تقرأ الآن
نيت إقرت .. الملكة المصرية التي سخرت النيل للانتقام من قتلة أخيها

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
551   مشاهدة  

نيت إقرت .. الملكة المصرية التي سخرت النيل للانتقام من قتلة أخيها

الملكة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


نعرف جميعنا ماذا فعل محمد علي في المماليك في مذبحة القلعة لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك ملكة مصرية تدعى نيت إقرت قامت بنفس الشيء تمامًا؟ على حسب كلام المؤرخين هيرودوت ومانيتون على الأقل.

من هي نيت إقرت؟

يقال أن نيت إقرت هي الملكة الأخيرة في الأسرة السادسة في عصر الدولة القديمة وحكمت لمدة 12 عامًا وكانت أنبل وألطف سيدة على الإطلاق على حساب كتابات مانيتون الذي قال أيضًا أنها بنت الهرم الثالث. تولت نيت إقرت حكم مصر بعد مقتل أخيها، يقال أن أخيها هو مرن رع الثاني وأبيها الملك بيبي الثاني وأمها الملكة نيت.

لقد زعم المؤرخون لفترة طويلة أن نيت إقرت ظهرت على جزء من بردية تورينو، التي يرجع تاريخها إلى الأسرة التاسعة عشرة وتضم اسامي كل من حكم مصر قبل رمسيس الثاني. كان من المعتقد أن الجزء الذي يظهر فيه هذا الاسم ينتمي إلى الجزء الخاص بملوك الأسرة السادسة، الأمر الذي يبدو وكأنه يؤكد كلاً من هيرودوت و مانيتون.

لكن التحليل الميكروسكوبي للبردية يرجح بأن القطعة التي تحمل اسم نيت إقرت كانت في غير محلها في إعادة تجميع النص المجزأ، وان اسم نيت إقرت هو في الواقع اسم الملك نت جر كا رع الذي اسمه موجود أيضًا في نفس المكان في جدول أبيدوس للملوك.

عدم وجود اسم نيت إقرت على أي وثيقة رسمية لا يعني عدم وجودها فتحتمس الثالث وابنه أمنحتب الثاني حاولوا إزالة أثر الملكة حتشبسوت من كل مكان ومحو اسمها من التاريخ وبالفعل نجحت خطتهم حتى تم اكتشاف مقبرة حتشبسوت في 1903 واكتشاف اسمها على خرطوش في 2006. على حسب رواية هيرودوت فما فعلته نيت إقرت من الممكن جدًا أن يكون السبب في مسحها من التاريخ.

نيت إقرت في كتابات هيرودوت:

أصبحت نيت إقرت ملكة مصر بعد مقتل شقيقها ملك مصر ونفس الأشخاص الذين قتلوا أخيها هم من وضعوها على العرش. أمام الجميع كانت نيت إقرت سعيدة بوصولها للعرش وممتنة لهؤلاء الذين ساعدوها في الوصول إليه، بينما كانت تفكر في الموت والدمار الذي يستحقه هؤلاء الناس.

مرت 12 سنة من حكمها على حسب كتابات مانيتون قبل أن تقرر أن تدعوا من وضعوها على العرش لحفل افتتاح جزء جديد من قصرها والذي كان غرفة تحت الأرض. بدأ ضيوف نيت إقرت في الأكل والشرب ولم يلاحظوا أنها تركت الغرفة. تركت نيت إقرت الغرفة لتقوم بفتح قناة سرية تمكن مياة النيل من الدخول للغرفة وأغرقت كل ضيوفها.

إقرأ أيضا
تاريخ حفلات الليلة المحمدية

وبعد أن انتقمت نيت إقرت لأخيها فامت بإلقاء نفسها في محرقة هربًا من الانتقام.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان