رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
226   مشاهدة  

نتايج نضوب البترودولار من هيكل لمواهب.. الأخيرة ستدهشك

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



تمويل الدول النفطية الناطقة بالعربية لتيارات أيدلوجية حدانا مسألة مش جديدة ومش مثار خلاف أصلا، فمن المعروف إن الجناح الملكي -بقيادة السعودية- كان بيمول التيار الإسلامي ومشروع “الصحوة الإسلامية”، حسب تصريحات ولي العهد السعودي سنة 2018.

ومن الناحية التانية الجناح الجمهوري (ليبيا القذافي، عراق صدام، سوريا الأسد) كان بيمولوا التيار القومي العروبي، واللي ساعات بيلمس يسار، فنشوف مركز “صاعد” بيطبع إصدارات تمجد صدام والأسد والقذافي.. أو جرنان “الكرامة”، بقيادة حمدين صباحي، بيصدر ملحق خاص بعنوان “37 عامًا من الإنجازات” مع صورة على مساحة صفحة للأخ العقيد.. بمناسبة احتفالات “ثورة الفاتح من سبتمبر”، وكمان نشوف “الكتاب الأخضر” بتاع “القذافي” بيتوزع “كهدية مجانية” مع جرنان الأسبوع، بتاع مصطفى بكري.

YouTube player

البوصلة تتغير

بعد 2016 شهدنا تغيرات كبيرة في توجه تمويلات الجناح الملكي؛ القيادة السعودية الجديدة هَمِّشِت دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونقلت العطا على هيئة الترفيه، وشغالة حاليًا بهمة ونشاط على محو آثار مشروع الصحوة داخليًا، فحين إحنا هنا لسه بنعاني من ألغام الصحوة المنتشرة وسطنا، وبتفرقع في وش أي حد يحاول يفكر.

أما الإمارات فمركزة على الحوار بين الأديان والتسامح الديني والحداثة الاقتصادية، مع شوية دعم لمحو الألغام سالفة الذكر. يعني باختصار كُبرات الجناح قرروا يدعموا نسخة أكتر هداوة من الإسلام، بعيد عن النسخة المتطرفة بتاعت مشروع الصحوة.

خصوصًا بعد ما الحاجة السياسية منها خِلصت وبقت حِمل على الأنظمة دي، أو زي ما بيقولوا: السحر إنقلب على الساحر، عشان مشروع السلفنة السعودي المدعوم أمريكيا في إطار حربها ع الاتحاد السوفييتي؛ اللي كانت أبرز تجليتها شحن المجاهدين والتكفيرين على أفغانستان واحتلال الحرم المكي على أيد جهيمان العتيبي وأعوانه سنة 1979م، تبقى نهايته بعد تفجيرات في الحرم النبوي سنة 2016.

YouTube player
YouTube player

ومؤخرًا الكويت دخلت على الخط وشكلها ناوية تغير بوصلتها معاهم، بعد ما الأمير الجديد للبلد قرر يحل البرلمان ذا الأغلبية الإسلامية المتشددة (سلفيين وإخوان وشيعة)، فمش فاضل حد تقيل غير قطر واللي الأجواء بعد المصالحة الخليجية خَلِتها بقت أقرب للتخلي عن مشروع الإخوان.

YouTube player

أما الجناح الجمهوري فتقريبًا إنهار تمامًا؛ بسقوط صدام والقذافي وإنشغال الأسد الصغير بالحرب الداخلية، فبطبيعة الحال ده كله آثر على التيارين، الإسلامي والقومي.

الحنجورية والإنبطاح المزدوج

التيار العروبي إتأثر جدًا بالسلب بعد إنهيار الجناح الجمهوري بقيادة ثلاثي أضواء العروبة، ولإن القومجية ماعندهوش أبواب ثانوية للتمويل زي الصدقات أو الزكاة أو الأوقاف، ولا بنوا لوبي أستثماري يخَدِّم ع التيار زي أخوهم الإسلامي ما عمل “شركات توظيف الأموال نموذجًا”. بالتالي إنخفضت قدرة التيار على الترويج لخطابه العروبي فبقى ماشي بالقصور الذاتي.

خصوصًا إن تاريخ تمجيدهم للسفاحين زي الثلاثي (صدام، الأسد، القذافي) قلل قدرتهم على أجتذاب كوادر صغيرة في السن، كمان تحالفاتهم الداخلية العلنية -السابقة- مع الإخوان وقعتهم أكتر عند الناس، ثم الطامة الأكبر هي تحالفهم الإقليمي مع التيار الشيعي؛ فنسمع العراب حسنين هيكل والزعيم حمدين صباحي بيمدحوا تنظيم حزب الله “الشيعي المتطرف” وقيادته “حسن نصر الله” الموالية لإيران.

فنسمع حمدين بيخلع عباءة العروبة على التنظيم الفارسي: (حسن نصر الله بموقعه على رأس حزب الله، بكل تاريخه وما قدّمه، قيمة كبرى بالنسبة لي على المستوى الشخصي والعام. وأنا أقول منذ زمن طويل: “إن الراية العظيمة التي رفعها القائد العظيم جمال عبد الناصر يرفعها الآن السيد حسن نصر الله”).

ونشوف هيكل وهو بيلمع وش المعسكر الإيراني ومليشياته، المتمثلة في حزب الله.

YouTube player

 

وطبعًا كل ده مع غض الطرف عن مدابح حزب الله ضد السوريين السُنة جوه سورية أو حتى أضطهاد اللبنانيين الشيعة “غير الموالين للحزب” في الجنوب اللبناني. عشان الخطاب القومي العروبي يفقد تمامًا أي تمايز ولو واهي مع التيار الإسلامجي، ومايعدش قصادهم غير المشي على دربهم والتحرك معاهم، كما هو الأمر في لُبه.

كل ما فات يمثل حالة تدني تتجلى في ظهور أحمد الطنطاوي مؤخرًا كرمز للتيار، بخطاب أقل ما يوصف به إنه شعبوي ورجعي ومنحط، لدرجة تشبيه عملية خِتان الستات بعملية اللوز.. ده غير الدفاع عن خانة الدين في البطاقة وتحجيم حرية الإعتقاد.

تراجع إسلامجي

أدى تراجع التمويل الخليجي للتيار الإسلامي بعد 2016، بالإضافة لتعرض للإخوان وغيرها من الجماعات الإسلامية المسلحة لضربات سياسية وأمنية في مختلف دول المنطقة، ومع خسارة التيار الإسلامي ككل كتير من رصيده المجتمعي (بعد إختباره سياسيًا) على الأقل بين الشريحة الأكتر تفاعل على الأنترنت، كل ده عمل تراجع كبير على التأثير الإعلامي للإسلامجية.

فبعد ما كان عندهم قنوات فضائية ليها دعم مالي كبير من تبرعات وإعلانات موجهة، بقت قنوات كتير تكتفي بإذاعة حلقات قديمة أو تخصصت في إذاعة تلاوات قرآنية آناء الليل وأطراف النهار، حتى القنوات المستمرة محتواها بقى كوميدي وماعدتش قادرة تنافس بصريًا، فأكتفوا بمنصات التواصل على الأنترنت زيهم زي أي صانع محتوى، عشان الموضوع يتحول إلى مشروع شباب الخريجين؛ كاميرة موبايل وإستاند ومايك صيني.. وقَفِل وذيع.

بالتالي اختلفت قواعد اللعبة ونوعية الخطاب ومواصفات الكاريزما المطلوبة للتواصل مع الجمهور؛ فسحر قعدة المصطبة بتاع الشعراوي ماعدش يجيب في الزمن ده، بالتالي النجم الحالي هو بُعبُع الملاحدة وشبح الإسلام ومجانص الدعوة ومواهبها.

هيكل ومواهب
اليوتيوبر الإسلامي عبد الله رشدي

الأزهر وعالم المالتيميديا

كمان الأزهر إتأثر سلبا بتغيير الجناح الملكي لوجهة تمويلاته السخية، واللي على سبيل المثال لا الحصر، أفتتحت تمويلاتها لمشروع الصحوة الإسلامية داخل بلدنا، سنة 1971، بتقديم الملك فيصل تبرع بقيمة 100مليون دولار للأزهر، دفع منها 40 مليون دولار لقيادة حملة ضد الشيوعية والالحاد.

حالة التراجع الإعلامي صابت الكل، وماحدش خفي عليه مزايدة بعض الناس على الأزهر ودار الإفتا لما الكلام مابيكونش متشدد كفاية، في وجهة نظرهم، بناء عليه وبشكل كبير بقى اليوتيوبر الديني “عبدالله رشدي” هو صوت الأزهر الأكتر انتشارًا وتأثيرًا النهارده، صحيح اللي يتابعه كويس هيلاحظ إن إهتمامه منصب على تنجيم نفسه، بس ما باليد حيلة.. خصوصًا وإن البدايل المتاحة على الساحة أسوء بكتير.

هيكل ومواهب
صورة من موقع الشرق الأوسط

الأزهر ومواهب.. وفقه التدليس

يقال إن في هوجة البحث عن منابر بديلة وحديثة لتوصيل نفس الخطاب المتحجر؛ لجأ الأزهر للتعاون مع المدعوة فدوى -لا مؤاخذة- مواهب لتعمل على توصيل الأحكام الشرعية للأطفال. بعيد عن صلاحية هذه الأفكار والأحكام لعصرنا أو جدواها.. فقد سارع الأزهر لتوضيح مدى محدودية التعاون بين الطرفين. وإنه مجرد طلب من “مواهب” لإدارة مجلة نور، اللي بتصدرها منظمة خريجي الأزهر، إنها تمدها بإصدارات المجلة عشان تقدر تقدم للعيال مادة دينية موثقة.

بس بعد انتشار تريند “الهوت شورت” وزي مجلة نور ما سارعت في نفي التعاون مع مواهب، من ناحية تانية سارع بلوجر الأزهر الأول، عبدالله رشدي وأخرون إلى الدفاع عن كلامها الوارد في الفيديو والتأكيد على سلامته من الناحية الشرعية.

إقرأ أيضا
السيد إمام

وأنا من موقعي هذا بأكد إن فعلًا كلام مواهب صح، وإنها زي الشيخين الأزهريين اللي دعموا كلامها سِت مدلسة، ومدلسة هنا وصف حال مش شتومة، فهي بجوز الشيوخ سالفي الذكر بيقولوا الحقيقة منقوصة.

الحقيقة الكاملة

طبقًا للشريعة الفتاة ماينفعش تقعد قصاد أمها أو أي سِت بهوت شورت، لإن فيه أمر قرآني مباشر بستر العورات، وفيه أحاديث وأراء فقهية وضحتلنا حدود العورة دي.

زي ما سبق ووضحت في الحلقة الأخيرة من موسم الحجاب من سلسلة الثوابت الوهمية، ثنائية الحجاب والإئح، إن عورة المرأة للمرأة من السُرة إلى الركبة؛ بالتالي لا يجوز لأي مسلمة إنها تقعد قصاد أي واحدة تانية بشورت قصير؛ لإن الفخاد في الإسلام عورة.

بس ما يتفق الثلاثي على السكوت عنه.. إن بناء عن نفس ذات القاعدة يجوز للمسلمات يقعدوا مع بعض ومنطقة الجذع كلها عريانة، حيث إن في الحالة دي الثدي مش عورة، (وكتبت ثدي باللغة العربية عشان نفس المعنى بالعامية هيتقال إنه كلام أبيح).

والتدليس حالة منتشرة جدًا بين رجال الدين واليتيوبر الإسلامجية وحتى الجماعات الإرهابية، لما يحمله الشرع من أمور غير مقبولة أخلاقيًا في عصرنا الحالي نهائيًا، ومش هيقدروا يدافعوا عنها غير بالإستناد على قاعدة “تبدل الأخلاقيات وقواعدها بتبدل الزمان” وهي القاعدة البديهية اللي المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية المقاتلة والتنظيرية كلها متفقة ومتحدة على الجهاد ضدها، حتى يتسنى لهم مواصلة رسالتهم المقدسة في اختطاف المسلمين خارج مسار الزمن وتحويلهم لقطعة متحفية من تاريخ سحيق.

هيكل ومواهب
رسم توضيحي لموضع العورة

ختام

إتفقنا خلال السطور السابقة على تقلص التمويل البترودولاري للتيار الإسلامي، وإن السبوبة بقت معتمدة على عدادات يوتيوب والسوشيال ميديا ومنح الباتريون، بس هل ده معناه فتح الباب لجمع الزكاة بدون ترخيص؟ هل مواهب منها لنفسها قررت تفتح صندوق لجمع الزكاة؟ ولا واخدة توكيل من بيت الزكاة والصدقات التابع مباشرة لشيخ الأزهر؟

 

الكاتب

  • رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان