تقرأ الآن
ما هو دور شبك العناكب في الطب البشري على مدار التاريخ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
71   مشاهدة  

ما هو دور شبك العناكب في الطب البشري على مدار التاريخ؟

العناكب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بالعودة إلى القرن الأول الميلادي عندما حكمت الإمبراطورية الرومانية، بدأ الناس للتو في استخدام الكتب. لم يكن تم تطوير السباكة في ذلك الوقت. وغالبًا ما كان يتسكع الناس في دور الاستحمام غير الصحية. كما لن يتم تطوير المضادات الحيوية لمئات السنين. وغني عن القول، لم يكن الوقت مناسبًا للإصابة. غالبًا ما لم يخرج المحاربون والمصارعون في ذلك الوقت أحياء عندما أصيبوا في القتال.

كانت الرعاية الطبية في هذا الوقت محدودة، على الرغم من أن الجراحين غالبًا ما استخدموا المشارط والملقط لإخراج الأشياء من الجسم أثناء الحرب بعد تعقيمها في الماء المغلي. تم استخدام العلاجات الطبيعية مثل الصوف غير المغسول والكبد المسلوق والملفوف كمطهرات للقروح. حتى أن المسعفين في ذلك الوقت استخدموا أحيانًا شبكات العنكبوت للف الجرح، والذي يبدو أنه ألهم العلماء في عصرنا لإعادة النظر في هذا العلاج الطبيعي. أضفه إلى قائمة الأسباب التي تجعلك لا تقتل العناكب في منزلك.

شبكة العنكبوت معقدة بشكل رائع وقوية بشكل مدهش – يمكن لنوع واحد من العنكبوت الأسترالي حتى التقاط الخفافيش والطيور في شبكته. سارع البشر إلى استخدام الخصائص القوية لحرير العنكبوت. يستخدم السكان الأصليون في جزر سليمان حرير العنكبوت كخط صيد لصيد الإبرة لأن هذا النوع من الأسماك له فم صغير بحيث لا يمكن خيط سوى شيء رفيع مثل الحرير من خلاله. كما تم نسج الأوشحة والسترات والقفازات بحرير العنكبوت “القوي مثل الفولاذ والخفيف مثل الريشة”.

بالطبع، كان البشر يبحثون عن طرق لهندسة حرير العنكبوت لخصائصه القوية لمئات السنين. في أوائل القرن العشرين، حاول العلماء تصنيع عملية غزل  شبكات العنكبوت السماوي العملاق. لكن لا يمكن احتواء العنكبوت في مساحة صغيرة بنجاح، وفشلت محاولة تسويق دورانه ليحل محل الخياطين.

لم يفقد الناس الأمل في أن حرير العنكبوت يمكن أن يخدم الأغراض البشرية. يستخدم الناس في جبال الكاربات تقليديًا حرير العنكبوت في لف الجروح. كانت هناك تقارير عن أطباء يحمون الأسنان الفاسدة في شرانق الحرير لشفائها. وقد دفع هذا الكثيرين إلى الاعتقاد بأن حرير العنكبوت يحتوي على بعض خصائص المضادات الحيوية.

خلال العقد الماضي، حاول العديد من العلماء تحديد إلى أي مدى، إن وجد، يمكن استخدام حرير العنكبوت كمضاد حيوي. أظهرت الأدلة القصصية أن العناكب غالبًا ما تصد البكتيريا من شبكاتها، مما دفع الناس إلى الاعتقاد بأن الحرير ربما له خصائص مضادة للميكروبات. مع ما يقرب من 50 ألف نوع من العنكبوت والعديد من العناكب قادرة على إنتاج ما يصل إلى سبعة أنواع مختلفة من الحرير، فهذه ليست فرضية غير معقولة أنه ربما يمكن استخدام الحرير للعناية بالجروح.

في دراسة حديثة، دحض العلماء فكرة أن حرير العنكبوت له خصائص مضادة للميكروبات. كما قال الباحثون إن أي مؤشرات إيجابية على إمكانية استخدام حرير العنكبوت كمضاد حيوي من قبل ربما تكون ناجمة عن أنابيب اختبار ملوثة. لم تظهر اختبارات سبعة أنواع مختلفة من العنكبوت أي دليل على إمكانية استخدامها كمضاد حيوي.

إقرأ أيضا
كوب ماء

ومع ذلك، قد يظل لحرير العنكبوت مكان في الطب البشري مع القليل من المساعدة من يد الإنسان. في عام 2017، طور الباحثون حرير عنكبوت اصطناعي مملوء بالمضادات الحيوية التي يمكن استخدامها لإغلاق الجروح وتقليل مخاطر الإصابة. قال المهندسون العاملون في المشروع إنهم استلهموا من الاستخدام الروماني القديم لشبكات العنكبوت لتغليف الجروح. كما طوروا بشكل أساسي ممارسات الرومان في خلط العسل والخل بحرير العنكبوت لتطهيره بالمضادات الحيوية الحديثة. يواجه البشر بالفعل خطرًا مميتًا إذا لم تكن العناكب موجودة، ولكن ربما بدأت الطرق المفيدة التي نتعايش بها مع العناكب في الظهور.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان