تقرأ الآن
مبدعات الشرق (5) رشيدة عبد السلام أفضل مونتيرة في تاريخ السينما المصرية و ساحرة تحقيق الأحلام

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬710   مشاهدة  

مبدعات الشرق (5) رشيدة عبد السلام أفضل مونتيرة في تاريخ السينما المصرية و ساحرة تحقيق الأحلام

رشيدة عبد السلام

تجلس مثل الساحرات في أساطير الأولين ولكن بدلاً من وجود بلورة سحرية ترى منها المستقبل، يوجد أمامها معدات المونتاج التي كانت شاهدة على اناملها الساحرة التي تستطيع صنع المعجزات، تدخن سيجارتها وهي تشاهد منتجها الأخير وتتنقل بين أعين المخرج وصناع العمل الذين يشهدون لها بالتمكن والجدارة، فتتطاير دخان سيجارة رشيدة عبد السلام ويحلق لأعلى مفتخراً بصاحبته المبدعة التي نقشت أسمها بحروف من نور في عالم المونتاج السينمائي الذي لم يتربع على عرشه من قبلها النساء.

بداية رشيدة عبد السلام

من الممكن أن تكون محظوظ فتاتي إليك الفرصة من حيث لا تدري، ولكن الاستمرار والنجاح لا يأتي عن طريق الصدفة أبداً، ولم تمتلك المونتيرة العظيمة رشيدة عبد السلام غير الإبداع و (الشطارة) وهم السبب في وضع اسمها كواحدة من أهم العاملين في فن المونتاج على مدار تاريخ السينما المصرية والعربية.

بداية رشيدة عبد السلام

وقعت رشيدة عبد السلام التي ولدت عام 1932 في عشق السينما وعالم الفن، وبالفعل قررت في مرحلة المراهقة أن تتدخل إلى عالم السينما من بوابة التمثيل، ولكن للأسف لم تقدم سوى مشهدين فقط، ووجدت صعوبة كبيرة في تقديم نفسها للجماهير كممثلة محترفة بسبب لثغتها في حرف (الراء)، ورغم أن سبب الابتعاد عن المهنة التي احبتها كان بمثابة جرح لمشاعر الفتاة الصغيرة، إلا أنها وجدت شغفها الحقيقي في فن المونتاج السينمائي.

مبدعات الشرق (2) عزيزة أمير المرأة التي سبقت الجميع صاحبة أول فيلم في تاريخ السينما

وبالفعل وضعت الشابة قدمها بأول خطوة في مجال المونتاج من خلال عملها كمساعدة للمونتير الكبير كمال أبو العلا الذي تنبأ لها بمستقبل في هذه المهنة، وقدمها كمساعدة مونتير له في فيلم (صراع في الوادي) وفيلم (صراع في الميناء).

تفوقت رشيدة عبد السلام في عملها، مما أتاح لها الفرصة للعمل كمساعدة للمونتير الكبير سعيد الشيخ، وعملت معه كمساعدة في فيلم (أنت حبيبي) وفيلم (ودعت حبك).

ثلاثية سي السيد اللي طارت من توفيق صالح لحضن حسن الإمام

لتأتي لها فرصتها الذهبية عن طريق الصدفة، وذلك خلال عملها مساعدة للمونتير كمال أبو العلا في فيلم (مال ونساء) للمخرج حسين الإمام، تفاجئ أبو العلا بقبوله في منحة خارج مصر وجاء موعد السفر قبل الانتهاء من تصوير الفيلم، وهنا قرر المخرج حسين الإمام أن تقوم رشيدة باستكمال مونتاج الفيلم لثقته الكبيرة في امكانيتها، وبالفعل قدمها الإمام من خلال فيلمه (مال ونساء) عام 1960 مونتير لفيلمه.

فيلم مال ونساء رشيدة عبد السلام

علاقة رشيدة عبد السلام ويوسف شاهين

لدي يقين أنه عندما تكون علاقة صداقة بين رجل وامرأة قوية يصبحان مع الوقت وكأنهم قطع صغيرة في لوحة لا يمكن أن تكتمل بدون أحدهم، فإذا كان يوسف شاهين مخرج صاحب نظرة إخراجية تجعلنا نشعر وكأننا نشاهد كل كدر في أفلامه وكأنه لوحة فنية، فالحقيقة أن رشيدة عبد السلام كانت هي الريشة التي تنفذ تخيلاته الفريدة.

يوسف شاهين ورشيدة عبد السلام

علاقة صداقة قوية ربطت بين يوسف شاهين ورشيدة عبد السلام، هذه العلاقة جعلتهم شركاء داخل عالم السينما وخارجها، فقد كانت عبد السلام هي المونتيرة لأغلب اعمال شاهين، ومن الأفلام القلائل التي كتب عليها اسم يوسف شاهين بدون مونتيرته المفضلة كان فيلم (هي فوضى) الذي قدمه شاهين مع تلميذه خالد يوسف في عام 2007 قبل وفاته بعدت أشهر، وذلك لأنه في ذلك الوقت كان المرض قد تمكن منها مما دفعها للاعتزال.

رشيدة عبد السلام اسكندرية ليه

وتعتبر رشيدة عبد السلام هي أهم مونتيرة في تاريخ السينما المصرية، حيث أنها صاحبة أكبر عدد من الأعمال ضمن قائمة (أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية).

رحيل رشيدة عبد السلام في صمت وموقف مخزي للإعلام

جاء خبر وفاة المونتيرة رشيدة عبد السلام ليكشف الصحافة والإعلام الذان يجهلنا العظماء من الموجودين خلف الكاميرات، اتذكر جيدًا أن الصحف الرسمية كتبت خبر وفاة أهم مونتيرة في تاريخ السينما في أسفل صفحات أخبار الفن، وصحف أخرى اكتفت فقط بالحديث عن تواجد النجوم في العزاء لطمئنة الجماهير على صحتهم.

(وتمر الأيام) فيلم عبد الحليم ويوسف شاهين الذي توقف بسبب الشيوعية

للأسف كان موقف مخزي للصحافة المصرية الرسمية والمستقلة لا يمكن أن ينسى أبداً، رحلت الفنانة المونتيرة الكبيرة رشيدة عبد السلام في أكتوبر عام 2008، تاركة خلفها رصيد كبير من الأعمال الفنية التي ستعيش إلى الأبد، فقد وصل رصيدها الفني على 150 عمل.

مونتاج رشيدة عبد السلام

أهم الأعمال السينمائية لرشيدة عبد السلام

1- الساحر.

2- المصير.

3- المهاجر.

4- الثلاثية (قصر الشوق، بين القصرين، السكرية)

5- خلي بالك من عقلك.

6- مراتي مدير عام.

إقرأ أيضا

7- السقا مات.

8- الناصر صلاح الدين.

9- حدوته مصرية

10- الأرض.

11- ثرثرة فوق النيل.

12- شيء من الخوف.

13- زقاق المدق.

14- ابن حميدو.

15- النمر الأسود.

 

 

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان