رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
83   مشاهدة  

ميخائيل جورباتشوف ..أخر زعيم للإتحاد السوفيتي ونجم الاعلانات

ميخائيل جورباتشوف
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بلا شك، كان الاتحاد السوفيتي أحد أكثر الكيانات الجيوسياسية تعقيدًا في التاريخ. تم تشكيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1922 واستمر حتى عام 1991. كانت تتكون من 15 جمهورية اشتراكية سوفيتية، مثل روسيا ولاتفيا وليتوانيا وأوزبكستان وأوكرانيا وأرمينيا وجورجيا وغيرها الكثير، وتشكل، من حيث المساحة، أكبر دولة في العالم بأسره. كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أيضًا متنوعًا بشكل لا يصدق، وهو أحد أكثر الاتحادات تنوعًا في التاريخ، حيث احتوى على أكثر من 100 جنسية مختلفة والعديد من الثقافات والأعراق. تحت قيادة فلاديمير لينين والقيادة البلشفية، انتهى العصر القيصري لروسيا بعد الثورة الروسية.

انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، وتوفي أخر زعيم للاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، في 30 أغسطس من عام 2022. كان جورباتشوف مسؤولاً عن إنهاء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. ومع ذلك، يمكن القول إن أكبر ما يميز حياته المهنية هو رؤية نهاية الاتحاد السوفيتي خلال قيادته. مع ذلك، لم يكن جورباتشوف بعيدًا عن قبول العمل التجاري، وكان، للحظة وجيزة، عارض أزياء للوي فيتون

من كان ميخائيل جورباتشوف؟

غالبًا ما كان قادة الاتحاد السوفيتي معقدين ومثيرين للاهتمام مثل الأمة نفسها، ولم يكن جورباتشوف استثناءًا. ولد جورباتشوف في 2 مارس 1931 في روسيا لعائلة فلاحية. كان جورباتشوف نشطًا في السياسة منذ سن مبكرة، بعد أن انضم إلى الرابطة الشيوعية الشابة. في النهاية درس القانون في جامعة موسكو الحكومية وأصبح عضوًا كامل العضوية في الحزب الشيوعي. حدثت أول تجربة سياسية كبيرة لجورباتشوف في عام 1970، عندما أصبح السكرتير الأول للجنة الحزب الإقليمية.

في 14 مارس 1990، أصبح جورباتشوف الرئيس المنتخب للاتحاد السوفيتي. كان من المقرر في الأصل أن يستمر جورباتشوف لمدة خمس سنوات، لكن الاتحاد السوفيتي انهار في العام التالي. استقال جورباتشوف في النهاية من منصبه كرئيس، مما اشار إلى نهاية الاتحاد السوفيتي. إرث جورباتشوف معقد، حيث تعرض لانتقادات لسوء التعامل مع الاقتصاد السوفيتي، بينما حصل أيضًا على الثناء لتحسين جودة حياة الشعب السوفيتي.

كيف أصبح جورباتشوف عارض أزياء

لم يكن جورباتشوف مهتمًا فقط بالمسائل الجيوسياسية. إلى جانب مصالحه السياسية، كان له أيضًا تاريخ من النشاط غير السياسي ذي الطابع التجاري. ربما كانال أشهر إعلانه التلفزيوني لبيتزا هت. يظهر في إعلان عام 1997 أشخاصًا روس يناقشون جورباتشوف في بيتزا هت، عندما يدخل الرجل نفسه مع حفيدته، والجميع يمتدح كل من جورباتشوف وبيتزا هت. بالنسبة لدولة كانت تعارض الرأسمالية ذات يوم، كان التغير مذهلًا بشكل لا يصدق – ربما كان هذا الهدف. قال إن المال كان لمؤسسته غير الربحية.

لكن أعمال جورباتشوف التجارية لم تتوقف عند البيتزا، لأنه كان أيضًا من عارضين أزياء لوي فيتون. ظهر جورباتشوف في إعلان لبيت الأزياء في عام 2007. أظهر الإعلان الإعلامي المطبوع، الذي صورته آني ليبوفيتز، جورباتشوف جالسًا في سيارة بجوار جدار برلين، وبجواره حقيبة فيتون. كان جزءًا من سلسلة من الإعلانات الموسمية التي يديرها بيت الأزياء عادةً. في ذلك الوقت، كان الإعلان مثيرًا للجدل إلى حد ما بسبب تداعياته السياسية المفترضة. ومع ذلك، نفى ممثلو لويس فيتون السياسة، قائلين إن الإعلان كان شخصيًا أكثر منه سياسيًا. أما بالنسبة لدوافع جورباتشوف، فقد فعل ذلك لتمويل معدات لمركز طبي متخصص في علاج الأطفال المصابين بسرطان الدم.

جورباتشوف في إعلان لوي فيتون

ميخائيل جورباتشوف وإعلان آبل

في عام 1994، ظهر في إعلان على صفحة كاملة لشركة آبل في المنشورات الألمانية. لم يُظهر الإعلان السلوك الساحر الذي اشتهر به. أظهر جانبه الجاد، وهو يقف مرتديًا بدلة عمل مع جهاز كمبيوت خلفه مباشرة. لم يفعل جورباتشوف ذلك مقابل راتب. بدلاً من ذلك، قام الرئيس السوفيتي السابق بالإعلان مقابل أجهزة كمبيوتر في مكتب منظمة الصليب الأخضر الدولية في موسكو، وهي منظمة بيئية متعثرة كان قد أسسها للتو.

إقرأ أيضا
الشيخ البرماوي

تمكن جورباتشوف من التفاوض على ميزة إضافية واحدة. سيظهر شعار منظمة الصليب الأخضر الدولية على شاشة الكمبيوتر في ذلك الوقت. عندما ظهر الإعلان في منشورات ألمانية، لقي استحسانًا بين الألمان لأن جورباتشوف كان يتمتع بشعبية كبيرة في البلاد منذ سقوط جدار برلين في عام 1989. ومع ذلك، على الرغم من كل الإعجاب الدولي، أصر المتحدث باسم جورباتشوف على أن الظهور في إعلانات دفع المنتجات من جميع أنحاء العالم كان شيئًا لمرة واحدة من أجل مساعدة البيئة.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان