رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
7٬726   مشاهدة  

مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع … الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة

مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ... الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ليست من بين المشاكل المظهرية فقط، فإن تأثيرها الفعلي لا يتوقف فقط عند حد صدور صوت مزعج من الكمبيوتر قد لا يحتمل في بعض الأحيان أو زيادة اهتزازات اللابتوب في أحيان أخرى، بل إن مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع قد يكون دليل على وجود عطب في المروحة مما يعني ارتفاعات واضحة في درجة حرارة الكمبيوتر لعدم قدرة المروحة على العمل بكفاءة وهو ما قد يؤدي لحدوث مشكلات حقيقية في المكونات الداخلية للكمبيوتر.

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع بعضها يتعلق بأداء الجهاز نفسه ومستوى أداء وعمل وحدة المعالجة المركزية، بينما بعضها الآخر يتعلق بمشكلة في المروحة نفسها أو في إعدادات استخدامها، بينما قد يعود السبب ببساطة لنوع الكمبيوتر، فبعض الأجهزة تعمل مراوحها بصوت مرتفع عن غيرها مثل أجهزة HP على سبيل المثال.

أيًا ما كان السبب وراء مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ففي هذا المقال سنتعرف على أشهر وأبرز الحلول الخاصة بهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: كيفية قياس درجة حرارة المعالج لكمبيوتر ويندوز أو ماك من خلال برامج مجانية فعالة

طرق حل مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع

الوسيلة الأهم للعلاج هي الوقاية وهذا ما نعرفه جميعًا، لا فإن الحل الجوهري لهذه المشكلة هو منع حدوثها من الأساس، وإن كان يصعب هذا في بعض الأحيان فعليك أن تتبع ما يتناسب وسبب حدوث المشكلة أصلًا.

تنظيف المروحة

مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ... الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة

قد يبدو هذا الحل منطقي أكثر من اللازم ولذلك هو خطوة ضرورية لا يمكن تجاهلها، فمع استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة تزداد إمكانية دخول وتسلل الأتربة والذرات الصلبة إلى داخله، وهو ما يعمل في النهاية على تقليل كفاءة المروحة التي تتجمع عليها تلك الأتربة والغبار والذرات، لذا فإن الاعتماد على الهواء المضغوط والمتوفر في مختلف المحال والمتاجر المتخصصة، قد يكون كفيلًا لتنظيف المروحة من الأتربة والغبار وأي عنصر آخر لا ينتمي للمروحة نفسها.

تغيير موقع الكمبيوتر

مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ... الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة

سواء كنت تستخدم كمبيوتر مكتبي أو محمول ففي الحالتين تعتمد تلك الأجهزة على فتحات تهوية تسمح بدخول وخروج الهواء الذي تنتجه المروحة، وفي حالة وجود عائق ما أمام تلك الفتحات فإن المروحة ستحتاج لبذل المزيد من المجهود لتتمكن من تهوية الكمبيوتر وهو ما يؤدي لارتفاع صوتها دون قدرتها على العمل بكفاءة في الوقت نفسه.

لذلك لابد من الاهتمام بعدم وجود عائق أمام تدفق الهواء من وإلى تلك الفتحات وإبعاد الكمبيوتر عما يمكن أن يتسبب في هذا العائق، وفي حالة استخدامك لكمبيوتر محمول فمن الأفضل وضعه على سطح مستو وعدم وضعه على أقمشة أو أي عوائق أخرى قد تسد فتحاته، أما الكمبيوتر المكتبي فمن الأفضل عدم وضعه داخل خزانة أو أي مكان يمكن أن يسد تدفق الهواء.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر بمختلف الطرق في نظام تشغيل ويندوز 10

استخدام تطبيق للتحكم في المروحة

هناك العديد من التطبيقات التي تعمل على التحكم في مروحة الكمبيوتر وإعداداتها مثل تطبيق Speedfan، وتعمل تلك التطبيقات على التحكم في سرعة المروحة دون الإخلال بأي إعدادات أخرى في الكمبيوتر، ويجدر الإشارة إلى أن هذه التطبيقات قد لا تعمل على بعض الأجهزة.

مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر المرتفع ... الأضرار والأسباب وكيفية علاج المشكلة

إقرأ أيضا
كيفية الغلق الإجباري للبرامج على ماك

غلق البرامج التي لا تستخدمها

العديد من البرامج تعمل في الخلفية حتى بعد قيامك بغلقها وهو ما يؤدي لزيادة الحمل على الكمبيوتر وبالتالي زيادة الضغط المروحة، لذا من الأفضل أن تقوم باستخدام الطرق المعروفة في غلق التطبيقات مثل End Task في أجهزة ويندوز أو Force Quit في أجهزة ماك لتتمكن من غلق البرامج التي لا تقوم باستخدامها.

تغيير المروحة

تغيير مروحة

في حالة ما لم تفلح أي من الطرق السابقة في حل مشكلة صوت المروحة المرتفع فربما يكون قد آن الأوان لتغيير المروحة ذاتها وهو ما قد يؤدي لخروج جهازك من الضمان في حالة ما إن كانت لا تزال مدة ضمانه سارية، وفي هذه الحالة يفضل التوجه إلى مركز صيانة الكمبيوتر المعتمد، اما في حالة ما لم يكن الكمبيوتر في الضمان فقم أولًا بتحديد المروحة التي لا تعمل سواء كانت مروجة المعالج أو مروحة الكمبيوتر نفسه في حالة الكمبيوتر المكتبي، ثم قم بفك هذه المروحة بعناية ثم التوجه إلى متاجر قطع الغيار المتخصصة لشراء مروجة جديد ثم تركيبها في الكمبيوتر مرة أخرى.

الكاتب

  • مشكلة صوت مروحة الكمبيوتر خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
10
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان