رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
68   مشاهدة  

من بينها الماء والطاقة.. ملفات مطروحة على طاولة قمة المناخ 2022

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


تسعى الدولة المصرية على هامش استضافتها مؤتمر قمة المناخ 2022 تعزيز سبل التعاون البيئي مع الدول العظمى، من خلال تحقيق النتائج البيئة

التي تطلع إليها الشعوب لمواجهة الآثار المناخية المدمرة التي يشهدها كوكب الأرض حاليًا.

تنمية تصل لـ 41%

وتستهدف مصر من خلال قمة المناخ المقامة بمدينة شرم الشيخ خطة تنمية بيئية واستثمارية مستدامة تصل إلى 41% بحلول 2035 عن طريق تمويل مشروعات خضراء مبتكرة، منها على سبيل المثال مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدام الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إضافة إلى مشاريع النقل التي تعتمد في المقام الأول على الطاقة النظيفة كفكرة إنتاج سيارات تعمل بالطاقة الشمسية أو الكهرباء .

لذلك جاءت أجندة مؤتمر قمة المناخ 2022 بحسب _الموقع الرسمي للأمم المتحدة_ متنوعة بحيث تغطي كافة القضايا البيئة لإنقاذ كوكب الأرض من التغيرات المدمرة ومنها :

التمويل

جاء اليوم الأول من مؤتمر قمة المناخ 2022 لوضع حجر الأساس لتمويل المشروعات البيئية منها ” التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والسياسات التعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المطلوب.

– يوم العلم

ويشمل يوم العلم في cop 27 حلقات نقاشية علمية مرتبطة بمجتمع الممارسين وأصحاب المصالح وتقديم اقتراحات وتوصيات ونتائج متعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيه.

– يوم الشباب:

وفي يوم الشباب يستعرض المؤتمر قصص نجاح الشباب الملهمة، والمشاريع الريادية صديقة البيئة بالإضافة إلى حوار مشترك بين صناع السياسات والممارسات رفيعي المستوى من غير الأطراف المعنية.

 -يوم إزالة الكربون

ومن بين أجندة مؤتمر المناخ cop27 يوم مخصص لبحث سبل وأساليب إزالة الكربون وعرض تقنيات سريعة وحديثة بهدف تشجيع الصناع والدول للتحول النموذجي نحو اقتصاد منخفض الكربون.

يوم التكيف والزراعة:

يتيح اليوم فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك: “الزراعة التغذية- سبل العيش- الحماية في المناطق الساحلية- الخسائر والأضرار- الحد من مخاطر الكوارث- الحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود أمام الآثار المناخية الضارة مثل الجفاف والفيضانات”.

-يوم النوع الاجتماعي:

يسلط يوم النوع الاجتماعي على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ، بالإضافة إلى توفير منصات رقمية لمناقشة التحديات ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات وزيادة الوعي مع مراعاة الفوارق بين الأجناس .

-يوم المياه

وتشمل أجندة قمة المناخ 2022 مناقشة وضع المياه في العالم من ندرة وجفاف وتحسين نظم الإنذار مبكرًا.

– يوم المجتمع المدني:

يعرض دور ومساهمة المجتمع المدني في مجال المحافظة على البيئة.

-يوم الطاقة

ويركز يوم الطاقة على الانتقال العادل للطاقة بين البلدان المتقدمة والنامية، بالإضافة إلى كيفية إخضاع مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة لمواكبة الظروف المناخية الحاصلة، إلى جانب تحويل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة في المستقبل.

إقرأ أيضا
رايزنج ستار

-يوم التنوع البيولوجي:

سيسمح بالمناقشة حول تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث.

– يوم الحلول

ويعتبر يوم الحلول هو اليوم الأخير في أجة قمة المناخ وفيه يتم تقديم الحلول الممكنة لمجموعة واسعة من تحديات تغير المناخ.

ومن بين تلك الحلول المعلنة :

1- تخضير الميزانيات الوطنية، أو المدن المستدامة، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام.

2- إدارة النفايات، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء.

جدير بالذكر أن يوم تقديم الحلول في مؤتمر المناخ سيشهد حضور ممثلي الحكومات وكبرى الشركات لتعزيز تبادل الخبرات والأفكار وربما تحالفات وتعاون مستقبلي .

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان