رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
45   مشاهدة  

ناشرون: نحن على وشك قتل معرض القاهرة للكتاب لهذه الأسباب!

معرض القاهرة للكتاب
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


معرض القاهرة للكتاب، واحد من أهم المعارض الدولية، حيث يتمتع بتاريخ حافل كأحد القوى الناعمة التي تمتلكها مصر على مدار 54 عاما، ويضم معرض الكتاب هذا العام قرابة الـ 500 فعالية ثقافية متنوعة لترسيخ الهُوية المصرية وتأكيدًا على دورها الثقافي والتاريخي في العالم حَسَبَ تصريحات حكومية.

الفقر المعرفي 

وعلى الجانب الآخر يتوقع الناشرون المصريون فشل كبير لهذا المعرض في دورتها الـ 54، لأسباب كثيرة منها ارتفاع أسعار الورق والإيجارات رغم الخصومات التي قدمتها الدولة التي تصل لـ 2%، كذلك الفراغ الفكري والفقر المعرفي في معظم الأعمال التي تقدمها دور النشر، والقصور الثقافية .

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

وحول هذا يقول صاحب دار ليدرز للنشر التوزيع “محمد عبد الرازق “: أن معرض الكتاب هذا العام يشهد ارتفاع جنوني غير مسبوق نظرًا لارتفاع أسعار الورق، وارتفاع إيجار الأجنحة في المعرض مقارنة بالأعوام السابقة، إلى جانب دخول فئة جديدة على صناعة النشر في مصر، التي من شأنها عملت على انهيار الصناعة.

وأضاف: هذه الفئة الجديدة لا يكون عليها أي ضغوطات بمعنى أنه لا تتحمل تكاليف النشر ولكن المؤلف أو الناشر هو من يتحمل تكاليف الطباعة فسواء الكتاب تم بيعه أم لا هذا لا يعنيه، مشيرًا إلى أن الكُتّاب الصغار يريدون فقط رقم الإيداع وصورته المطبوعة على غلاف الكتاب وفقط، وهذه إشكالية أخرى.

إشكالية رقم الإيداع 

وأشار إلى أنه لا يوجد رقابة على الكتب المطبوعة فرقم الإيداع سهل الحصول عليه، لذلك تقوم بعض دور النشر بطبع خمس نسخ على الأكثر، مع الدعايا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن يتحمل الناشر كل هذه التكاليف، منوهًا أن الدولة لا بد أن يكون لها دور في هذه المسألة وهو سن القوانين التي  من شأنها الحد إعطاء أرقام الإيداع، ولا يجب إعطاء أي كتاب رقم إلا بعد المرور على لجنة رقابة وهذا من شأنه مواجهة الفراغ المعرفي التي نواجهه في الكتب المعروضة .

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

وفي سياق متصل قال صاحب “ليدرز” محمد عبد الرازق إن ما نراه في المطبوعات الخاصة بهيئة قصور الثقافة عبث كامل رغم مروره على مختصين قبل صدوره، وبعد كل هذا نرى نفس الفراغ في المحتوى الرداءة في الورق والغلاف.

وعن إصدارات دار “ليدرز” هذا العام فتحتوي على مجموعة من الأعمال منها الجزأ الأول والثاني لكتاب” أيام من عمري” لسمير خفاجة، كتاب إرهاب الجماعة وحادثة دنشواي للمستشار بهاء المري، وديون شعر بعنوان” المفرمة ” لأحمد ناجي إلى جانب إصدار ثلاث روايات لكتاب شباب، وإعادة طبع مجموعة من الكتب القديمة للدار بخصم 75% عند الشراء، للسيطرة على قيمة البيع في المعرض.

ومن فعاليات  المعرض التي تقوم بها الدار والقائمة في صالة 2 C. 11 ، توقيع ثلاث حفلات توقيع،  وأيضا هنا فعاليات للأطفال فأي طفل من 6 سنوات وحتى 15 سنة يدخل و يقرأ كما يشاء مجانا.

أتمنى لا يأتي موسم معرض الكتاب

في سياق متصل قال “نور زكي” كاتب ويعمل في مجال النشر ؛لأول مرة، في حدود سنوات وعيي ونشاطي، أتمنى أن لا يأتي “موسم معرض الكتاب”..خاصة في هذا التوقيت، على الرغم أنني كنت على وشك إصدار ديواني الثاني،لكن “الحالة الاقتصادية” والمناخ العام، ومناخ النشر والتوزيع بشكل خاص أحبطوني عن القيام بهذه المغامرة.

و أضاف: إن ارتفاع أسعار الكتب، حتى في الهيئات الحكومية طوال السنوات الماضية غير مقبول، الآن غير معقول، وببساطة لا سعر الكتب يسمح، ولا وضع الناس.

نحن على وشك قتل معرض الكتاب

إقرأ أيضا
ليلة النصف من شعبان

وعن سعر الورق قال : ارتفاع سعر الورق خلال سنة زاد عن خمسة أضعاف! والحقيقة أنا في حيرة هل ألوم وزيرة الثقافة أم أشفق عليها؟!، لكن باختصار:
نحن على وشك قتل معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأتوقع -ولا أتمنى- أن عدد الزوار سيقل حتى عن موسم كورونا، أتمنى أن لا نخسر مليون زائر مثلا، خاصة في وقت تراكمت كل أسباب ومسببات البعد عن الثقافة، إلا إذا كان هدفنا “نعمل بروباجندا”، ونعدي الكام يوم دول لا لينا ولا علينا! تبقى مصيبة، لإن معرض القاهرة هو اللي باقي من “مصر الجميلة” فيا وزيرة الثقافة، يا مدير المعرض، مسؤولين، يا بلد، يا ناس يا هو انقذوا معرض الكتاب!

وقال مصطفى بسيوني صاحب دار فهرس للنشر والتوزيع إن معرض القاهرة للكتاب هذا العام سيشهد إقبال جماهيري مقارنة بالعام الماضي، فقد تخوف الزوار من التجمعات  و جائحة كورونا، أما الآن لا يوجد خوف.

أما عن عملية الشراء فيقول : أتوقع انخفاض نسبة الشراء أو على الأقل ستظل كما العام الماضي رغم ارتفاع نسبة الزائرين، ويرجع ذلك إلى ارتفاع سعر الكتب.

و أضاف : ارتفاع سعر الكتب مبني على ارتفاع أسعار الورق وارتفاع الأحبار باختصار كل الخامات ارتفعت بزيادة كبيرة، و ستعمل دار النشر الخاصة بي لمواجهة الغلاء، نقلل المكسب من المبيعات على أن اتحمل جزء و القارئ جزء حتى نجتاز تلك المحنة.

معرض  القاهرة للكتاب ينطلق في 25 يناير ويستمر حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية،على أن تحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيفة شرف هذه الدورة، واختارت وزارة الثقافة الكاتب “صلاح جاهين “شخصية المعرض والكاتب “كامل كيلاني” شخصية معرض كتاب الأطفال .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان