رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
18   مشاهدة  

محكمة تأمر رجل بتعويض طليقته بـ96,000 دولار لكونها ربة منزل على مدار 26 عامًا

ربة منزل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تزوج الزوجان غير المسميان في عام 1996 وحتى انفصالهما في عام 2022 عملت الزوجة خارج المنزل لمدة إجمالية 205 أيام موزعة على عدة سنوات، مكرسة نفسها لتربية ابنتهما الوحيدة والحفاظ على ترتيب المنزل. بعد انفصالهما، بقي الزوج في المنزل العائلة الذي تم دفع ثمنه منذ زمن طويل. بينما اضطرت هي للخروج واستئجار مكان خاص بها. اضطرت لإيجاد عمل فورًا لتتمكن من دعم نفسها. لكن نظرًا لأنها قضت 26 عامًا من حياتها كربة منزل، فمن المحتمل أن تكون مستحقة لمعاش تقاعدي صغير جدًا. على عكس زوجها الذي كرس حياته لمسيرته المهنية. الآن، تسعى المرأة للحصول على تعويض عن كل سنوات عملها المنزلي.

حكمت المحكمة الابتدائية في هذه القضية غير العادية بأن يدفع المدعى عليه لزوجته السابقة تعويضًا قدره 130 ألف دولار. لكن تم استئناف القرار من قبل كلا الطرفين المعنيين. وافق الزوج على دفع تعويض لزوجته السابقة عن كل عملها خلال فترة الزواج، لكنه أراد تخفيض المبلغ للنصف. من جهة أخرى، طالبت الزوجة السابقة بزيادة المعاش التعويضي إلى 200 ألف دولار، مبررة ذلك بأنها كرست نفسها أساسًا لرعاية المنزل وتربية ابنتهما.

جادلت الزوجة السابقة بأنها عملت من عام 1989 حتى عام بعد زواجها من زوجها السابق. حيث أصبحت بعد ذلك ربة منزل بينما استمر هو في العمل وتوفير الدعم المالي للأسرة. أدت هذه الفجوة الاقتصادية إلى تحملها عبئًا كبيرًا الآن بعد انتهاء الزواج. حيث اضطرت إلى إيجاد وظيفة هامشية لدعم نفسها، مما ترك لها وقتًا قليلًا للطموحات المهنية.

ناقش الرجل الاختلالات الاقتصادية التي تستشهد بها زوجته السابقة، مدعيًا أن لديها الآن وظيفة تدعم نفسها بها، دون عبء رعاية طفل، حيث أن ابنتهما بلغت سن الرشد ولا تعيش مع الأم. علاوة على ذلك، قال إن كلاهما “ساهم في دعم أعباء الزواج”. كما أن الحاجة إلى تعويض أحدهم كموظف بدوام كامل غير مبررة.

قضت المحكمة الإقليمية في بونتيفيدرا بخفض التعويض الأولي إلى 96 ألف دولار. كذلك أن يدفع الزوج أيضًا لزوجته السابقة معاشًا شهريًا قدره 381 دولارًا لمدة ثلاث سنوات، يتم تحديثه سنويًا وفقًا لمؤشر التضخم الوطني. يمكن استئناف القرار من قبل أي من الطرفين في المحكمة العليا.

أصبحت مثل هذه القضايا أكثر شيوعًا في أوروبا على مدى السنوات القليلة الماضية. في العام الماضي، أمرت محكمة إسبانية أخرى رجلًا بدفع 204,000 يورو لزوجته السابقة مقابل 25 سنة من العمل المنزلي. كذلك في عام 2021، أمرت محكمة برتغالية رجلًا بدفع 72,000 دولار لزوجته السابقة مقابل عملها غير المدفوع خلال زواج دام 30 عامًا.

إقرأ أيضا
كاريكاتير صلاح جاهين حرب أكتوبر

الكاتب

  • ربة منزل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان