رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
55   مشاهدة  

مثلث برمودا والسبب وراء ألغازه المخيفة

برمودا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تقول الأسطورة أنفي عام 1881، كانت سفينة تسمى إلين أوستن تبحر من ليفربول إلى الولايات المتحدة عندما واجهت سفينة مهجورة. اختار القبطان إنقاذ السفينة وحمولتها، وأرسل مجموعة صغيرة من الرجال للسيطرة عليها. لكن أثناء الليل، تم فصل السفن. في الصباح، وجد القبطان السفينة مهجورة من جديد، دون أي أثر لرجاله. كانت هذه مجرد واحدة من العديد من القصص الغريبة التي خرجت من قطعة المحيط المعروفة باسم مثلث برمودا.

أسرت أسطورة مثلث برمودا العالم منذ الستينيات، عندما تم صياغة المصطلح لأول مرة. لكن تاريخها في حالات الاختفاء المحيرة والظواهر الغريبة الأخرى أقدم بكثير. في الواقع، حتى كريستوفر كولومبوس أبلغ عن بعض الأحداث المقلقة أثناء مروره عبر مثلث برمودا في طريقه إلى الأمريكتين.

إذن ما هو مثلث برمودا بالضبط؟ هل مثلث برمودا حقيقي؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل هو خطير؟ تابع القراءة للتعرف على تاريخها المحير.

ما هو مثلث برمودا وأين يقع؟

الجواب على “ما هو مثلث برمودا؟” يجب أن يبدأ بـ”أين مثلث برمودا؟”. لكن مثل العديد من الأشياء حول هذا الامتداد الغريب للمحيط، فإن المعايير الدقيقة للمنطقة غامضة إلى حد ما. قدم الكاتب فنسنت جاديس، الذي صاغ المصطلح في مقالته “مثلث برمودا القاتل” في فبراير 1964، التعريف الأول. أوضح جاديس أن المثلث نفسه يتشكل بين نقاط في برمودا وفلوريدا وسان خوان في بورتوريكو – وهي منطقة تغطي مساحة كاسحة تبلغ 500 ألف ميل مربع في المحيط الأطلسي.

مع ذلك، وصف آخرون مثلث برمودا بأنه أكبر بكثير، وربما يشمل ما يصل إلى 1.5 مليون ميل مربع.

كتب جاديس في مقاله عام 1964: “هذه المنطقة ليست معزولة بأي حال من الأحوال. سواحل فلوريدا وكارولينا مأهولة بالسكان، وكذلك جزر معنية. المسافات البحرية قصيرة نسبيًا. ليل ونهار، هناك حركة مرور فوق البحر والممرات الجوية.كما تتم دوريات المياه بشكل جيد من قبل خفر السواحل والبحرية والقوات الجوية. مع ذلك، فإن هذه المنطقة المحدودة نسبيًا هي مسرح حالات الاختفاء التي تتجاوز بكثير قوانين الصدفة.”

وأضاف جاديس: “أؤكد مثلث برمودا أنه على الرغم من الطائرات والراديو، لا يزال لدينا عالم كبير بما يكفي حتى يختفي الرجال وآلاتهم وسفنهم دون أثر.”

في الواقع، داخل هذا الامتداد البحري – سواء 500 ألف ميل مربع أو أكثر – اختفت أكثر من 50 سفينة و 20 طائرة. اختفى الكثيرون في ظل ظروف غريبة حقًا.

على الرغم من أن جاديس صاغ مصطلح “مثلث برمودا” في الستينيات، فإن تاريخ الأحداث الغريبة في هذا الجزء من المحيط الأطلسي يمتد إلى كريستوفر كولومبوس. وصف المستكشف رؤية كرة نارية غريبة تصطدم بالبحر أثناء سفره عبر مثلث برمودا في القرن الخامس عشر، وكتب في سجل سفينته عن قراءات البوصلة غير المنتظمة في المنطقة.

منذ ذلك الحين، كان مصير عشرات الأشخاص أسوأ بكثير من ذلك. اختفى العديد منهم مع سفنهم أو طائراتهم أثناء وجودهم في مثلث برمودا.

الاختفاء الغريب للسفن والطائرات والناس

من بين جميع السفن التي اختفت في مثلث برمودا، استحوذت سفينة سيكلوب على الاهتمام لفترة طويلة. كانت سيكلوب تسافر بين البرازيل والولايات المتحدة بحمولة 10800 طن من خام المنجنيز وحوالي 300 راكب وطاقم. في مارس 1918، اختفت لسبب غير مفهوم دون إرسال رسالة استغاثة أو الاستجابة لأي من السفن المجاورة.

حتى الآن، لا أحد يعرف بالضبط ما حدث لسيكلوب. اقترح البعض أنه تم تدميرها بسبب هجوم ألماني أو أغرقها أخطبوط عملاق أو تحطمت خلال تمرد فاشل ضد قبطان السفينة. لم يتم العثور على حطام سيكلوب حتى الآن.

لكن السفن ليست وحدها التي اختفت. في ديسمبر 1945، حلقت خمس طائرات تابعة للبحرية من فورت لودرديل إلى مثلث برمودا للقيام بمهمة تدريبية تعرف باسم الرحلة 19. اختفوا على الفور. لجعل الأمور أكثر غرابة، اختفت أيضًا إحدى طائرات الإنقاذ المرسلة للبحث عنها. أفاد مسؤولو البحرية الحائرون أن الأمر كان “كما لو كانوا قد طاروا إلى المريخ.”

ربما حدثت واحدة من أغرب حالات الاختفاء في مثلث برمودا في عام 1969، عندما اختفى فجأة اثنان من حراس منارة في جزر الباهاما دون أن ترك أي أثر. على الرغم من أن البعض قد عزا اختفائهم إلى عاصفة مرت عبر المنطقة، يعتقد البعض الآخر أن القوى الصوفية الخارقة لمثلث برمودا لها علاقة بها.

لماذا مثلث برمودا خطير؟

على مر السنين، تم طرح العديد من النظريات لشرح سبب اختفاء العديد من السفن والطائرات – وحتى حراس المنارات – في هذا الجزء من المحيط الأطلسي في السنوات 500 الماضية.

تمر معظم العواصف المدارية والأعاصير في المحيط الأطلسي عبر مثلث برمودا، مما يجعله جزءًا غادرًا بشكل خاص من المحيط للسفن (خاصة قبل طرق التنبؤ بالطقس الحديثة). علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب تيار الخليج المتقلب في تغييرات عنيفة في الظروف الجوية.

تفترض نظرية أخرى أن “الأمواج المارقة”٬ وهى الانتفاخات الهائلة التي يمكن أن تصل إلى 100 قدم٬ من الممكن أن تبتلع السفن بسهولة. كما ذكرت دائرة المعارف البريطانية، فإن العواصف في مثلث برمودا تأتي من اتجاهات متعددة، مما يجعل هذه الموجات أكثر احتمالًا.

إقرأ أيضا
جيل داندو

تشير نظرية أخرى إلى أن سبب جميع حالات الاختفاء يمكن العثور عليه أعمق بكثير في المحيط. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن بعض العلماء يعتقدون أن رواسب ضخمة من غاز الميثان يمكن أن تكون وراء ظاهرة مثلث برمودا. يمكن أن يؤدي ثوران الغاز إلى إزاحة المياه، مما يتسبب في غرق السفن. ولأن الغاز قابل للاشتعال، فقد يصطدم حتى بطائرة في الهواء ويتسبب في انفجارها.

ثم مرة أخرى، قد يكون الاختفاء بسبب شيء آخر تمامًا.

نظريات حول الأجسام الطائرة المجهولة ووحوش البحر

بالنظر إلى العدد الغريب لحالات الاختفاء في مثلث برمودا، ربما ليس من المستغرب أن يقترح البعض أنه قد يكون هناك تفسير خارق للطبيعة لهذه الظاهرة.

يعتقد البعض أن الفضائيين ربما اختطفوا البحارة والطيارين المفقودين. تنص هذه النظرية على أن الفضائيين استخدموا مثلث برمودا كنوع من “البوابة” إلى الأرض وأنهم يستخدمون الأشخاص والسفن المختطفة لفهم البشرية بشكل أفضل. في الواقع، تشير نظرية مماثلة إلى أن هذا الجزء من المحيط يمكن أن يكون نوعًا من الثقب الدودي.

افترض آخرون أن وحش البحر يمكن أن يفسر الاختفاء الذي لا يمكن تفسيره للسفن والطائرات. لكن ربما تكون أغرب نظرية هي أن مدينة أطلانطس المفقودة قد يكون لها علاقة بمثلث برمودا. تشير هذه النظرية إلى أن المدينة الغارقة تستخدم “طاقات بلورية” لإسقاط السفن والطائرات.

مع ذلك، رفض الخبراء مثل هذه الأفكار ووصفوها بأنها هراء. إذن ما هو مثلث برمودا؟ في نهاية اليوم، يبدو أنه ليس أكثر من امتداد بحري وليس أكثر غدرًا من أي بحر آخر.

الكاتب

  • برمودا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان