تقرأ الآن
من هي العجوزة التي اطلق اسمها على أحد أحياء القاهرة؟!

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
167   مشاهدة  

من هي العجوزة التي اطلق اسمها على أحد أحياء القاهرة؟!

العجوزة التي اطلق اسمها على .......................... أحد أحياء القاهرة؟!

العجوزة أحد أحياء محافظة الجيزة يقع على شاطئ نهر النيل بجوار حي المهندسين ويحده من الشمال، ومن الشرق نهر النيل الفرع الصغير ويسمى النيل الأعمى، ومن الجنوب والغرب حي الدقي.
و ترجع تسمية الحي إلى أواخر عهد الخديوي إسماعيل، حيث كان محمد شريف باشا صبري صديق وزميل دراسة للخديوي إسماعيل وفي عام 1873، قرر الخديوي إسماعيل تشييد قصر جديد بالزمالك (فندق ماريوت حالياً)، واستلزم البناء تحويل مجرى النيل فاستخدم الخديوي مئات من العمال العائدين من حفر قناة السويس في حفر البحر الأعمى، وتشيد كوبري البحر الأعمى (كوبري الجلاء حالياً).
واستكمل الخديوي مشروعه بإخلاء المنطقة من سكانها الأصليين، ساكني العشش (الزمالك)، ورحلتهم إلى الضفة الغربية للبحر الأعمى، ومنحهم أراضي طرح النهر الناشئ بدلاً من أراضيهم السابقة. وكان محمد شريف باشا صبري (رئيس الوزراء في عهد الخديوي إسماعيل) يمتلك قطعة من الأرض، وكان يرجو أن يبني جامعاً على جزء من أرضه على النيل قرب كوبري الجلاء؛ ولكنه مات قبل تحقيق أمنيته. وأخذت أرملته “نازلي هانم” بنت سليمان باشا الفرنساوي، على عاتقها تحقيق أمنية زوجها المتوفى، وقررت بناء الجامع، وأشرفت بنفسها على بنائه، على الرغم من تجاوز عمرها آنذاك 90 عاماً. وقد شاهدها الفلاحون البسطاء من سكان المنطقة هذه السيدة العجوزة، وهي تشرف بنفسها على بناء الجامع في مكانه الحالي (مسجد النيل حالياً).
وهكذا نسب سكان المنطقة هذا الجامع إلى “السيدة العجوزة”، وسُمي جامع الست العجوزة، وصار كل من حوله يُنسب إليها وبمرور الوقت أصبحت المنطقة كلها تُنسب إليها، ومن هنا جاءت تسمية المنطقة بحي العجوزة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان