رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
111   مشاهدة  

متى ظهرت النقود في تاريخ البشرية؟

تاريخ النقود


لا شك في أننا طرحنا على أنفسنا ذات مرة سؤال عن تاريخ النقود ونشأتها، وكيف كانت بداية التعاملات بين البشر التي تطورت على مر العصور بعد ذلك، وأصبحت وسيلة أساسية في الحياة لا غنى عنها.

وعادة ما يكون التفكير المصاحب لهذا السؤال في أننا نعتبر مجيئ النقود نقمة بعدما أفسد استغلالها الإنسان، وإذا ما حدث ذلك أصبحت مصدر من مصادر سعادته، ولكن في النهاية لا يمكن اعتبار أنها تحقق كل شئ في الحياة.

تاريخ النقود

يعود تاريخ ظهور مفهوم النقود إلى نحو 3000 عام، ويعتبر من أهم مراحل تطور المجتمعات البشرية، ولا يمكن أن تنسب لفرد بعينه فهي ظهرت من نتاج الفعل البشري وليست بتخطيط واختراع.

وقبل ظهور النقود كان يوجد ما يسمى بـ “المقايضة” أي يحصل الأفراد على ما يحتاجونه عبر عمليات التبادل المباشر، ولكنها لم تكن بالسهولة التي نفترضها فكانت تمثل عبء على الجميع خصوصًا عند الدخول والتوسع في عالم التجارة والحاجة المتزايدة، فتمنى الجميع استخدام طرق الدفع بطريقة سهلة، من هنا ظهرت العملات المعدنية التي صنعت لأول مرة تقريبًا في عام 640 قبل الميلاد في مدينة ليديا غرب تركيا.

وهناك تم تقسيم العملات إلى مستويات كل مستوى له كلمة ورسمة معينة تعبر عن قيمته، فاستخدموا خلطة من الذهب والفضة وكل مستوى من العملات محتوى على خلطة من مقدار معين منهما مما سهل عمليات التجارة والتبادل بشكل كبير، ومن بعدها استخدمت باقي الحضارات تلك العملات، وكانت هذه أولى مراحل تطور النقود عبر التاريخ.

تاريخ النقود
تاريخ ظهور النقود

سك أول عملة في العالم

لا يمكن تحديد التاريخ الدقيق لسك أول قطعة نقود في العالم، لكن يقال أنها ظهرت في القرن الخامس أو السادس قبل الميلاد من قبل الليديين، ثم انتشر سك العملات وتطورت مع تطور الحضارات، حتى تغيرت أيضًا الرسومات الموجودة عليها، وأصبحت كل دولة تعبر عن إنجازاتها ونفسها من خلال الرسومات الموجودة على كل عملة.

ظهور أول عملة ورقية

تشير الدراسات، إلى أن الظهور الأول للعملة الورقية كانت في الصين عام 1023، عندما كان الدولة قد انفتحت على العالم فزادت التجارة والصفقات الكبرى وزادت معها صعوبة حمل كميات كبيرة من النقود المعدنية الثقيلة.

ومن هنا جاءت الفكرة في إيجاد حل يسهل البيع والشراء من خلال استبدالها بأوراق موثقة ومختومة يستخدموها بشكل أسهل عند البيع والشراء حتى تطورت وأصبحت تحمل قيم معينة.

إقرأ أيضا
الذكاء الاصطناعي

وشيئًا بشيئًا أصبحت تحل الأوراق محل النقود وأصبحت هي النقود الوحيدة المعترف بها بالدولة، وبعد حوالي قرنين انتشر الأمر في جميع بلاد العالم، إلا أن في ذات الوقت دخلت الصين في أزمة مالية خطيرة نتيجة تزايد الأوراق المالية دون تنظيم مستمر.

تاريخ النقود
اول عملة ورقية

وتراجعت قيمتها وارتفعت معدلات التضخم ما ألغت إصدار العملات الورقية، ولكن بعدة عدة أعوام عادت أسرة تشينج الحاكمة وبدأت في القرن الـ 19 تداول اليوان وهو لا يزال اسم العملة الصينية حتى الآن.

اقرأ أيضًا.. مسابقات الأدب.. هل أكسبتنا النقود وأخسرتنا الأدب؟!

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان