رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
273   مشاهدة  

مسلسل “مين قال” الحلقة الأولى.. حينما يكون الحوار نبض المجتمع

مسلسل مين قال
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

يعالج مسلسل مين قال في حلقته الأولى قضية اجتماعية وظاهرة خطيرة، تهم كل أسرة مصرية خاصةً وإن كان من بين أفراد الأسرة طالب بالثانوية العامة، ففي معظم الأُسر لا يملك الطالب رفاهية الاختيار بين ما يحب أن يدرس وما يريده الآباء بدءً من اختيار الشعبة ـ أدبي ، علمي ـ مرورا باختيار الكلية التي يريد الدراسة بها.

سلطة أب وحلم ابن

يلعب” أحمد داش” دور طالب في مرحلة الثانوية العامة، الذي يحقق التفوق في دراسته، والتفوق في المشهد مرهون بنتيجة الثانوية العامة التي حققها” داش”، وهي  79.6% ، فهذا المجموع حُلم لأسرته التي ترغب في دخوله كلية الهندسة حتى ولو كانت كلية خاصة.

يرغب الأب الذي يجسد دوره الفنان جمال سليمان في دخول ابنه كلية الهندسة أحد كليات القمة ـ حسب تعبيره ـ ، ويستخدم طريقة سلطوية وعنيفة في التعامل مع ابنه، لكن الأخير يفضل كلية التجارة ليفتتح مشروعه الشخصي، وهذا ما جعل الأب يسخر منه قائلا” دا مبيعرفش ينضف أوضته هيدير مصنع”.

تستمر المناقشات طوال الحلقة بين الأسرة البسيطة لإقناع الأب بتغير رأيه و أن يترك لابنه المساحة الكافية لاختيار ما يحب ، فيذهب الأب من جديد إلى غرفة ابنه، وبدلا من الاستماع إليه حاول بكل الطرق أن يُثنيه عن رأيه، وأن يصرف نظره عن دراسة “الأعمال” وأن يدرس الهندسة .

بين الآباء والأبناء “ما يحبه ابنك ليس بالضرورة تحبه”

وجهة نظر الآباء تختلف عن الأبناء في معظم الأوقات، ذلك لوجود فارق في العمر واختلاف أجيال يصعب على كليهما معرفة أو تقريب وجهات النظر بينهما،” ما يحبه ابنك لايس بالضروره تحبه”، يظهر ذلك من خلال حديث الأب والأم مع ابنيهما حول اختيار الكلية والقسم ، فالآباء يرون أن قسم عمارة هو أفضل الأقسام في كلية الهندسة كما هو متوارث طبعا، بينما الأبناء يرون أن قسم عمارة ليس أفضل الأقسام وأن هناك أقسام أفضل منه وسوق العمل يحتاجها أكثر، بل إن هناك كليات أفضل من الهندسة، يستطيعون فيها تحقيق أحلامهم .

حوار الآباء

الأم: ” بقولك اي ما تخلي شريف يعمل اللي هو عايزه فكرة اليزنس مش فكرة وحشه مش يمكن ربنا يوفقه في الطريق ده”

الأب: ” ياستي ربنا يوفقنا كلنا ، بس ربنا عرفوه بالعقل برضو والعقل بيقول مفيش واحد يكون دايب كلية هندسة ويسيبها علشان يدخل كلية أقل ”

الأم: ” بس ماهياش كلية أقل ، وبعدين مش يمكن يطلع ” business man”

الأب: بيزنس اي هو عارف يروق أوضته لما يبقا مسؤول عن مصنع أو شركة .

الأم : ملهاش علاقة انت عارف إن ابنك شاطر في لبيع والشراء .

الأب: الناس إلا زينا معندهاش رفاهية إنها تجرب اللي زينا لازم يموتو نفسهم في المذاكرة علشان يدخلوا كلية من كليات القمة علشان لما يتخرجوايلاقو شغلانه   محترمة في شركة كبيرة .

إقرأ أيضا
مناظرة عرفات في جزيرة غمام

من خلال الحوار السابق نجد أن ذلك هو  لسان حال معظم الأبناء ..”احنا بنديك تجربتنا… لازم تذاكر علشان تدخل كلية قمة .. لازم تشتغل في شركة كبيرة “، وأقول أن أسطورة كلية القمة غير موجودة غير في عقولنا نحن ، كليات الهندسة أو الطب أو غيرها ليست قمة ، القمة أن يدخل ابنك الكلية التي يحبها وينجح فيها .

النجاح في إن ابني يعمل ويعمل ويجتهد ليرضي نفسه لا المجتمع، أن يكون “business man” رجل أعمال لديه مشروع حتى لو صغير هذا هو النجاخ، نحن نمتلك رفاهية التجربة طوال الوقت لأن الحياة ماهي إلا تجارب .

وأخيرًا مجموع الثانوية العامة ليس مقياس تفوق أو إبدع الكثير والكثير أخفقوا في الثانوية العامة  وحققوا نجاح باهر في مجالات مختلفة،  وأقول في الحلقة الأولى وُفق طاقم العمل في تسليط الضوء على هذه الظاهرة والآفة الخطيرة الذي يعاني منها مجتمعنا .

مسلسل مين قال بطولة الفنان السوري جمال سليمان، ونادين، ووجوه شابة منهم أحمد داش، وديانا هشام، وإلهام صفي الدين، وأميرة أديب، والمسلسل من سيناريو مجدي أمين، ومن إخراج نادين خان.

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان