رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
83   مشاهدة  

هلع من انتشار الأوبئة في السودان و ” العوني” للميزان: النظام الصحي انهار تمامًا

القطاع الصحي في السودان
  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يواجه القطاع الصحي في السودان انهيارًا شاملًا جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني بقيادة “عبد الفتاح البرهان”، وبين قوات الدعم السريع بقيادة” محمد حمدان دقلو ” ( حمدتي).

ويعاني القطاع الصحي في السودان من الأوضاع المتردية، وخروج أكثر من 90% من المستشفيات من الخدمة، إلى جانب القصف التي يتعرض له القطاع الطبي من حيث قصف المستشفيات و قصف عربات الإسعاف، ونقص الدواء ..إلخ.

أوبئة وأمراض في مناطق الحرب 

وبعد قرابة الثمانية أشهر  من اندلاع الحرب، و مع تعثر المفاوضات بين الجانبين المتنازعين، وفشل كل محاولات التهدئة، تسود حالة من الذعر الشديد بين المواطنين لا سيما في فصل الخريف بسبب انتشار الأوبة والأمراض في مناطق الحرب.

وحول هذا تقول ” رانيا العوني” مدير منظمة حق للاجئين، وناشطة سودانية، إن فصل الخريف ينذر بكوارث كبرى، لا سيما على الصعيد البيئي والصحي، إذ أسفر القتال في السودان عن تدمير شبكات الصرف الصحي، وتدمير البنية التحتية الضعيفة بالأساس.

الخريف فصل وبائي

وأضافت ” العوني” أن فصل الخريف في السودان فترة وبائية،إذ تعاني السودان في الأصل من الصرف الغير جيد للمياه بالتالي مع تدمير البنية التحتية وشبكات الصرف فإن هذا سيزيد من نسبة الأمراض الوبائية التي تضرب السودان.

واستكملت: أنه نتاج الحرب القائمة في السودان يوجد العديد من بقايا الجثامين مدفونه في الأحياء والطرقات العامة، ومع ركود المياه وعدم صرفها وتزايد النفايات لا سيما نفايات الحرب واختلاطها بشبكات المياه كل هذا يؤدي إلى تفشي الأمراض الوبائية شديد الْخَطَر .

وأكدت أن السودان يشهد حاليًا عدد من الأمراض الوبائية، ومنها ” حمى الضنك” التي تضرب شرق ووسط السودان، ولنقص الخدمات الطبية فإن هذا الوباء ينتشر بصورة كبيرة في السودان لا سيما وأن هذا المرض ناتج في الأصل عن تردي الوضع البيئي التي تعاني منه الآن.

مضطرون لشرب مياه ملوثة

وفي نفس السياق قالت ” رانيا العوني” إنه نظير قصف شبكات المياه فإن السودانيون مضطرون لشرب المياه الملوثة، وهي ذاتها تشرب المياه مباشرة من نهر النيل شأنها شأن آلاف السودانيين، وهذا بالطبع أمر كارثي، وهو ما أدى إلى انتشار وباء الكوليرا الذي ضرب السودان بأعداد كبيرة، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية أيضًا، والمنظمات الدولية.

وأردفت ” العوني” إن قوات الدعم السريع تقصف المستشفيات بشكل عشوائي، حتى إذا ما حاول السودانيون بالجهود الذاتية تشغيل مستشفى  في مكان ما سرعان ما تقوم هذه القوات الغاشمة بتدميرها.

إقرأ أيضا
ماما دهب

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، حذرت كثيرًا من انهيار النظام الصحي بالكامل في السودان رغم جهود المنظمات الإنسانية والطواقم الطبية في احتواء هذه الأزمة .

اقرأ أيضًا: باختصار.. ما الذي يحدث في السودان وما هي تطورات الوضع الآن ؟ 

الكاتب

  • هلع من انتشار الأوبئة في السودان و ” العوني” للميزان: النظام الصحي انهار تمامًا رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي ونقد الخطاب الديني

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

  • هلع من انتشار الأوبئة في السودان و ” العوني” للميزان: النظام الصحي انهار تمامًا مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان