تقرأ الآن
نساء صعدت ” ناسا ” على أكتافهن إلى الفضاء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
95   مشاهدة  

نساء صعدت ” ناسا ” على أكتافهن إلى الفضاء


  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


إذا طلبت منك أن تتخيل شكل مقر وكالة ناسا، غالبًا ستتخيل مكانًا مليئًا بالرجال نادرًا ما توجد فيه نساء خاصة في الجانب المتعلق برواد الفضاء، وإذا سألتك عن رواد الفضاء الذين تعرفهم فستجيب بـ”نايل أرمسترونج” أو “باز ألدرين” رغم أن النساء جزء كبير من ناسا، إلا أنهن غير معروفات بالنسبة لكثيرين.

في الخمسينيات كانت سيدة اسمها كاثرين جوهانسن تعمل في ناسا وكانت تلقب بـ”الحاسوب الإنساني”؛ إذ كانت تستطيع القيام بأي حسابات تحتاجها الرحلات التي تقوم بها ناسا باستخدام عقلها فقط.

كانت كاثرين السبب الأساسي في نجاح مهمة أبولو 11 ورجوع القائمين بأبولو 13 بسلامٍ لكوكب الأرض، هي أيضًا من قامت بحسابات رحلة أول أمريكي صعد الفضاء؛ نقصد “آلين شيبارد”.

حسابات كاثرين كانت دقيقة للغاية، لدرجة أنه عندما بدأت وكالة الفضاء في استخدام الحاسوب الآلي، رفض رائد الفضاء جون جلين أن يقوم بمهمته بالدوران حول الأرض قبل أن تتأكد كاثرين من صحة هذه الحسابات التي أجراها الحاسوب، باستخدام عقلها البشري.

ناسا
كاثرين جوناسون

سالي رايد هي أول امرأة تبعثها ناسا إلى الفضاء على متن المكوم تشالنجر، في المؤتمرات الصحفية التي سبقت الرحلة كانت سالي محل اضطهاد فقط لكونها امرأة؛ حيث تعرضت لأسئلة من نوعية “إذا كانت الرحلة ستؤثر على أعضائها التناسلية وإذا كانت تبكي عندما لا تسير الأمور على ما يرام في العمل؟” وكانت إجابتها على الأسئلة “أرى أنني كرائدة فضاء مثلي مثل زملائي الرجال الذين كانوا يشاركونني نفس المهمة”.

سالي أصبحت أول امرأة استخدمت الذراع الآلية في الفضاء وأول من استخدم الذراع الآلية لإصلاح قمر الصناعي.

كانت أيضًا من ضمن الفريق الذي ابتكر ذراع الـ “كندارم” وبعدما قامت برحلتين للفضاء، تم تعيينها في المقر الرئيسي لناسا، حيث كانت ترأس أول تخطيط استراتيجي قامت به وكالة الفضاء.

ناسا
سالي رايد

أما صاحبة أطول وقت في الفضاء لأمريكا فهي رائدة الفضاء بيجي وايتسون، وهذا الرقم القياسي هو 665 يومًا، بيجي أيضًا هي أول امرأة ترأس محطة الفضاء الدولية.

تحل بيجي في المركز الثالث في الأنشطة التي يقوم بها رواد الفضاء خارج المركبة وهي أيضًا أكبر رائدة فضاء تذهب للفضاء في التاريخ في سن 57 سنة.

إقرأ أيضا
إلين

ناسا
بيجي وايتسون

إلين أوتشوا هي أول امرأة من أصل لاتيني تذهب للفضاء وهي ثاني امرأة ترأس مركز جوناسن للفضاء الذي يدير تدريبات الطيران للفضاء والبحث العلمي والتحكم بالطيران بجانب مشوارها في الفضاء حصلت إلين على 3 براءات اختراع، وعلى الجانب الفني تعزف إلين الفلوت الكلاسيكي في أوركستيرا ستانفورد.

ناسا
آلين أتشوا تلعب الفلوت في الفضاء

لأول مرة في تاريخ تخرجت دفعة من رواد الفضاء يمثل النساء نصفها، من خريجات هذه الدفعة نيكول مان وآن ماكلين وجيسيكا مير وكريستينا كوخ وتمرنت هذه المجموعة من رائدات الفضاء إلى السفر للمريخ وكانوا أول بشر يخطون على أرض المريخ وبجهودهن فازت ناسا في السباق نحو المريخ.

ناسا
متسابقات ناسا في سباق المريخ

هؤلاء النساء هن جزء صغير للغاية من العاملات في ناسا، هن من جعلنها “ناسا” التي نعرفها كلنا الآن.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان