رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

مع ارتفاع أسعار الورق .. ناشرون للميزان: مسمار أخير في نعش صناعة الكتب

أسعار الورق
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يحل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، وسط أزمات متلاحقة تهدد سوق الكتب الورقية ، ولعل أبرزها وأهمها ارتفاع أسعار الورق بصورة جنوني، إلى جانب ارتفاع أسعار الطباعة والإيجارات وغيرها من المشكلات التي يعاني منها سوق الورق في السنوات الثلاثة الأخيرة.

ومع اقتراب معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، تفاقمت الأزمة للحد اللافت للانتباه والمثير للجدل فبين دور نشر لن تشارك في المعرض من الأساس وبين دور نشر خفضت عدد المطبوعات المعتادة عليها في كل عام.

ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية وتنهار الصناعة بشكل كبير ـ حسب ناشرين ـ بل وامتهن الكثير من أصحاب دور النشر مهن أخرى، فلم تكن الحرب الروسية وحدها سبب الأزمة بل ارتفاع سعر الصرف ونقص السيولة الدولارية من السوق المصرية، إلى جانب ارتفاع الإيجارات التي تفرضها الدولة في المعارض المختلفة.

وحول ارتفاع أسعار الكتب قال الدكتور ” عيد إبراهيم ” مدير دار إبداع للترجمة والنشر والتوزيع، إن أسعار الكتب في شهر مارس 2022م  بلغ سعر طن الورق 16 ألف جنيه، في حين سعر طن الورق في 2023 بلغ  62 ألف جنيه، ومن ثم هذه الزيادة كارثية على الصناعة المنهارة بالفعل.

وأضاف ” عيد ” في دار ” إبداع” نرى أننا نحمل مسؤولية كبرى مع ارتفاع سعر الورق الكارثي، إذ تهتم الدار بتقديم منتج جيد وبسعر جيد، بالتالي يقع عبء كبير على الدار  لاسيما فيمَا يخص مسألة الربح .

وأردف دار إبداع لا تحقق هامش ربح كبير، إذ كان متوسط أسعار الدار في 2023 من 100 جنيه في الوقت الذي كان فيه متوسط الأسعار في الدور الأخرى المشاركة في المعرض 150 و 200 جنيه للكتاب، ويعود هذا إلى أن الدار تضع هامش ربح قليل، وهذا بالتنسيق مع لإدارة ومع المؤلف فهناك مؤلفين تنازلون عن أرباحهم من أجل تحقيق انتشار وبيع للكتاب.

وأكد ” عيد” إن خفض الربح يعود إلى المسؤولية التي نعيها جيدًا وكذلك المؤلف الذي تنازل عن جزء من أرابحه أو أرباحه كاملة، مضيفًا إن متوسط سعر الكتب هذا العام للدار 100 و 150 جنيه، وإلا هذا الارتفاع سيكون بمثابة آخر مسمر في نعش القراءة الورقية.

وفي سيق متصل قال ” أحمد عبد الناصر ” مصمم أغلفة كتب لأكثر من دار نشر مصرية في تصريحات للميزان إن ارتفاع أسعار الورق كارثي، وأثر على الصناعة والقائمين عليها بشكل كبير، فهناك دور نشر كثيرة خفضت عدد الكتب التي تشارك في معرض الكتاب 2024 إلى النصف، إلى جانب تأثير ذلك على مصممي الأغلفة، والعاملين في النشر والتوزيع، بالتالي زيادة عدد البطالة .

بينما قال رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات” أحمد جابر”  في تصريحات صحفية إن سعر الورق ارتفع  38 ألف جنيه للطن، مقابل 63 ألف جنيه قبل شهرين، مؤكدًا إن  الزيادة في أسعار الورق تعود  إلى ارتفاع الطلب عليه خلال هذه الفترة بسبب اقتراب موسم معرض الكتب وكذلك الموس الدراسي.

إقرأ أيضا
فانوس رمضان

وأكد”  جابر ” إلى أن أسعار الورق شهدت ارتفاعات كبيرة خلال هذا العام نتيجة خفض قيمة الجنيه مرات عدة، خاصة مع اعتماد مصر على استيراد كميات كبيرة من الورق للوفاء باحتياجات السوق المحلي إذ تستورد مصر الورق من الخارج بنسبة تتراوح بين 70 و80% من احتياجاتها، ومع نقص السيولة الدولارية وارتفاع سعر الطلب فإن ارتفاع سعر الورق أمر طبيعي.

اقرأ أيضًا : ديوان ” روايح زين”.. حينما يبدع الشباب 

الكاتب

  • أسعار الورق مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان