رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
12٬196   مشاهدة  

احتراف التصوير بالموبايل .. خطوات أولية ونصائح أساسية لبداية الرحلة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تقول إحدى المقولات القديمة أنه لا يوجد ما يسمى بالكاميرا السيئة ولكن هناك ما يسمى بالمصور السيء، والدلالة الأكبر على هذه المقولة وجود صور فوتوغرافية رائعة تم التقاطها عبر كاميرات لم تكن تتمتع بأي من التقنيات التي تتمتع بها الكاميرا الحديثة الحالية، وهو ما يعني أيضًا أن احتراف التصوير لا يتوقف على امتلاكك لكاميرا احترافية، بل يمكن احتراف التصوير بالموبايل والذي أصبح اليوم يتمتع بإمكانيات لم تكن يتمتع بها هؤلاء من أصحاب التراث العظيم للتصوير الفوتوغرافي.

كما تطورت الكاميرات الاحترافية، حقق هذا الجهاز الصغير الموجود في جيوبنا جميعًا تطور كبير على صعيد تقنيات التصوير، فالكاميرا أصبحت متعددة العدسات والتقنيات المختلفة أصبحت أكثر تطورًا، وقد شمل هذا التطور الصعيدين الفعلي والبرمجي، فالعدسات والمستشعرات والبرمجيات أصبحت تتمتع بتقنيات لم يكن لأحد يتوقعها ممن كانوا ينظرون إلى هذا الجهاز الصغير في بداية عصره.

مع هذا التطور الكبير لم يعد من الضروري امتلاك كاميرا احترافية لتتمكن من التقاط صور يمكن التفاخر بها في المعارض، بل أصبح احتراف التصوير بالموبايل ممكنًا أكثر من أي وقت مضى وأصبح من الممكن الاعتماد على هاتفك الذكي كأداة تصوير قوية، وكل ما يلزم لتتمكن من تحقيق هذا الهدف هو معرفة أساسيات التصوير، والمعرفة الجيدة بإمكانيات كاميرا هاتفك، وبالطبع امتلاك وتطوير الرؤية الفنية وأخيرًا التسلح ببعض النصائح الأساسية والتي نوفرها لك في هذا المقال.

دليل احتراف التصوير بالموبايل … الخطوات الأولى والنصائح الأساسية

الحرص الدائم على نظافة العدسة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

سواء كنا نتحدث عن كاميرا الموبايل أو الكاميرا الاحترافية أو كنا نوجه هذه المقال لأحد كاميرات الأفلام الكلاسيكية في ثمانينيات القرن الماضي، فهذه القاعدة لن تختلف أبدًا، “العدسة المتسخة لن تمكنك أبدًا من التقاط صورة جيدة”، لذلك عليك الحرص دائمًا على تنظيف العدسة من الاتساخ ومن أثار بصمات الأصابع والدهون أو الزيوت التي قد تنتج من لمس العدسة، والوسيلة الأفضل هي استخدام قطعة قماش مايكروفايبر كالمستخدمة في تنظيف عدسات النظارات.

ثبات الهاتف ضرورة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

قد لا يكون الاعتماد على حوامل التثبيت الثلاثية رفاهية في بعض الحالات، بل على العكس، ففي أغلب الأحيان ستكتشف أن هذا النوع من الحوامل هو الحل السحري لالتقاط صور في غالية الروعة خاصة تلك التي تعتمد على إعدادات التعريض الطويل للضوء من أجل أغ راض فنية، لذل عليك أن تحرض على الاستثمار في حامل تثبيت ثلاثي مناسب للهواتف واستخدامه في الظروف التي تحتاجه.

الاستغلال الأمثل للإضاءة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

يعتمد التصوير الفوتوغرافي على الضوء، هذه هي المعلومة التي يعرفها كل من يهتم بعالم التصوير، وتعكس هذه المعلومة مدى أهمية الضوء في التصوير بالكاميرات الاحترافية أو في رحلة احتراف التصوير بالموبايل التي نتناولها اليوم.

تختلف كاميرات الهواتف الذكية في التعامل مع الضوء وهو ما يتوقف على فتحة كل عدسة، فبعض الكاميرات يمكنها التقاط صور مليئة بالتفاصيل والوضوح بالاعتماد على إضاءة محيطة أقل من كاميرات بعض الهواتف الذكية الأخرى، ويمكننا التعامل مع الإضاءة على مستوى التصوير الفوتوغرافي من ناحيتين.

الناحية الأولى هي الاهتمام بالضوء كونه عنصر أساسي التصوير، حيث يجب توفير كم ونوع وطبيعة الإضاءة المناسبة لالتقاط صورة ما والاعتماد على أن يكون مصدر الضوء خلفك أو أعلاك، وهو ما يعني أيضًا احتمالية الاحتياج لمصادر إضاءة خارجية، أما الناحية الثانية فهي الاستغلال الفني بالاعتماد على الضوء في خلق الظلال على سبيل المثال وهو ما يضيف لمسة فنية في العديد من الصور.

الاهتمام بتكوين الصورة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

تكوين الصورة هو كل ما يتعلق بكافة العناصر الموجودة داخلها، والاهتمام بهذا التكوين يعني الاهتمام بهذه العناصر وتفاصيلها وترتيبها وتراتبها وتفاعلها مع الخلفية، بالإضافة إلى الاهتمام بطبيعة الخلفية ذاتها، فعلى سبيل المثال لا يفضل الاعتماد على خلفية مزدحمة بالتفاصيل قد تشتت عين المشاهد وتصرفه عن العنصر الرئيسي للصورة، كما انه عليك أولًا تحديد ما الذي تريده من الصورة ولماذا تقوم بالتقاطها لتتمكن من تحديد التكوين الأنسب لطبيعتها ولرسالتك التي ترغب في إيصالها من خلالها.

لا تكتفي بالزوايا المعتادة

احتراف التصوير بالموبايل ... خطوات أولى ونصائح أساسية لبداية الرحلة

الفارق الحقيقي بين المصور والفنان هو أن الأول يكتفي بزوايا تصوير محددة لا يغامر بتغييرها، أما الثاني فيستغل الزوايا لاكتشاف رؤى فنية جديدة وغير مسبوقة، فبعض الصور التي قد تكون أقل من عادية في حالة تصويرها من الزاوية المعتاد، قد تتحول إلى حالة فنية إن ارتفعت قليلًا أو انخفضت قليلًا، لذا تمتع بروح المغامرة واكتشف مختلف الزوايا الممكنة.

عالم الانعكاسات الغني

نصائح التصوير بالموبايل

يعتمد الكثير من المصورين المحترفين على الانعكاسات الناجمة عن البحر أو الطاولات الزجاجية أو النوافذ في التقاط صور تتمتع بروح فنية استثنائية، ويمكنك أنت أيضًا أن تحذو حذوهم، فلماذا لا تجرب!!

صورة واحدة لا تكفي

نصائح التصوير بالموبايل

تذكر أنك تمتلك اليوم هاتف ذكي لا كاميرا تعتمد على فيلم نيجاتيف مكون من 36 صورة فقط، فالهاتف الذكي يمكنه تسجيل آلاف الصور لذا لا تبخل على نفسك وعلى موهبتك وقم بتصوير العديد من اللقطات للصورة الواحدة أولًا ثم عد بعد ذلك عد إليها مرة أخرى واختر الأفضل منها، وبنظرك لهذه الصور التي لن تحتفظ بها ستعرف أين كان الخطأ وهو ما هو المميز في الصورة الأفضل.

اختيار وضع التصوير الأفضل

نصائح التصوير

للتصوير بالهواتف الذكية ميزة اقتبستها من الكاميرات الرقمية الاحترافية، وهي اعتمادها على برمجيات تتضمن مجموعة مختلفة من أوضاع التصوير الملائمة لمختلف السيناريوهات، فهناك وضع ملائمة لتصوير الغروب من النافذة يختلف عن الوضع الملائم لتصوير الغروب في الخارج، كما أن هناك وضع تصوير مغاير لالتقاط صور البورتريه الشخصية وهكذا.

تعرف جيدًا على أوضاع التصوير المتوفرة في هاتفك وقم بتجربتها جميعًا للتأكد من مدى ملائمتها لسيناريوهات التصوير المختلفة، ويمكنك بالطبع الاعتماد على الأوضاع الأوتوماتيكية أو تلك المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لحين التمكن من الأوضاع الأخرى والتمكن من معرفة إعدادات وضع التصوير اليدوي.

لا تعتمد على التقريب الرقمي إطلاقًا وقلل من التقريب البصري

نصائح التصوير

التقريب في كاميرات الهواتف الذكية رغم تطوره لم يرتقي بعض لقدرات التقريب البصرية التي توفرها الكاميرات والعدسات الاحترافية، ولذلك لا تتوقع النتيجة ذاتها بالطبع وخاصة فيما يتعلق بالتقريب الرقمي الذي ننصحك بالابتعاد عنه تمامًا، مع التقليل من استخدام التقريب البصري قدر الإمكان إلا في حالة الضرورة حتى مع تلك الهواتف التي توفر قوة تقريب بصري عالية، أما عن البديل فهو الاقتراب الفعلي من العناصر التي ترغب في تصويرها.

قلل من الاعتماد على الفلاش

نصائح التصوير

لم يتمكن الفلاش المدمج في كاميرات الهواتف الذكية إلى الوصول إلى القوة التي يتمتع بها فلاش الكاميرات الاحترافية سواء كان مدمج أو داخلي، فقرب الفلاش من العدسة في الهواتف الذكية يؤثر بشكل كبير على جودة الصورة، وللتغلب على هذه العقبة في حالة الرغبة في احتراف التصوير بالموبايل هناك طريقتين، إما تغطية الفلاش بمنديل رقيق أو شريط معتم قليلًا، أو الاستغناء كليًا عن استخدام الفلاش وهو ما ننصح به في المقام الأول.

قم بتجربة مختلف تطبيقات التصوير

بطبيعة الحال سيأتي هاتفك بتطبيق خاص بالكاميرا، وقد يمتاز هذا التطبيق بمجموعة متميزة من الإمكانيات، ولكن لا يعني هذا عدم تجربة باقي تطبيقات التصوير المتميزة المتوفرة على متجر الهاتف، وتمتاز هذه التطبيقات بتوفيرها لمجموعة مختلفة من المؤثرات والفلاتر وبعض الإعدادات اليدوية المتطورة وغيرها من العناصر التي قد تساعدك على احتراف التصوير بالموبايل والتقاط صور متميزة، وكبداية ننصحك بتجربة هذه التطبيقات:

اختيار تطبيق تحرير الصور المناسب

إن كنت تعتقد ان الصور الفوتوغرافية الرائعة التي تشاهدها على الإنترنت لم تتعرض لعملية تحرير وتعديل بعد التقاطها، فأنت مخطئ، فحتى أفضل الصور يمكن جعلها أفضل من خلال بعض التعديلات البسيطة التي يمكن إجراءها عليها من خلال تطبيقات مثل مجموعة تطبيقات أدوبي، Aviary Photo Editor وEnlight Pixaloop وغيرها، وننصحك بتجربة هذه التطبيقات وتجربة تحرير صورك والتعديل عليها من خلالها.

الرؤية والصبر

نصائح التصوير

احتراف التصوير بالموبايل مثله مثل محاولة احتراف أي فن آخر، يعتمد بشكل رئيسي على الرؤية والتجربة والصبر على التعلم والاختبار والتدريب بالإضافة بالطبع لمعرفة الأدوات المساعدة المختلفة، فالرؤية والتدريب والصبر هي أسلحتك الحقيقية التي ستجعلك تلتقط يومًا ما الصورة التي تستحق أن توضع في برواز داخل أحد المعارض، فلا تتعجل وأكثر من التجربة والتدريب وستأتي تلك الصورة يومًا ما.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
75
أحزنني
5
أعجبني
28
أغضبني
7
هاهاها
4
واااو
16
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان