رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
765   مشاهدة  

من كتاب الوزارة إلى أحمد مراد.. هذا هو الفرق بين القصة والرواية

أحمد مراد
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شاهدنا تصريحات الكاتب والروائي أحمد مراد حول الفرق بين الرواية والقصة، فقال إن الفرق بين الجنسين الأدبيين جاء من الاشتقاق اللفظي، فالرواية يعني مَروية مما يعني أنها قابلة للكذب، أما  القصة جاءت من الأثر، والقصة تُقال على الشيء حقيقي.

هذه كانت تصريحات أحمد مراد في برنامج الحكاية مع الإعلامي “عمرو أديب” حول الفرق بين القصة والرواية، وهنا يجب أن نوضح شيء قبل الدخول في التفرقة بين اللونين ما المقصود بالاشتقاق اللغوي.

الاشتقاق اللغوي

الاشتقاق في المعاجم العربية بمعنى “النزع ” أي الأخذ بشرط مناسبتها في التركيب، ويمكنك الاطلاع حول هذه المسألة في كتاب بنية العقل العربي، أو كتاب الصحابي في فقه اللغة العربية، وأنت أديب كبير تستطيع بسهولة أن تجد الجذور اللغوية للمفردات التي تريدها، بدلا من قول أي شيء وكل شيء !

الاشتقاق اللغوي للقصة والرواية

ثم ننتقل إلى النقطة التالية وهي الفرق بين الرواية والقصة، فالقصة في الاشتقاق اللغوي جاءت حسب السياق النصي، فمثلا حينما يقول الله في القرآن الكريم “نحن نقص عليك أحسن القصص” فمعناها هنا حسبما جاء في لسان العرب لابن منظور بمعنى التبين أي التوضيح في أبهى صورة، وفي موضع قرآني آخر جاءت بمعنى تتبع الأثر ” وقالت لأخته قصيه” وهذا ما قلته أنت، ولكن ليس المقصود هنا الحكي أو التبين.

أما الجذر اللغوي للفظة الرواية فجاءت في المعاجم العربية بمعنى” استسقى “ولها معنى آخر عند ابن سيده حيث أوردها بمعنى “البعير”، وفي المعجم الوسيط جاءت بمعنى مكان جريان الماء، إذًا لها معان عدة حسب السياق التي ترد فيه.

الفرق بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي

وهنا تكمن إشارة مهمة وهي أن هناك فرق بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي، فالمعنى اللغوي يرد كما استعمله العرب، أما المعنى الاصطلاحي هو ما اصطلح عليه أهل فن معين حول تلك الكلمة، إذًا لابد أن أضع أمامك تعريفًا اصطلاحيًا لكلًا من الرواية والقصة .

المعنى الاصطلاحي للقصة والرواية

إقرأ أيضا
دايما في الليل

المعنى الاصطلاحي للقصة القصيرة والرواية سأكتفي بما ورد في كتاب الصف الثالث الثانوي كنوع من التذكرة ومراجعة المناهج التي نسيتها أستاذ أحمد وستجد الفرق في الدرس الثاني فرع الأدب العربي قبل المدارس الأدبية مباشرةً.

فالرواية جنس أدبي طويل، يحتوي على عدد كبير من الشخصيات الرئيسية والثانوية تلك الشخصيات التي تخضع لخيال الكاتب ومقدرته الأدبية لتحريك الصراع ومن ثم الحدث، وفي الرواية تعدد للأمكنة وتنوع في الأزمنة عبر تقنيات السرد المختلفة، ومن حيث الطول فيصل طولها إلى 50000 كلمة وتزيد.

أما القصة فهي جنس أدبي يعتمد أيضًا على الحكي ولكن بصورة مكثفة من حيث الحدث والشخصيات، ويتوحد في القصة الزمن وغالبًا المكان، بينما طولها يترواح من 1500 كلمة إلى 30000 ألف كلمة تقريبًا.
هل وضحت الرؤية في الفرق بين الرواية والقصة ككجنس أدبي، وإذا أردت المزيد اطلع على بعض الكتب والمراجع وأرشح لك :
1- معجم المصطلحات الأدبية
2-كتاب فن القصة والرواية
3- فن القصة( عشرات الكتب تحت هذا العنوان )
4- كتاب فن الرواية لميلان كونديرا.

الكاتب

  • أحمد مراد مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان