رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
415   مشاهدة  

مسلسل المداح .. هل سيكون حمادة هلال الحصان الأسود هذا الموسم؟

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بعد الحلقة الأولى من مسلسل المداح، ربما يكون حمادة هلال على عكس المتوقع الحصان الأسود هذا الموسم، خاصة بعد أن لاقت الحلقة الأولى من المسلسل صدى واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ملامح صوفية

البداية مع تتر المسلسل، وهو من غناء حمادة هلال، بدأ التتر بصوت الناي أوحى في لحظاته الأولى أن المسلسل ذو ملامح صوفية، وقد كان .

عبّرت كلمات التتر عن بعض المشاهد التي ظهرت في الحلقة الأولى «يسند ظهر اليتيم ويقيم عود الولد»، هذه المقطوعة من التتر عبرت عن المشهد الأول في أحداث الحلقة الأولى حيث و جد بعض المصلين في مسجد القرية طفل صغير في لفة حمراء و بدؤا يتشاورون عن مصير هذا الطفل، فأي ملجأ سيراعيه هل هو ملجأ القرية أم ملجأ المدينة ؟!.

إلى أن أخذه أحد الصالحين إلى بيته و رباه إلا أن أصبح الشيخ الذي يعالج بالقران، وعبرت كلمات التتر عن هذا بوضوح « يداوي بأمر ربه» و من الصور الذي يظهر فيها حمادة هلال ( صابر) والمعلم و أيضا و الشخص المحبوب ذات الأخلاق الكريمة .

 

حلم وحقيقة

بدأت الحلقة بمشهد من حلم ثم انتقل المشهد إلى مشهد آخر في زمن الماضي تحديدا 1995م في «مولد»وهي تعبر أيضا عن المظاهر الصوفية المطبوع بها المسلسل.

أيضا ظهور بعض الدلالات الواضحة التي تؤكد أن المسلسل ذو طابع صوفي منها ( الكرامات) والتي ظهرت حينما جذب صابر الصغير طفل آخر كادت أن تسقط عليه خشبة في المولد.

ثم تنتقل الأحداث مرة أخرى إلى الحاضر و بدأت بظهور حمادة هلال كـ« مداح للنبي» في أحد الموالد ، ثم ظهر في المشهد الذي يليه كمعالج للقرآن، وهذه المهنة تحديدا معروفة لدى أهل الريف وأهل الصعيد تحديدا وموجودة بكثرة، وهو يعالج الأشخاص الذي مسهم الجن .

 

ثم ظهر في مشهد آخر كمعلم للغة العربية في أحد المدارس الثانوية الخاصة بالبنات . على أية حال فتنوع الشخصيات التي يؤديها حمادة هلال مستحبة فالشخص بطبيعته يحب أن يفعل الكثير فما بالك إذا كان صاحب كرامات!

إقرأ أيضا
لماذا لا نتدبر القرآن

ومن ضمن أحداث الحلقة الأولى ظهور حدة في التعامل بين الأخ وأخيه؛ صابر وأخيه ، ربما سينشأ صراع من نوع آخر ستفصح عنه أحداث المسلسل .

أخطاء غير منطقية

لكن من الأمور التي تُاخذ على الحلقة الأولى نطق حمادة هلال ( صابر) آيات القرآن الكريم بصورة خاطئة وهو مؤسف أولا كونه قرآن، و مؤسف كون الشخصية الذي يؤديها حمادة هلال هي شخصية عابد زاهد متصوف ومعلم للغة العربية فالمفارقة هنا مفارقة غير منطقية بالمرة .

مسلسل «المداح» بطولة حمادة هلال ونسرين طافش وخالد سرحان ودنيا عبدالعزيز وحنان سليمان ومحمد عز، سيناريو وحوار أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان