رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
967   مشاهدة  

الحقيقة وراء سرقة مسلسل أمريكي لموسيقى هاني شنودة

هاني شنودة .. الحقيقة وراء سرقة مسلسل أمريكي لموسيقى هاني شنودة ...
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



استيقظ الفنان هاني شنودة صباح يوم أمس الأثنين ليجد نفسه وقد أصبح حديث الساعة على مواقع التواصل الإجتماعي بسبب قطعة موسيقية قد ألفها في عام 1979 وتفاجئ بها الجمهور المصري المتابع لحفل الجولدن جلوب بعد إعلان فوز  الممثل ذو الأصول المصرية “رامي يوسف” بجائزة أحسن ممثل عن مسلسل “رامي” والذي استعان بموسيقى لونجا 79 أحد أشهر مؤلفات شنودة.

YouTube player

في البداية لم يتوقف تليفون هاني شنودة عن الرنين طيلة النهار بسبب هذه اللقطة التي أثارت الجدل، وأشارت التكهنات في البداية على أنها عملية سطو على تلك القطعة الموسيقية التي يعرفها الجمهور المصري جيدًا لأنها كانت تتر مميز لبرنامج الكرة في الملعب.

YouTube player

عندما شاهد شنودة تلك اللقطة التي اثارت الجدل، عاد بالذاكرة إلي الوراء ليتذكر أغنيته “زحمة يا دنيا زحمة” والتي استغل لحنها الفريق الأسباني “الجيبسي كينغز” دون الرجوع إليه، ذي وعندما تم رفع قضية للمطالبة بحقوقه تعلل الفريق بأنهم استمعوا إلي تلك الموسيقى من أحد المطربين الإسرائيلين من ذوي الأصول العربية ويدعى “سمير شكري”  والذي استبدل الكلمات العربية بأخرى عبرية وكتب على اللحن أنه ينتمي إلي الفلكلور المصري، وتم حل الأمر بعد ذلك مع جمعية المؤلفين والملحنين في باريس التي أقرت بصحة نسب اللحن الأصلي لشنودة.

YouTube player

عندما استعاد شنودة هدوءه من زخم الإتصالات وكم الجدل الذي اثير وبعد اتصال معه أقر أنه اخطأ في البداية ظنًا منه أنه تم استغلال المصنف دون الرجوع إليه وتذكر أنه منذ سنوات قد وقع عقودًا مع أحد المنتجين الأجانب لإستغلال حقوق بعض القطع الموسيقية له داخل أحد الأعمال الفنية، وأن الأمر تم بصورة قانونية تمامًا و لا صحة لوجود عملية سرقة وهو ماحسم الجدل تمامًا.

وفي النهاية تحدث شنودة بفخر عن قيمة وعظمة الفن المصري وقدرتنا على غزو العالم بموسيقانا الجميلة والحقيقة يجب علينا نحن  أن نفخر بوجود بينا قيمة فنية عظيمة مثل هاني شنودة.

إقرأ أيضا
مسار إجباري

الكاتب

  • هاني شنودة محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
3
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان