رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
39   مشاهدة  

ما هو سر جزيرة ساندي الوهمية التي ظهرت على خرائط جوجل؟

خرائط جوجل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

تعد خرائط جوجل من أكثر تطبيقات الملاحة شيوعًا. يستخدم أكثر من مليار سائق في جميع أنحاء العالم خرائط جوجل كل شهر للعثور على الاتجاهات وتنبيهات حركة المرور في الوقت الفعلي وأفضل الطرق المتاحة للوصول إلى وجهتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمنح التطبيق المستخدمين خيارًا لمشاركة موقعهم المباشر مع أحبائهم للشعور بالاتصال والأمان.

اكتشف مستخدمو خرائط جوجل مؤخرًا صورة شبح لطائرة معطلة تقع في منطقة تطهير في شمال غابات كوينزلاند المطيرة. ومع ذلك، فإن أحد أكثر الاكتشافات المحيرة على التطبيق لا يزال جزيرة ساندي – قطعة أرض بحجم مانهاتن في جنوب المحيط الهادئ بين أستراليا وكاليدونيا الجديدة “غير مكتشفة”.

لغز جزيرة غير موجودة

أدرج المستكشف البريطاني الكابتن جيمس كوك “ساندي الأولى” لأول مرة في “مخطط الاكتشافات في جنوب المحيط الهادئ” عام 1776. تم “اكتشاف” جزيرة ساندي التي يبلغ طولها 15 ميلًا وعرضها ثلاثة أميال لأول مرة في عام 1876 بواسطة سفينة تدعى فيلوسيتي. تم ذكرها في مخطط الأميرالية البريطانية في عام 1908 وأصبحت جزءًا من قاعدة بيانات الجيش الأمريكي. ومن المثير للاهتمام أن المكتب الهيدروغرافي الفرنسي وصفها بأنها جزيرة وهمية وأزالها من مخططاته في عام 1979. ومع ذلك، فقد اختفى وعاد للظهور على العديد من المخططات البحرية والخرائط العلمية، بما في ذلك الجمعية الجغرافية الوطنية، والخريطة العامة لقياس الأعماق للمحيطات، وخرائط جوجل.

تم الإبلاغ عن أن الجزيرة الغامضة “مفقودة” في نوفمبر 2012 بعد أن مرت سفينة أبحاث أسترالية في رحلة جغرافية لمدة 25 يومًا لتحديد شظايا القشرة القارية الأسترالية عبر موقعها ولم تتمكن من العثور عليها. “أردنا التحقق من ذلك لأن مخططات الملاحة على متن السفينة أظهرت عمق مياه يبلغ 4620 قدمًا في تلك المنطقة – عميقة جدًا،” قالت الدكتورة ماريا سيتون، عالمة الجيولوجيا البحرية بجامعة سيدني. “إنها موجود على خرائظ جوجل وخرائط أخرى، لذلك ذهبنا للتحقق. ولم تكن هناك جزيرة. نحن في حيرة من أمرنا. إنه أمر غريب للغاية. كيف وجدت طريقها إلى الخرائط؟ نحن فقط لا نعرف، لكننا نخطط للمتابعة ومعرفة ذلك.”

هل غرقت جزيرة الأشباح بسبب تغير المناخ؟

على الرغم من أن جزيرة ساندي لم تعد تظهر على خرائط جوجل بعد أن خلص فريق الدكتورة ماريا سيتون إلى أنها غير موجودة، لا يوجد تفسير رسمي لكيفية ظهور قطعة أرض كبيرة على الخرائط لعدة قرون. هل يمكن لعدد قليل من البحارة خداع العالم، وخاصة وزارة الدفاع الأمريكية بهذه السهولة؟ أم أنها غرقت تحت الأمواج بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر؟

يوضح الجيولوجي وعالم المناخ باتريك نون: “ربما لن تتمكن أبدًا من إثبات أن تغير المناخ كان مسؤولاً عن ظاهرة معينة. لكن في الوقت نفسه، فإن الدليل فاصل. يمكننا أن نرى ما سيحدث. ما يحدث لهذه الجزر هو نفس الشيء الذي سيحدث لنيو أورلينز ولوس أنجلوس وجميع أنواع المدن الساحلية.”

إقرأ أيضا
الأمير

ومع ذلك، لا تصف الدكتورة سيتون اكتشاف جزيرة ساندي بأنه خيال بحار أو خلل تقني. بدلاً من ذلك، تتكهن بأن كتلة الأرض الغامضة يمكن أن تكون طوفًا من الخفاف أو صخرة عائمة عملاقة. وتشير إلى أنه “يُعتقد أن تيارات سطح الرياح والمحيطات في المنطقة تتحد لتوجيه أطواف الخفاف عبر المنطقة الواقعة بين فيجي وكاليدونيا الجديدة في طريقها إلى أستراليا.”

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان