756   مشاهدة  

محمد سليمان عبدالمالك: أطارد أحلامي في الدراما والواقع

محمد سليمان عبدالمالك
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد



محمد سليمان عبدالمالك هو أحد الأسماء المهمة في الموسم الرمضاني كل عام، وقدم  خلال  الأعوام الماضية عددًا من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا ومنها «راجعين يا هوي»، «مليكة» وأعمال أخرى أثارت الجدل مثل «ممالك النار» و«اسم مؤقت» و«رسايل»، وكان آخرها مسلسل مذكرات زوج.

مسلسل “مذكرات زوج” المكون من 15 حلقة، يناقش واقع الحياة الزوجية والخلافات التى تنشأ بين الأزواج بشكل لايت كوميدى، وإخراج تامر نادى وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى، ويشارك فى بطولته طارق لطفي، خالد الصاوى، عائشة بن أحمد، نور خالد النبوى، سما إبراهيم، نهى عابدين، عمر الشناوي.

وقمنا في «الميزان» بإجراء هذا الحوار الخاص مع السيناريست محمد سليمان عبدالمالك للتعرف أكثر على آراءه  وطموحاته وأحلامه القادمة  في الواقع وفي الدراما.

مسلسل هادئ في موسم ممتلئ بالضجيج؟ فكيف تقرر اختيار العمل المقدم الذي ترغب في تقديمه خلال الموسم الرمضاني؟

المؤلف محمد سليمان عبدالمالك
المؤلف محمد سليمان عبدالمالك

أعمل من أجل العمل فقط ولا أنشغل بالمنافسة الرمضانية وفكرة الماراثون، وأرى  أن الجمهور عريض ويستحق محتوى متنوع ومختلف، وأشعر أن الأعمال تتكامل لتقديم موسم متنوع، فمسلسل “مذكرات زوج” هادئ وراقي وهامس لأن طبيعة المادة الأصيلة هادئة لأن الكاتب كان ذي ميول صوفية ومن أشهر أعماله قصص الأنبياء بعكس مسلسل راجعين يا هوى كان أسامة  أنور عكاشة يدخل المشكلات ويحب الصراعات  في أعماله، والحقيقة أني لا أضع خطط طويلة المدى، فلا أقرر العمل إلا بعد انتهاء العمل الذي أعمل عليه، ودائمًا ما أبحث عن العمل الصادق، العمل الذي أشعر أني أستطيع أقدم من خلاله إضافة.

نشعر أنك بدأت أن تحقق أحلامك في الكتابة عكس السنوات السابقة؟

محمد سليمان عبدالمالك
محمد سليمان عبدالمالك

طوال الوقت أطارد أحلامي، كان لدى حلم أن أقدم مسلسل لمحمود عبد العزيز وتحقق وكان لدي حلم أن أقدم مسلسل أكشن سبينس وتحقق في “اسم مؤقت”، كان لدي طموح في عمل ملحمي وتحقق في “ممالك النار”، وقدرت أخرج من عالم الجرائم والأكشن لعالم الأعمال الاجتماعية لايت العام الماضي في “راجعين يا هوى و”مذكرات زوج”، وحققت نجاح بعد أن كانت تعرض خارج الموسم.

هل لديك خطة مشروع لإعادة الأعمال كبار الكتاب؟

لدينا مشروع كبير مع أروما و شركة المتحدة لإعادة أعمال كبار الكاتب العام الماضي كانت مع الكاتب العظيم أسامة انور عكاشة والعام الحالي مع الكاتب أحمد بهجت، وأتمنى أن تستمر.

 مسلسل مذكرات زوج من نوعية المسلسلات التي ستعيش؟ سيتضاعف نجاحه عند إعادة العرض؟

يتحكم في النجاح الأول العديد من العوامل منها ظروف العرض وتوقيت العرض والأعمال المنافسة ولكني الحقيقة منشغل بتقديم أعمال تعيش ولا نكون جزء من الدراما الاستهلاكية التي تستخدم مرة واحدة ولذلك أحاول في أعمالي البعد عن دراما التريند.

 فهل سنرى موسم جديد من مسلسل مذكرات زوج؟

محمد سليمان عبدالمالك
محمد سليمان عبدالمالك

من غير المرجح عدم تقديم موسم جديد لأني بفضل دائمًا الدخول إلى أعمال جديدة باستمرار، ولكن من الممكن أن يقدم موسم جديد مختلف بحكاية زوج مختلف وقصة جديدة تمامًا.

 صرحت أنك لا تفضل ورش الكتابة ولكنك تفضل ورشة سرد؟

أفضل أن أكون كاتب فرد طالما الموضوع يصلح أن يكون كاتب فرد، وعدم تفضيلي لورش الكتابة شخصي، لأني كاتب فرد، وأفضل الكتابة الفردية، بفضل أضع لمستي وأفكاري في أعمالي، لا أفضل أن أكون جزء من ورشة إلا إذا كان العمل يستحق ذلك.

بعتبر ورشة سرد مريم نعوم من أفضل الورش لأنها لديها قدرًا من الذكاء، لأن أعمالها مختلفة، وطبيعية اختيار القضايا مميز وعملها مع مخرجين كبار بيقدروا يصنعوا أعمال جيدة تمس الجمهور.

إقرأ أيضا
محمد سليمان عبدالمالك

ما عيوب ورش الكتابة من وجه نظرك؟

عيوب الورش أن المنتجين أحيانًا بيستخدموها من أجل ميزة تقصير المدة الزمنية  وأجور أقل، بالإضافة أن الإعلام  يهتم فقط باسم صاحب الورشة رغم حرص الكتاب على عرض أسماء المشاركين معهم.

 ما هي أهم الأعمال التي لفت انتباهك خلال الموسم أو العام الماضي؟

أهم الأعمال التي لفتت نظري مسلسل “رسالة  الامام الشافعي” فرغم بعض الأمور المأخوذة عليه تاريخيًا، لكنه مسلسل جيد وشاهد على تألق الفنان الرائع خالد النبوي ، والعام الماضي لفت نظري مسلسل “جزيرة غمام” ويحمل رسالة تستحق أن تعيش.

الكاتب

  • محمد سليمان عبدالمالك محمد التهامي

    حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان