همتك معانا نعدل الكفة
439   مشاهدة  

نشرة هنا أفريقيا (الأسبوع التاني من مارس 2023)

أفريقيا
  • كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



قارتنا.. أفريقيا ، مهد البشرية.. ففي قلبها هبط أسلافنا من القردة العليا لأول مرة من على الشجر ومشوا منتصبين، مهد الإنسانية.. ففي شرقها ظهر الإنسان العاقل لأول مرة، مهد المجتمع.. فعلى ضفاف نيلها أكتشف الإنسان الزراعة… فاستقر لأول مرة بعد ألاف السنين من الترحال، مهد التاريخ.. ففي شمالها الشرقي حيث مصب نيلها بُنيت أقدم الحضارات…. وبدء التاريخ.

قارتنا ضخمة وغنية ومتنوعة.. ومدهشة، عشان كده فكرنا نعمل تقرير إسبوعي عنها.. إيه اللي بيحصل فيها؟

ناخد فكرة عن أخبار ناسها، جيرانا وشركاتنا فيها، حتى اسماء بلادها ماتبقاش بالنسبالنا مجرد اسماء لمنتخبات عايزين نكسبها.. أو بنشجعها في المونديال، إنما تبقى معلومات وحكايات من لحم ودم.

كوبالت بلون الدم

كوبالت بلون الدم” للكاتب سيدهارث كارا (Siddharth Kara)، كتاب جديد عن الكونغو، بيغير الصور النمطية لأفريقيا كأرض قاحلة وفقيرة، بيوضح إن العالم كله محتاجين لأفريقيا  جدًا، وبيشرح إزاي وليه قادة المجتمع الدولي بيسكتوا عن فظائع بتحصل داخل أفريقيا علشان تأمين احتياجات الصناعة في بلادهم من معادن ومواد أولية. بيكشف كمان حجم انتهاكات حقوق الإنسان في عملية تعدين الكوبالت في الكونغو.. والآثار الأخلاقية التي بتأثر علينا كلنا.

وتحتوي جمهورية الكونغو الديمقراطية على كميات ضخمة من الكوبالت، ومنها يتم إنتاج 50% على الأقل من خام الكوبالت الموجود في أسواق العالم.

أفريقيا
غلاف الكتاب

تجليات يوم المرأة العالمي في أفريقيا

في ستاد Mobolaji Johnson، بمدينة لاجوس، احتفلت آلاف النيجيريات بمناسبة يوم المرأة العالمي، وتعمدت كتير من المشاركات اختيار لبسهم باللون الأرجواني المعترف بيه دوليًا كشعار ليوم المرأة، باعتباره يرمز للعدالة والكرامة.

في العاصمة المغربية الرباط أقيم المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا، بحضور نحو 100 مائة مبدعة يمثلن حوالي أربعين دولة أفريقية، تحت شعار “من أجل تعزيز جسور الشراكة الثقافية الأفريقية”.

قالت بديعة الراضي، رئيسة رابطة كاتبات المغرب ورئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات أفريقيا، إن التحضير للمؤتمر أستغرق شهور والهدف منه هو بناء مشروع ثقافي أفريقي على أسس من التعددية والعيش المشترك.

YouTube player

أما في السودان فخرجت ألاف النساء والفتيات للمشاركة في المظاهرات المستمرة ضد حكم المجلس العسكري بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، مظاهرات قابلتها قوات الأمن بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع “البُمبان”.

أفريقيا
نساء سودانيات في مظاهرة ضد سلطة البرهان

أزمة جديدة في موضوع سد النهضة

وزير الخارجية المصري قال، في مجلس الجامعة العربية، إن القاهرة رافضة استمرار ملء وتشغيل السد بدون اتفاق ملزم، وإن الإدارة المصرية هتدافع عن مصالحها بكل الطرق الممكنة.

وشدد على غضب القاهرة من قرارات أديس أبابا الفردية، وطلب “فزعة عربية” لمواجهة التداعيات الكارثية، وأكد إن الدولة المصرية هتدافع عن مصالح شعبها لو لم تراع إثيوبيا حقوقنا.

أما المتحدث باسم الخارجية الأثيوبية قال إنه يجب وقف تمرير ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن أو الجامعة العربية، والعمل على حل الخلاف مع السودان ومصر عبر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي. في نفس الوقت أكد أنهم مستمرين في استكمال المرحلة الرابعة من السد.

أفريقيا
سد النهضة وقاعة الجامعة العربية

جنوب أفريقيا تقلل علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

برلمان جنوب أفريقيا تبنى قرار تخفيض مستوى سفارتها في إسرائيل إلى مكتب اتصال، وهي خطوة تمت بسبب الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين، خصوصا في الفترة الأخيرة.

وتقدم للبرلمان بمشروع القرار «حزب الحرية الوطني»، واللي أصدر بيان يبارك الموافقة على القرار، قال خلاله إن (هذه الخطوة كان من الممكن أن تحظى بدعم رمز محاربة الفصل العنصري الراحل نيلسون مانديلا).

القرار اللي أدانته الخارجية الإسرائيلية بشدة ووصفته بالقرار المخزي، أما وزارة الخارجية الفلسطينية، فأصدرت بيان شكرت في جنوب أفريقيا كدولة وشعب على القرار، مؤكدة أنها خطوة مهمة في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

هل تنقسم قارتنا نصين؟

صرح العالم المصري ومدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، د. فاروق الباز، أن هناك صدوع جيلوجية ضخمة في قارة أفريقيا، وبعضها يقع في منتصف القارة. ولكن من غير المتوقع أن تنقسم كتلة القارة نتيجة للصدوع دي، وقال إن الحديث حول  انقسام القارة: “كلام فارغ”.

كان عديد من العلماء أعلنوا عن وجود صدع كبير بطول عدة أميال، ظهر في جنوب غرب كينيا من حوالي خمس سنين، وقالت بعض الدراسات، إنه بعد عشرات الملايين من السنين، سستصبح القارة الأفريقية أصغر حجمًا، بسبب إنفصال جزء كبير عنها بيضم (أجزاء من إثيوبيا والصومال والقرن الأفريقي) ليتحول إلى جزيرة كبيرة في المحيط الهندي،.

ويتميز صدع شرق أفريقيا إنه يتيح للعلماء مراقبة المراحل المختلفة اللي مر بيها خلال تكونه، إن كان بخصوص معدلات تمدد الصفائح الأرضية المنخفضة، أو النشاطين البركاني والزلزالي.

YouTube player

الموضة في أفريقيا

قطاع الموضة في أفريقيا بيكبر بشكل متسارع، مستفيد من الزيادة الكبيرة في أعداد الشباب (حوالي 55% من تعداد القارة المليار نسمة).

ويقدر حاليا حجم سوق الموضة في أفريقيا بحوالي 90 مليار دولار سنويًا، يعني قيمة ربع حجم السوق العالمي المقدر بـ 380 مليار دولار.

عدد من الباحثين والمهتمين بالتراث أعلنوا عن تخوفهم من الصعود الكبير والسريع لسوق الموضة قد يتسبب في اندثار الملابس التقليدية، في حين يرى مصممو الأزياء إنهم بيطوروا أنماط جديدة من الهدوم تتماشى مع تطور أنماط الحياة في المجتمعات الأفريقية، بس مع الحافظ على روح الزي التقليدي القديم، بالإضافة إلى أن الطريقة دي بتدعم تصدير الثقافة الأفريقية لخارج حدود القارة.

أفريقيا
أزياء أفريقية حديثة

مش عاوزين فرنسا في أفريقيا

#افريقيا_بدون_فرنسا_افضل

إقرأ أيضا
القوات المسلحة السودانية

#AfricaWithoutFrance_is_better

هاشتاجين نشيطين جدًا على تويتر الكام يوم اللي فاتوا، تم إطلاقهم ردًا على تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون، خلال مؤتمر صحفي جمعه مع فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، أثناء زيارته الأخيرة للقارة.

واللي أعتبرها كثيرين تصريحات مسيئة للسلطة التنفيذية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفعليًا تسببت في إنزعاج الرئيس الكونغولي.. وده ظهر بوضوح خلال المؤتمر نفسه.

نائب رئيس أكاديمية الذاكرة الجزائرية د. محمد دخوش، وهو كاتب صحفي وباحث في العلوم السياسية، اشترك في التدوين على الهاشتاجين بـ تويتة تذكر العالم وفرنسا بماضيها الاستعماري الدموي.

ومن أكتر المواد المرئية اللي تم تداولها عبر الحملة الأفريقانية رسمة كاريكاتيرية معبرة عن استغلال الجانب الفرنسي لدول قارتنا (خصوصا في الغرب)

أفريقيا
الكاريكاتير المنتشر بكثافة

بالإضافة إلي فيديو تظهر فيه سياسية إيطالية تهاجم السياسات الفرنسية تجاه دول غرب أفريقيا، واللي وصفتها بالاستعمارية.

الكاتب

  • أفريقيا وجدي عبد العزيز

    كاتب صحفي وباحث في الشئون الدولية والأفريقية

  • أفريقيا رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان