رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
63   مشاهدة  

معلومة بنت الميداح ..صوت الاطمئنان والانعزال عن صخب الدنيا وضجيجها

المعلومة بنت الميداح
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تعلقتُ بصوت “معلومة بنت الميداح”  منذ النغمة الأولى فقد جمع صوتها طبيعة الصحراء والماء، بصورة تبدو متحركة للمستمع، تبدو حينًا كصوت الموج وحينًا آخرًا كصورة الرمال المتحركة في الصحراء، وتساءلت لماذا نُحرم من تلك الأصوات؟.

تعرفت على صوت  ” معلومة بنت الميداح ”  عن الطريق الصدفة البحتة، فكنت أجلس مع صديقة لي نشرب الشاي، فاقترحت أن نستمع إلى أغنية، وقد كانت متحقِّقة أن هذا الصوت سينال إعجابي، بالفعل انطلقت نغمات ” يا حبيبي “، فلم أسمع مثل تلك الصوت أبدًا بمثل تلك السلاسة والهدوء والاطمئنان.

سألت مباشرة من هي؟، ومن أي المناطق؟، فقالت لي:  من موريتانيَا، ولأنها مولعة بكل ما يخص موريتانيَا والموريتانيين حتى تظن أنها من أهل الدولة ليست مصرية نشأت وتربت في مصر، ولم تزر البلدة يومًا ما،لكن استرسلت في حياة ” معلومة” وأحببت أن أشارككم  شخصية المرأة المشرقية الفريدة، وبعضًا من أغنياتها الفريدة، فهي مداحة، وسياسية ، وثورية، وبرلمانية معروفة.

من هي المعلومة بنت الميداح ؟

” المعلومة” هي مغنية وكاتبة سياسية موريتانية، وُلدت لعائلة تأصلت فيها الموسيقى الموريتانية التقليدية، ولدت في 1 أكتوبر / تشرين الأول 1960م في جنوب غرب موريتانيَا.

غنت أول مرة بعمر الثانية عشر، تزوجت” معلومة ” في فترة مراهقتها إجبارًا، وابتعدت عن الغناء إجبارًا كذلك حتى عادت إليه مرة أخرى عام 1986م ، وتناولت أغانيها موضوعات مثيرة للجدل على الصعيد المحلي مثل الزواج المبكر، الفقر، عدم المساواة الزوجية وغيرها، ونالت شعبية بين أوساط الشباب في موريتانيَا وخارجها.

ولأن ” معلومة” كانت تحب الموسيقى التقلدية، طالبت الحكومة الموريتانية بإنشاء مدارس موسيقية بهدف الحفاظ على الموسيقى التراثية،  لاسيما وأنها مزجت الموسيقى التقليدية والمقامات المحلية بالموسيقى الغربية وهو ما أعطى لها لونًا غنائيًا فريدًا.

تعلمت” معلومة بنت الميداح” أشهر آلات النساء الوترية في موريتانيَا، وهي آلة ” آردين”، على يد والدها المؤسس الأول في موريتانيَا لما يسمى ” بالتناسق اللحني” بين الكلمات المنشدة باللغة العربية الفصحى والمقامات المحلية كالمقامات الحسانية ومقامات الهول، كما تعلمت” معلومة” وأتقنت الغناء باللغة البربرية، والمصرية، اللبنانية، السنغالية.

أشهر أغانيها :

1ـ لبست ثوب الدجى والناس قد رقدوا

2ـ عش يا وطني

3ـ طيور الوداد

4ـ نحن يا الداير هننا

5ـ صيد القبلة

6ـ صبوة كأس

7ـ مغرور

8ـ ساعة بعد ساعة

9ـ حبيبنا المفقود

إقرأ أيضا
مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

10ـ يا رب امحي عني

 معلومة بنت المداح السياسية والثورية 

عُرفت ” معلومة” كثورية ليس في أغانيها فقط بل في نشاطها السياسي، فكانت أول ناشطة من أعضاء الحزب المعارض التي تحدثت على الملأ ضد الظلم  والدكتاتورية، وف عام 2007 ترشحت لانتخابات مجلس الشيوخ الموريتاني على قوائم حزب التكتل في أول انتخابات اعتبرت حرة ونزيهة في موريتانيَا، وفازت بها وكانت من بين ستة أعضاء سيدات فقط من إجمالي 56 مقعدًا.

وفي 2009 أقيمت انتخابات مجلس الشيوخ وأعيد انتخاب ثلث أعضاء البرلمان مرة أخرى بعد أن حدث انقلاب سياسي في موريتانيَا 2008، وكانت معلومة فيه وشغلت منصب الأمين الأول باثني عشر عضوًا من أصل 56، كما عملت في مجموعة البيئة في البرلمان، وشغلت منصب الأمين الثاني للجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة.

معلومة بنت الميداح امرأة فريدة ولها إرث موسيقى وسياسي كبير، صوت الطبيعة التي تود أن تستمع إليها حينما تريد الراحة والاطمئنان والانعزال عن صخب الدنيا وضجيجها.. والإهداء إلى متلازمة آية .

اقرأ أيضًا: ليه رفض يحيى الفخراني فيلم العار؟

 

الكاتب

  • معلومة بنت الميداح مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان