف

يعرف هذا البرنامج من مقدمته الشهيرة التي كان يلقيها المذيع “جلال علام” والتي تحمل بعضًا من الإثارة والتشويق لفقرات البرنامج المتنوعة أحد أشهر تترات البرامج ، والتي كان يستعان بها من عدة قنوات أشهرها “ديسكفري” الأمريكية، ومن المفارقات المضحكة هي إصرارهم على أخفاء شارة القناة المأخوذ عنها المادة الفيليمة، ويعتبر هذا البرنامج هو منصة اليوتيوب الخاصة بالجيل.

تتر البرنامج مأخوذ عن اغنيه Money For Nothing لفريق الروك الانجليزى Dire Straits والحائزه على جائزه جرامى فى عام 1986 وصدرت فى البوم الفريق Brothers in Arms

   

نافذه على العالم

أحد اقصر برامج الفترة والذي كان لا يتجاوز الخمس دقائق بتعليق هادئ جدًا للراحلة “هند أبو السعود”، تتر البرنامج المميزة بموسيقى الكانتري من تأليف المغني والموسيقار الأمريكي”بوبي دارين” وهي مأخوذة من التيمة الرئيسية للفيلم الرومانسي الكوميدي”Come September” إنتاج عام 1961 بطولة النجم روك هادسون.

 

بانوراما فرنسيه

“هذا البرنامج يأتيكم برعاية القناة الفرنسية الدولية CFI” تلك الجملة الشهيرة كان يفتتح بها اشهر برنامج منوعات والذي كان يعرض في سهرة الثلاثاء من كل أسبوع من تقديم المذيعة “ميرفت فراج” 

تتر البرنامج مأخوذ من تتر برنامج منوعات فرنسي بعنوان “ستار 90” كان يعرض على القناة الفرنسية الأولي TF 1 في الفترة من عام 1991 حتي عام 1994 من تأليف الموسيقار الفرنسي “جان كلود بيتي”.

 

اخترنا لك

كان يعرف يوم الأربعاء بيوم أخترنا لك الذي يعرض على القناة الأولي، ويعتبر المنافس لبرنامج “بانوراما فرنسية” على القناة الثانية، تميز البرنامج بتنوع فقراته ومذيعيه ايضًا حيث كان يقدمه العديد من المذيعات مثل “فريال صالح” “فريدة الزمر””نجوى إبراهيم”.

تتر البرنامج له نسختان, الأصلية عبارة عن أغنية بعنوان Cloude Nine لفريق The Temptations ألفها كلًا من “باريت سترونج” و”نورمان وايتفيلد”

اما التتر فهو إعادة توزيع للأغنية قام به الأمريكي “مارتي شيللر” وصدرت في ألبوم “Stone Soul” لعازف الجاز الأمريكي “مونجو سانتاماريا” وهي النسخة المعروفة بموسيقاها الصاخبة والتي تتألق فيها الاّلات النحاسية بشكل لافت.

إقرأ أيضا

 

خمسه سياحه

على الرغم من أن البرنامج كان مختص بالسياحة المصرية، إلا أن التتر كان غربيًا خالصًا مأخوذ من فيلم الجريمة الأمريكي They Call Me Mister Tibbs ألف الموسيقي عازف الجاز الأمريكي الشهير “كوينسي جونز” 

تكنولوجيا

كان البرنامج يرصد أهم التطورات التكنولوجية في العالم، يصحبنا فيه العالم الجليل الدكتور “يوسف مظهر”، كانت موسيقي التتر تتماشي مع طبيعة البرنامج بالموسيقي التي كانت مزج مابين الديسكو والموسيقي الإليكترونية، وهو مأخوذ عن أغنية Supernature للمطرب والملحن الفرنسي “سيرون” صدرت في عام 1977 في ألبوم يحمل اسم الأغنية.

 

برنامج سلوكيات

أحد البرامج الإجتماعية المهمة، المعنية برصد بعض السلوكيات المرفوضة في الشارع المصري يتخلله لقاءات خارجية مع الجمهور من تقديم الراحلة “ملك إسماعيل”

موسيقي التتر من تأليف اللبناني “زياد الرحباني” وهو مأخوذ من أفتتاحية المسرحية الغنائية “ميس الريم” للسيدة “فيروز” ويعتبر البرنامج الوحيد الذي كان يستعين فيه بموسيقى فنان عربي.

الكاتب

  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان