رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

ما هو طعم لحم البشر؟ حكايات مقززة من آكلي لحوم بشر مشهورين

لحم البشر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في عام 1981، قدمت رواية “التنين الأحمر” للكاتب توماس هاريس للجمهور شخصية هانيبال ليكتر، الرجل الذي يعرف بأكله لأصدقائه حرفيًا. لاحقًا، زادت شهرة هذه الشخصية الخيالية من خلال رواية “صمت الحملان” وتكيفها السينمائي، مما جعل بعض المعجبين الفضوليين يتساءلون عن طعم لحم البشر.

من الواضح أنه من الأفضل عدم اختبار هذا السؤال. مع ذلك، لم يمنع هذا بعض الأشخاص من محاولة معرفة طعم هذا اللحم الأكثر تحريمًا. وقد تبين أن عددًا من أكلة لحوم البشر في الواقع قد شاركوا تجاربهم مع هذا “اللحم” لإشباع فضول الذين لن يجربوه بأنفسهم. إذًا، ماذا يقول الخبراء عن طعم لحم البشر؟

ما هو طعم لحم البشر؟

يصنف لحم البشر تقنيًا ضمن فئة اللحوم الحمراء، وبحسب معظم الروايات، فإن له ملمس مشابه للحم البقر. مع ذلك، فإن الطعم أكثر دقة، وفقًا للروايات من الأشخاص الذين تناولوا لحم البشر.

في عشرينيات القرن الماضي، سافر الكاتب والصحفي ويليام سيبروك إلى غرب إفريقيا، حيث زعم في كتابه “طرق الأدغال” أنه التقى بقبيلة تأكل لحوم البشر وتذوق اللحم البشري. مع ذلك، هناك بعض الشكوك حول مصداقية رواية سيبروك، حيث اعترف لاحقًا بأن القبيلة لم تثق به بما يكفي للسماح له بالمشاركة في تقاليدهم.

لحم البشر
ويليام سيبروك

بل، بعد رحلته، زعم سيبروك أنه حصل على بعض اللحم البشري من صديق في مشرحة مستشفى في باريس، وقام بطهيه بنفسه. هذا ما قاله عن طعم اللحم البشري:

كان مثل لحم العجل الجيد، الناضج بالكامل، ليس صغيرًا، لكنه لم يصل بعد إلى طعم لحم البقر. كان بالتأكيد مثل ذلك، ولم يكن مثل أي لحم آخر تذوقته من قبل. كان قريبًا جدًا من لحم العجل الجيد، لدرجة أنني أعتقد أن أي شخص لديه حاسة تذوق طبيعية وعادية لن يتمكن من تمييزه عن لحم العجل.

كان لحمًا خفيفًا وجيدًا بدون طعم حاد أو مميز كما هو الحال في لحم الماعز أو اللعبة العالية أو لحم الخنزير. كانت الستيك أكثر صلابة قليلاً من لحم العجل الممتاز، وكانت قليلاً متشابكة، لكنها لم تكن صلبة أو متشابكة بدرجة تجعلها غير قابلة للأكل.

كانت الشواء، التي قطعت منها وأكلت شريحة مركزية، طرية، وفي اللون، والملمس، والرائحة وكذلك الطعم، عززت يقيني بأن من بين جميع اللحوم التي نعرفها عادة، لحم العجل هو اللحم الأقرب لهذا اللحم من حيث الطعم.

سواء كان سيبروك قد أكل فعلًا جثة حصل عليها من مستشفى أم لا، فإن وصفه يظل واحدًا من أكثر الوصفات تفصيلًا، على الأقل مما يمكن اعتباره من منظور أكاديمي. مع ذلك، هناك روايات أخرى من أكلة لحوم البشر الذين لم يتناولوا هذه الوجبة البغيضة من منظور صحفي أو أكاديمي، بل بسبب رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتناول اللحم البشري.

كيف يصف أكلة لحوم البشر طعم اللحم البشري؟

آرمين مايفيس، الذي أكل ما يقرب من 40 رطلًا من لحم رجل وافق فعلًا على أن يكون وجبته، قال مرة في مقابلة في السجن إن لحم البشر يشبه لحم الخنزير الجيد، ولكنه أكثر مرارة قليلاً. قال: “كانت اللقمة الأولى، بالطبع، غريبة جدًا. كان شعورًا لا أستطيع وصفه حقًا. لقد قضيت أكثر من 40 عامًا أحلم بذلك. والآن كنت أشعر أنني أحقق هذا الاتصال الداخلي المثالي من خلال لحمه. اللحم يشبه لحم الخنزير ولكنه أقوى.”

لحم البشر
آرمين مايفيس

إيسي ساجاوا، الذي قضى معظم حياته كرجل حر في طوكيو، أمضى يومين في أكل امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا قتلها كطالب في باريس عام 1981. بعد ذلك، تحدث مطولًا عن طعم اللحم البشري. قال إن الأرداف كانت تذوب في فمه مثل التونة النيئة، وأن لحمه المفضل كان من الرقبة. ومع ذلك، قال أيضًا إنه لم يحب الثديين لأنهما كانا دسمين جدًا.

تشير بعض الحالات الشهيرة من عشرينيات القرن الماضي في أوروبا أيضًا إلى نكهة تشبه لحم الخنزير.

يقال إن القاتل البروسي كارل دينكه باع لحم حوالي 40 ضحية في سوق القرية، مسوقًا إياه كلحم “الخنزير المخلل”. كما قام القتلة الألمان فريتز هارمان وكارل جروسمان بتسويق “منتجاتهم” على أنها لحم خنزير في السوق السوداء. كما أن الأخير باع لحمه حتى من عربة نقانق.

تشير حكايتان أخريان، كلتاهما من أمريكا، إلى أن لحم البشر حلو جدًا. زُعم أن ألفريد باكر قتل وأكل خمسة من أعضاء رحلته في جبال روكي في أواخر القرن التاسع عشر عندما نفدت المؤن. قال المستكشف في وقت لاحق لصحفي في عام 1883 أن عضلة الصدر كانت أحلى لحم تذوقه على الإطلاق.

أما أوميما نيلسون، التي قتلت وزعمت أنها أكلت زوجها المسيء في عام 1991، فقالت إن أضلاعه كانت حلوة جدًا. مع ذلك، قد يكون ذلك بسبب صلصة الشواء التي كانت تغطيها. لكن بينما يعتبر أكل البشر من أجل اللحم أحد أكبر المحرمات في الثقافة الغربية، كانت هناك بعض الظروف المؤسفة عبر التاريخ التي استدعت أكل لحوم البشر، وكانت الروايات مروعة.

أوقات اضطر فيها البشر لأكل بعضهم البعض للبقاء على قيد الحياة

أطلق البحارة على هذه الممارسة اسم “عادة البحر”. كانت الفكرة أنه إذا نفدت المؤن أو حدثت حالة طارئة في البحر دون أي احتمال للإنقاذ في المستقبل القريب، فإن أفراد الطاقم يلقون القرعة لتحديد من سيتم قتله وأكله أولًا.

إقرأ أيضا
الشاويش عناني

استمرت هذه العادة لقرون، حتى أواخر القرن التاسع عشر. كان ذلك لأن البحارة في ذلك الوقت لم يكونوا يعرفون متى سيرون اليابسة مرة أخرى إذا ضاعوا أو تقطعت بهم السبل. أحيانًا، كانوا يستهلكون الأشخاص الذين ماتوا بالفعل، مما يلغي الحاجة إلى سحب القرعة. تمامًا كما في الطبيعة، لم يُهدر أي لحم جيد.

أصبحت هذه العادة غير قانونية فعليًا في عام 1884، عندما أُدين ناجيان من حطام يخت بقتل صبي كابينة لأكل لحمه. مع ذلك، من المحتمل أن البحارة الآخرين استمروا في هذه الممارسة سرًا. ولم يستبعد الحكم الصادر في هذه القضية تناول الأشخاص الذين ماتوا بالفعل.

أنقذت أكل لحوم البشر بالفعل حياة 16 ناجيًا من كارثة تحطم طائرة القوة الجوية الأوروجوايانية رقم 571 في عام 1972. كان موقع التحطم نائيًا للغاية لدرجة أن فرق الإنقاذ استغرقت 72 يومًا للعثور على الناجين.

لحم البشر
الناجون من كارثة تحطم طائرة القوة الجوية الأوروجوايانية.

كان الناجون يجففون اللحم في الشمس، ويأكلونه تدريجيًا عندما تتوفر لديهم الشجاعة لذلك. حتى بعد أكثر من خمسة عقود، لا تزال ذكرى أكل رفاقهم تطارد بعض الناجين. أفاد إدواردو ستراوخ في مذكراته عام 2019 “خارج الصمت” أن اللحم كان صلبًا، بلا طعم، وبلا رائحة.

كتب ستراوخ: “ابتلعته باشمئزاز. شعرت أن جسدي بأكمله يرفض تلك اللقمة الصغيرة…تحطمت في فمي وصمة عمرها آلاف السنين.”

لكن مهما كان طعم اللحم البشري، سواء كان يشبه لحم الخنزير أو العجل أو كما زعم ستراوخ، ليس له طعم كبير، فمن الواضح لأسباب أخلاقية، من الأفضل أخذ هذه الروايات كما هي.

الكاتب

  • لحم البشر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان