رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
419   مشاهدة  

“مجزرة العرب” في دويتشه فيله .. المفصولون يتحدثون لـ “الميزان” (خاص)

دويتشه فيله
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

يمكنك فقط أن تفتح برنامج “جعفر توك” على قناة دويتشه فيله الألمانية، وهو البرنامج الأشهر من حيث الانتشار بين مشاهدي القناة من العرب لتجد تعريف البرنامج المكتوب بقناة اليوتيوب الخاصة به ” برنامج حواري وتفاعلي تقدمه دويتشه فيله عربية من العاصمة الألمانية برلين حيث يقدمه جعفر عبد الكريم .. جعفر توك .. الاختلاف بداية الحوار” . ولك أن تركز عزيزي القارئ على آخر ثلاثة كلمات بتعريف البرنامج الأشهر على القناة الألمانية وهم “الاختلاف أساس الحوار”

 

بالأمس نشرت المراسلة الصحفية الفلسطينية مرام سالم،الموظفة بمؤسسة دويتشه فيله ، منشور بحسابها الشخصي تقول فيه : “لقد تم إعلامي الآن بقرار فصلي من الدويتشه فيله، وذلك عقب نشر صحفي تابع لجريدة ألمانية تقريرا يتهمني مع زملاء آخرين بمعاداة السامية وإسرائيل، وذلك بسبب بوستات منشورة عبر الفيسبوك. وفي حالتي فإن البوست خاصتي لم يكن يحتوي على أي تعبير معاد للسامية، ولم يذكر إسرائيل، بل تحدثت عن حرية التعبير في أوروبا فقط،وهذا هو النص:”حرية التعبير وإبداء الرأي في أوروبا وهم”. خطوط حمر كثيرة إن قررنا الحديث عن القضية. التشفير الذي نقوم فيه بالعادة لا يهدف لإخفاء البوستات من الفيسبوك.  بل لمنع الترجمة التلقائية من كشف معاني كلماتنا للمراقبين (والمناديب) هنا، ممن على أهبة الاستعداد لإرسال طلب بفصلنا، أو ترحيلنا”

منشور الصحفية مرام سالم
منشور الصحفية مرام سالم

 

وكانت مؤسسة دويتشه فيله الألمانية قد أحالت خمسة من الصحفيين العرب إلى التحقيق وفصلهم عن العمل نهائيًا على خلفية الاتهامات بمعاداة السامية من خلال كتاباتهم على حسابتهم الشخصية أو الكتابات الحرة ،وعن عدد المفصولين بقرارات تعسفيه على خلفية الاتهامات، وهويتهم، توصلنا إلى أنهم خمسة من العرب، وهم الفلسطينية مرارم سالم، والأردنية فرح مرقة، واللبنانيين: باسل العريضي وداوود إبراهيم، والسوري مرهف محمود .

واستطاع الميزان إجراء حوار مع ثلاثة من أصل خمسة من المفصولين، للوقوف على شكل التحقيق الذي دار معهم، ونوعية الاتهامات الموجهة إليهم، ووجهات نظرهم في الاتهام ككل، وما يحدث في أوروبا وتحديدًا في ألمانيا، هذه الدولة التي ترفع شعار الحرية المطلقة لكل التوجهات، وتزعم بأنها تستوعب جميع الأطياف المختلفة .

 

مرام سالم : الأجواء جدًا مخيفة

الصحفية مرام سالم الصحفية بدويتشه فيله قالت لموقع “الميزان” : أعمل منذ سنتين لمؤسسة دويتشه فيله، ولا أعلم إن كانت هناك عقوبات ماضية وصلت لحد الفصل عن العمل بالمؤسسة أم لا، وكل هذه الأزمة تسبب بها منشور وحيد كنت قد ناقشت فيه موضوع الحريات في أوروبا، ولم يتم توجيه أي اتهامات بخصوص كتابات أخرى تناقش أي سياسات كتبت عنها قبل ذلك.

وعن أجواء التحقيق التي جرت لها قالت  أن هناك نوعين من التحقيق، الأول جرى عن طريق الفيديو، والتحقيق الثانى جري وجهًا لوجه مع المحققين . وفي التحقيق الأول كانت التهمة مقتصرة عن ما كتبته بالمنشور الذي ناقشت فيه قضية الحريات في أوروبا، أما عن التحقيق الثاني فكانت الأسئلة أوسع وأشمل، حيث سألوني عن تفاصيل حياتي كفلسطينية وطبيعتي الشخصية، وكيف تربيت منذ صغري، وما هي وجهات نظري في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

 

مصدر رفض ذكر اسمه : الحكاية  أكبر من دويتشه فيله

بعد إجراء الحوار مع الصحفية الفلسطينية “مرام سالم” توصل موقع “الميزان” مع مصدر آخر تم فصله تعسفيًا من العمل، وقال : أعتقد أن الحكاية برمتها أكبر من مؤسسة دويتشه فيله، وهو توجه عام، ذلك لأنه تم فصل المذيعة نعمة الحسن قبل تقديم برنامج لها على محطة “دبليو دي آر”، وذلك عقب مشاركتها في “مسير ة القدس” في برلين، وتم اتهامها بمعاداة السامية، لذلك أعتبر الموضوع بمثابة توجه عام في ألمانيا . والموضوع بدأ حين قاد صحفي يدعى ” باومشتايجر” حملة صحفية بجريدة “سوتدويتشه” كتب فيها عدد من أسماء الصحفيين في دويتشه فيله بأنهم معادون للسامية، وعلى أساسها اتُخذ قرار بفصلنا جميعًا .. مع العلم أن هذا الصحفي عمل لسنوات بإسرائيل ، وأعتقد أن هذا الصحفي تم استغلال قلمه لصناعة حملة موجهة من الأساس، وفقط كان هذا الصحفي أداة لإضفاء صيغة صحفية لما هو موجهة ومتخذ به قرار مُسبق ضد كل العرب عموماً . 

المذيعة نعمة الحسن
المذيعة نعمة الحسن

 

مرهف محمود : التشهير بنا متاح ليل نهار

إقرأ أيضا
الصلاة الفائتة

بعد الحوار مع المصدرين السابقين ، جاء دور الحديث مع المحرر الصحفي السوري، مرهف محمود، والذي يعمل لدى مؤسسة دويتشه فيله منذ أربعة عشر عام مضت، وقال لموقع “الميزان” : ما حدث معي هو فصل بأثر رجعي، وبالتحديد منذ سنتين ،حيث تم تقديم شكوى ضدي من أشخاص منتمين لما تسمى “المعارضة السورية” وقد اتهموني فيها بتأييد نظام بشار السوري، وتم اتخاذ قرار بإنذاري من خلال “دويتشه” بشهر مارس 2020 ، بعد أن وجّهت الخارجية الألمانية المؤسسة بالتحقيق معي.

وأكد “مرهف” على أنه بدأت الحملة على يد الصحفي “باومشتايجر” وكان في البداية يكتب الحروف الأولى من أسمائنا من خلال مقالاته التي تحرض الإدارة في دويتشه على اتخاذ قرار بفصلنا على خلفية الاتهامات بمعاداة السامية، ثم تحولت الحملة إلى عدم ذكر الحروف فقط بل لذكر الأسماء كاملة، ومن بعدها قررت وسائل إعلام ألمانية عديدة صناعة حملات ليل نهار عن طريق التشهير بنا ثم تم إجراء التحقيق معنا .

بيتر ليمبروج مدير عام مؤسسة دويتشه فيله
بيتر ليمبروج مدير عام مؤسسة دويتشه فيله

واندهش الصحفي السوري من عدم كتابته لأي شئ يخص القضية الفلسطينية منذ الإنذار الأخير التي وجهته دويتشه له، وأكد أن ما كتبه عبارة عن تعليقات عند الأصدقاء فقط لا غير، وما يزيد اندهاشي هو ما قاله عن حالتي مدير الدويتشه فيله حيث قال في المؤتمر الصحفي الأخير الخاص بالجريدة أنه هناك حالة واحدة تم اتخاذ قرار تعسفي فيها لأن الإنذار في المرة الأولى لم يكن كافيًا، وسأستمر في الدفاع عن حقوقي عن طريق رفع دعوى قضائية ضد القناة لمخلفاتها القانونية .

 

وجب التنويه عزيزي القارئ أن “الميزان” مستمر في فتح هذا الملف عن طريق تقارير بأجزاء متتالية ..

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان