رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬858   مشاهدة  

ما لا تعرفه عن مرافعة أحمد زكي الشهيرة في ضد الحكومة : كلنا فاسدون

ضد الحكومة
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان المخرج الراحل الكبير عاطف الطيب في مأزق عند تصوير مشهد المحاكمة في فيلم ضد الحكومة تأليف بشير الديك، لأن بطل فيلمه الفنان الراحل أحمد زكي يعتمد المدرسة العفوية في التمثيل يحفظ مشهده ويتقمصه ويؤديه مرة واحدة.

لكن عاطف الطيب كان يرغب في نقل الكاميرا خلال المشهد عدة مرات لأنه مشهد لبطل واحد يتحدث فيه لأكثر من خمسة دقائق كاملة وسيكون مملا للغاية لو بقيت الكاميراثابتة، وهذا يضرب طريقة أحمد زكي في مقتل، سيضطر الطيب لنقل الكاميرا ٣ مرات مما سيضطر أحمد زكي لإعادة نفس إحساس التقصمص ٣ مرات خلال التصوير وهو ما لم يستطه الامبراطور زكي الاعتراض عليه أمام مخرجه المفضل من أجل نجاح فيلم ضد الحكومة.

وبالفعل تم التصوير وتألق أحمد زكي بكل قدراته التمثيلية ليصنع مشهدا تاريخيا، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان، وأمام ماكينة المونتير وجد عاطف الطيب مشكلة كبيرة في الصوت، مما يستلزم اعادة تسجيل الصوت مرة أخرى في ستوديو منفصل.

وفي مكالمة تليفونية قصيرة للغاية أخبر الطيب أحمد زكي بضرورة إعادة تسجيل صوت مشهد المحاكمة، وبكى الامبراطور وأغلق الهاتف في وجه الطيب ودخل غرفته وأغلقها على نفسه لمدة أربعة أيام كاملة حزينا على ما حدث.

حتى اضطر عاطف الطيب لزيارته في غرفته و”أخد بخاطره” وأقنعه بالخروج لتسجيل المحاكمة مرة أخرى ليقتنع أحمد زكي ويخرج ليسجل لنا مشهد المحاكمة التريخي ليصبح أحد أفضل المشاهد في تاريخ السينما العربية.

YouTube player

ويصبح عنوان كلنا فاسدون عنوانا للفن الأصيل على الرغم من كل المعوقات التي صاحبت تسجيل هذا المشهد.

فيلم ضد الحكومة عن محامي بعد فصله من النيابة العامة لسوء سلوكه، يتجه إلى المحاماة، ويتخصص في الدفاع عن المشبوهين والخارجين عن القانون مستغلًا براعته في الإلمام بثغرات القانون، يبرز نشاطه في قضايا التعويضات مستغلًا أوجاع البشر في الكسب المادي، إلى أن يجد ابنه الوحيد ضحية حادث سير، فتنقلب الأمور وتتصاعد الأحداث.

ويصبح أحد أهم محاميي مافيا التعويضات في مصر قبل أن ينقلب عليهم بسبب ولده.

إقرأ أيضا
سوناتا عزيزة

بطولة أحمد زكي وعفاف شعيب وابو بكر عزتولبلبة وسيناريو وحوار بشير الديك وإخراج عاطف الطيب.

الكاتب

  • ضد الحكومة أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان