رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
18٬624   مشاهدة  

من هي “الفيمنست”؟

الفيمنست
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في الفترة الأخيرة شاهدنا العديد من الـ”ميمز” التي تسخر من البنت “الفيمنست” تنتشر على وسائل التواصل الإجتماعي وبمتابعة تلك المنشورات تأكدت أن كل من ينشرها لا يفهم من هي “الفيمنست” لأن ببساطة معظم النقاط التي يستخدمها أصحاب تلك المنشورات للسخرية من البنات “الفيمنست” غير منطقية ولا يمكن ربطها بتلك البنات أو ما يمثلنه مما أكد لي أن “الفيمنست” هي مجرد كلمة جديدة تعلمها الذكر المصري دون الاهتمام بتعلم معناها.

“فيمنست” هي في الأصل كلمة إنجليزية تكتب “feminist” والتي تعني نسوية والمرأة أو البنت النسوية هي تلك التي تدعم الحركة النسوية. الحركة النسوية بكل بساطة هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية، والحركات السياسية، والفلسفات الأخلاقية، التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة وتهدف للمساواة بين الناس بغض النظر عن جنسهم. بكل بساطة كل ما تريده المرأة النسوية هو أن تحصل على حقوق وفرص تساوي تلك الذي يحصل عليها الرجل.

يمكن أن تظن أن الحركة النسوية هي حركة حديثة بسبب الظهور المفاجئ لتلك المنشورات إلا أن تاريخ الحركة النسوية في مصر يرجع إلى القرن الـ19 حسب الورقة البحثية التي اصدرتها الدكتورة هالة كمال بعنوان “قرن من مطالب المرأة المصرية: الموجات الأربع للحركة النسوية المصرية“. نسبةً لنفس الورقة البحثية فإننا نعيش في الموجة الرابعة الآن لكن قبل ما نعرف ماذا تكون الموجة الرابعة دعنا نلقي نظرة سريعة على الثلاث موجات التي تسبقها.

ركزت الموجة الأولى على حق المرأة في التعليم والانتخاب وبدأت في أخر القرن الـ19 حيث شاركت النساء في النضال ضد الاحتلال الإنجليزي في مظاهرات مختلفة أشرها ثورة 1919 لم تكن مطالب تلك المظاهرات مطالب نسوية بل وطنية لكن فعل تظاهر تلك النساء في ذاته له طابع نسوي حيث أنه كان تمرد على عادات وتقاليد المجتمع الذكوري حيث أن هذا المجتمع لم يعتبر المرأة شريك مساوي للرجل في الوطن. من أهم ما حدث في هذه الموجة هو تأسيس الاتحاد النسائي المصري‎ عام 1923 على يد هدى شعراوي والذي كان أول منشأة لديها متطلبات نسوية صريحة كما أنه بعد موت هدى شعراوي عام 1947 قامت درية شفيق بإنشاء إتحاد بنت النيل والذي ركز على حق المرأة في الإنتخاب كما أن درية شفيق بدأت إضراب عن الطعام فكلًا من القاهرة والإسكندرية هدفه أن يكفل دستور ما بعد الثورة للمرأة المصرية حقوقها.

بدأت الموجة الثانية بتولي جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية وتميزت هذه الموجة بنسوية الدولة مما يعني أن الدولة نفسها كانت تعمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة باستخدام القوانين والقواعد ولأول مرة تم اعتبار المرأة مواطن مساوي للرجل في دستور 1956 كما أن نفس الدستور ألزم كل المواطنين بإكمال تعليمهم الابتدائي مما فرض على جميع العائلات تعليم بناتهم كذلك كانت الدولة ملزمة بإيجاد وظيفة لجميع مواطنيها مما زاد عدد النساء العاملة. كما شاهد هذا الوقت تعديلات في قانون الأحوال الشخصية لمنح المرأة حقوق أكثر حول الطلاق بعد مناداة العديد من النسويات من ضمنهم المحامية عزيزة حسين بتلك التغيرات.

تبدأ الموجة الثالثة بتولي حسني مبارك رئاسة الجمهورية وحتى ثورة يناير 2011. تمركزت هذه الموجة حول المجتمع حيث رأينا حملات الحد من الختان وزيادة الوعي عن التحرش والعنف المنزلي وقانون الخلع وإنشاء محاكم الأسرة والمجلس القومي للمرأة.

أما عن الموجة الرابعة فهي بدأت في ثورة يناير حيث شاركت المرأة وبينما تلك المظاهرات بعينها لم تكن ذات طابع نسوي بل وطني لكن المشاركة تبين دور المرأة الفعال في كل ما يخص مصر. تتمركز الموجة الرابعة على الحد من الجرائم الجنسية ضد المرأة مثل التحرش والاغتصاب كما تعمل على تحقيق مطالب الموجات السابقة التي لم تتحقق بعد كذلك تعمل على رفع وعي الشعب المصري حول المشاكل التي تتعرض لها النساء بسبب التمييز الجنسي كذلك التأكييد أن الدستور والقانون يعطي المرأة جميع حقوقها.

إقرأ أيضا
ياسمين وغادة وشيرين

المرأة المصرية مازالت تعاني ففي الشهرين الماضيين لم نتكلم غير عن الجرائم الجنسية ضد النساء ومنع النساء من ارتداء ما يريدن وعندما تشارك تلك المنشورات الساخرة من “الفيمنست” فإنت جزء من المشكلة ومن المجتمع الذكوري التي تحاربه النسويات.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
50
أحزنني
5
أعجبني
12
أغضبني
14
هاهاها
30
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان