رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
20   مشاهدة  

مصر وخطة الهيدروجين الأخضر

مصر وخطة الهيدروجين الأخضر


في أثناء تأديته اليمين الدستوري أمام مجلس النواب بعد توليه ولاية رئاسية جديدة، شدد الرئيس “عبد الفتاح السيسي” على خطة الحكومة بشأن جعل مصر مصدرة الهيدروجين والطاقة المتجددة.

تلك التصريحات ليست الأولى التي يدلى بها الرئيس “السيسي” بشأن هذا الأمر، فقط سبق وأن أعلن أن من ضمن طموحات مصر هى التوسع في سوق الهيدروجين الأخضر، و إنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء و20 ألف طن إضافية من الهيدروجين الأخضر الصديق للبيئة والأكثر استدامة بحلول 2025.

وبدأت خطة مصر فيما يتعلق بسوق الهيدروجين الأخضر في منتصف العام 2021، حيث أعد الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” اسراتيجة وطنية من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق تحديث استراتيجة الطاقة 2035 بحيث تشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر لها، لا سيما بعد اتجاه الانظار من قبل المستثمرين للاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في مصر باعتبارها بوابة إفريقيا نحو أوروبا.

وفي شهر أكتوبر من نفس العام، افتتحت مصر أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمدينة العين السخنة، بعدما وقعت اتفاقية بين صندوق مصر السيادي وتحالف سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب المملوكة لشركتي أرواسكوم الهولندية وأدنوك الإماراتية، لتوليد كميات من الهيدروجين الأخضر تبلغ من 50 إلى 100 ميجاوات، والتي سيتم استخدامها في توليد الأمونيا الخضراء.

مصر وخطة الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضرمصر وخطة الهيدروجين الأخضر

وفي بداية العام 2022 وضعت مصر ملف إنتاج الهيدروجين الأخضر على رأس أولوياتها، لتوقع العديد من الشركات العالمية، الأمر الذي أكده المهندس حسين النويس، رئيس إحدى الشركات الإماراتية العاملة في مجال الطاقة الجديد والمتجددة أن مصر أصبحت من أكثر الدول الجاذبة للأستثمار في شتى المجاﻻت خاصة فى مجال توليد الكهرباء من الطاقات النظيفة سواء من الشمس أو الرياح.

وعلى هامش مؤتمر المناخ الذي عقد في شهر نوفمبر 2023 في شرم الشيخ، إبرام 9 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بحجم استثمارات وصلت إلى 85 مليار دولار بقدرة تصل إلى 47 ألف ميجا وات فى عام 2026.

كما وقعت مصر على مذكرة تفاهم مع المملكة السعودية للتعاون بينهم في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

إقرأ أيضا
رمضان في غزة

إقرأ أيضًا.. من مجلس النواب المصري .. هذه أهم ملامح الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان