رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

مدير الحق في الدواء: نقص حاد في الأدوية و ارتفاع أسعار بلغ نسبته ١٥٠٪؜ لبعض الأصناف

سوق الدواء
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يشهد سوق الدواء المصرية حالة من التخبط، وذلك لعدة أسباب منها نقص الدواء بشكل حاد نتيجة استمرار أزمة السيولة الدولارية، إلى جانب نقص المادة الفعالة والغش في أدوية أخرى ومستحضرات تجميل وارتفاع أسعار الدواء بشكل جنوني.

أنواع كثيرة من الأدوية غير متوفرة في السوق المصرية

وللوقوف على ما يعانيه سوق الدواء المصرية، يقول الدكتور” محمود فؤاد”  مدير المركز المصري للحق في الدواء إن هناك أنواع كثيرة من الأدوية غير متوفرة في السوق المصرية وتعاني من نقص حد لا سيما الأدوية المذيبة للجلطات والأورام وأمراض الغدة.

وأضاف “فؤاد” إنه يوجد في مصر صيدليات من أسوان إلى مرسي مطروح، تبيع الأدوية بأربع أضعاف السعر لمكان يسمى” The Future Pharma “، مؤكدًا أن هناك نقص حاد في جميع أدوية السكر المحتوية على (ميتفورمين ) (والألبومين ) وحقن ( الجلطات القلبية ) خاصه في طوارئ المستشفيات .

وأوضح أن هناك نقص حاد في نقص حقن الـ rh، وتأخذها السيدات بعد عمليات الولادة مباشرة، مضيفًا أنه إذ وُجدت هه الحقنه فيلزم  بطاقه رقم قومي وشهاده ميلاد الطفل وقسيمه الزواج وشهاده من المستشفي، مما يشكل صعوبة على المريض.

واستطرد” فؤاد” أن كل أدويه ( باركنسون ) لشلل الرعاش وكل مثيل له يعاني من نقص حاد،إلى جانب حقن البنسلينـ وأدوية الأورام مثل( caebopiatn) ( paclitaxel) (cisptatin) ( etoposide) وأصناف غيرها لعشرات الالاف من المرضي .

أما عن المحاليل الطبية فتعاني من نقص هي الأخرى مثل : محلول جلوكوز بكل تركيزاته، محلول رنجر،  محلول بوتاسيوم كلورايد، محلول مانيول،  محلول بديامنت، محلول نيومنت، محلول باناسول، محلول كيدمن،  محلول امينوليبان، محلول امينو ستريل،  محلول،  سموفكابيفن، محلول سموفليبيد، محلول فوليوفين .

اقرأ أيضًا : عشرات الصيدليات هناك أزمة تواجه سوق الدواء المصرية ورئيس الغرف التجارية: لا يوجد عجز 

كما أكد مدير مركز الحق في الدواء إن معظم مراهم الحروق مثل  ميبو وايروكسول وسلفارجين ، ومعظم حقن الحديد، حقن مدر للبول في حالة ارتفاع الضغط مثل لازكس وبدائلها، ومعظم حقن وأقراص أنواع الكورتيزون، كل الباراسيتامول حقن، جميع الكريمات المضاده للفطريات زى daktarin , daktacor, gynozole, gynodaktarin تعاني من نقص حاد، كما أن هناك نقص حاد لمعظم موانع الحمل والهرمونات مثل : Cycloprogynva، Nordetteـ Yasmine Gynera، Triocept، Lutoflone ampoule، Microlut، .Contraplan

عدم وجود شفافية في التقارير الحكومية 
بقول ” محمود فؤاد” مدير مركز الحق في الدواء إن نقص الأدوية في الصيدليات أو المستشفيات العامة أو الجامعية أو بعض الأصناف في التأمين الصحي يعود لعدم وجود شفافية أو تقارير بالأدوية الغير موجوده ومشاكل الشركات المتراكمة مع الزيادات المتتالية و ظهور حالات فساد أدي لتحويل عدد من قيادات هيئه الدواء للمحاكمة.

إقرأ أيضا
وثائقي أسامة أنور عكاشة

وأكد “فؤاد” أن هناك زيادة أسعار متتالية للمستحضرات الحيوية المطلوبة خاصة للأمراض المزمنة نسبته بلغت ١٥٠٪؜ من بعض الأصناف .

اقرأ أيضًا : مدير الحق في الدواء : 200 % زيادة في سعر لبن الأطفال و مواطنون: ” مش قادرين نشتري” 

الكاتب

  • سوق الدواء مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان