رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
221   مشاهدة  

حضرة العمدة.. تلقين مباشر و آداء تمثيلي متنوع وإبراهيم عيسى يظن نفسه في برنامج توك شو

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



مسلسل حضرة العمدة واحد من المسلسلات التي تشارك في دراما رمضان 2023، وهو من بطولة الفنانة “روبي” إلى جانب عدد من الفنانين مثل “أحمد رزق” و”وفاء عامر”، وغيرهم، ومن تأليف” إبراهيم عيسى” وإخراج “عادل أديب”.

تصاعد الأحداث
بعد عرض قُرابة نصف المسلسل يمكن أن نضع تقييمًا مبدئيًا للعمل التي تدور قصته حول أستاذة علم النفس في الجامعة الأمريكية والتي أجبرتها الظروف والأحداث على تولي عمادة قريتها بعد ضغوط كبيرة من أهلها في أولى حلقات المسلسل.

YouTube player

ومع تطور أحداث الحلقات تواجه العمدة”روبي” العديد من المشاكل والمواقف في القرية وتسمى “تل شبورة” و عليها بحلها كونها في منصب مسؤول من ناحية ومن ناحية أخرى إثبات جدارتها كامرأة اعترض الكثيرين على توليها المنصب، وربما تكون القرية إسقاطًا على ما هو أكبر فممكن كالريف المصري عمومًا أو مصر كلها، ذلك لأن المشاكل التي يعالجها العمل هي موجودة و نراها يوميًا، و إلى الآن لم يكن لها حلول رغم معرفتنا بها، فهل يعالج المسلسل تلك المشكلات ويقدمها دراميا كما نرجوا؟

مشاهد سردية

وفي مشاهد المسلسل التي اعتمدت على السرد البحت دون معالجة درامية، المشهد الذي ظهرت فيه حضرة العمدة وهي تناقش مشكلة التعليم فدخلت المدرسة و وقفت أمام الطلاب وسألت أين كذا وكذا والإجابة كانت حاضرة بصورة سردية لا تمت للمعالجات الدرامية بصله، كأنه حوار منقول نصًا بين معلم ومسؤول دون أي إضافة.

YouTube player

كذلك المشهد الذي سلط الضوء على عملية ختان الإناث في الريف، مشهد واقعي نعم يحدث آلاف المرات، لكن التي تقوم بهذا العمل هي امرأة ليست طبيبة وإن كانت طبيبة فهي غير الصورة التي ظهرت في المشهد، ناهيك عن السمة الغالبة في المسلسل وهي ثيمة التلقين.

YouTube player

أفكار لابد من وجودها في أعمال إبراهيم عيسى

ونفس الفكر في أعمال المؤلف إبراهيم عيسى نراه يطغى في صورة واضحة، وكأنه يلقن المشاهد أفكاره هو لا معالجات درامية، ومنها مسألة الحجاب، وكأنه رمز التخلف والرجعية دون النظر إلى كونه حرية شخصية مثلا، وإظهار الملتزم دينيا بصورة بشعة، طويل الذقن طوال الوقت يقول حرام حرام يغير أهوائه وآراءه حسب المال والطعام.

YouTube player

آداء روبي

ويعتبر هذا العمل من أجمل ما قدمت “روبي” في الدراما فرغم الحوار المباشر و الحبكات الدرامية المنعدمة تقريبًا إلا أنها كانت مقنعة في الدور التي تؤديه، من حيث الأزياء وحركاتها أمام الكاميرا،  فتشاهد العمل وأنت مستمتع بظهورها و آدائها، ومرتاح وسعيد بملامحها الأصلية المحببه.

إقرأ أيضا

YouTube player

وإلى جانب” روبي” هناك و”فاء عامر” التي تؤدي دور المرأة الشعبية ببراعة، فـ”شلبايه” المرأة التي تعمل في تجارة السلاح، وتحاول السيطرة على كل محيطها بأسلوب وسلوك المرأة الشعبية الجدعة.

YouTube player

وآخرون من الذين شاركوا في العمل كانوا مقنعين إلى درجة كبيرة في أدوراهم، فالعمل في مجمله لطيف دون السقطات الكتابية، فنكرر دائما أن أوراق العمل هي السلم الأول والأهم لنجاح أي عمل.

ويمكنكم متابعة مسلسل حضرة العمدة عبر شاشة قناة الحياة الساعة 8:15 مساءً، والإعادة 2:30 صباحا، و10:30 صباحا، و4:30 مساء، كما يعرض المسلسل على قناة الحياة دراما في تمام الساعة 10 مساء على أن تكون الإعادة الساعة 8 صباحًا والساعة 2.15 ظهرًا، بالإضافة إلى عرضه على منصة watch it الساعة 8.30 مساء.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان