رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
39   مشاهدة  

هل بالجنة طيور وحيوانات؟..هذه هي طيور الجنة

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر؛ هكذا وصف الله تعالى جنته في حديث قدسي .  وما يجعل المؤمن يصبر على الحياة هو إيمانه بالآخرة، إيمانه أن هذه الحياة لن تنتهي سوى بعدل الله وحساب من ظلمه ومكافئته على صبره.

وعندما كنت أعمل كمدرسة لرياض الأطفال، كنت أحب أن أسمع من التلاميذ المصريين والأجانب تصورهم عن الجنة وعن عالم الغيب. وكانت رسومات الأطفال تدهشني حول ما يتخيلون بالعالم الآخر.

وكنت أحزن في طفولتي بشدة إذا قال شيخ  أمامي بأن الجنة لن توجد بها حيوانات، ولكن عندما كبرت فهمت أن الجنة ستحتوي على كل ما تشتهيه الأنفس من بينها الحيوانات.

ولأن العالم الآخر لا تدركه عقولنا وحواسنا، فلم أستطع تخيل حيوانات الجنة، ولكنني تأملت حيوانات وطيور من الأرض أشعر دائمًا أنها جائت من العالم الآخر، هربت من ثقب نجمي ما وطارت في الفضاء حتى وصلت إلى الأرض.

أقرأ أيضًا حصان شعبان عبد الرحيم يحرج إنسانيتنا

 عن طيور الجنة

هل تتفق معي أن الطاووس من الطيور التي تشعر أنها من عالم مختلف؟….طائر يعرف قدر نفسه، يمشي مزهوا بريشه الذي يتشكل ليصبح كمروحة يبلغ طولها 2 متر.

ولعل أشهر طاووس نعرفه، هو الطاووس الأزرق أو الهندي، فيما هناك أنواع أخرى من الطواويس، ومنها الأبيض الذي حدثت له فطرة جينية جعلت ألوان ريشه بيضاء، والنوع الأخضر الذي يغلب عليه اللون الأخضر، والنوع الأفريقي.

ويعرف الطاووس بأنه ملك الطيور، ويطير لمسافات قصيرة إذا شعر بالتهديد.

طائر الطاووس

وفي تراث الدين الإسلامي، البعض يصدق أن أبليس كان من الملائكة، ويسمى بطاووس الملائكة ، فيما في المسيحية يرمز الطاووس في لوحات التراث المسيحي، لخلود المسيح والجنة والقيامة. وفي الأزيدية،  يجعلون الطاووس رمزا لطاوس ملك أي رئيس الملائكة.

شكل الطاووس وتاريخه مع العالم الآخر، يجعلني دائما أتخيل أنه هرب من وسط طيور وحيوانات الجنة!

البومة التي يظلمها الناس فيما أحبها بدون تفسير!

يا أخي دا أنت بومة!

كم مرة سمعت أحدهم قول لصديقه هذه الجملة؟…البومة الطائر المسكين الذي ارتبط بالفأل السيء ..وربما يرتاح كارهو البوم إذا عرفوا أن البوم في طريقه للإنقراض.

فحسب تقرير نشر بموقع ناشونال جيوغرافك عام 2021 فإن البوم الأعداد البومة الشمالية المرقطة انخفضت بنسبة تتراوح بين 50٪ و75٪ منذ عام 1995.

. وحسب نفس التقرير فهناك دراسة نشرت بمجلة  تحذر من انقراض البوم، وتوصي بضرورة اتخاذ خطوات جذرية لإنقاذه

إذ تعيش فقط في الغابات قديمة النمو، والتي انخفضت بنسبة 70٪ على مدى العقود الثلاثة الماضية بسبب قطع الأشجار.

وإذا عدنا للخلف، منذ ألاف السنين كانت البومة تحتل قداسة في عصر المصريين القدماء، فكان حرفا من حروف اللغة الهيروغليفية، وكان يتم تحنيطه ضمن الطيور التي اهتم المصري القديم بتحنيطها.

طائر البومة

كما كانت البومة مقدسة أيضا في التاريخ الأغريقي، حيث كانت مقدسة لآلهة المعرفة الإغريقية، وكانت رمزا للحكمة والذكاء ورفعة الشأن.

إقرأ أيضا
الموسيقار القصبجي والكاميرا الخفية

ويؤمن البعض أن البومة تظهر للإنسان قبل مماته، ومن هنا جاء التشاؤم من البومة. وتعرف غالبا إيها القارىء أنها مرتبطة بالأساطير وقصص الرعب.

وفي الواقع فهي مخيفة، فطائر وجهه دائري مسطح، يعرف كيف يختفي ويحترف التمويه، يلف رأسه لحوالي 270 درجة في هدوء و ثبات، عينه واسعة بشكل يغيظ البعض؛ كلها علامات لو اجتمعت في طائر جارح لكانت مخيفة.

في الغالب يخاف الناس من الشخص الهادىء، ويؤمنون أنه (صهن) فما بالك بطائر جارح؟…تسألني لماذا تحبي البوم على الرغم من ذلك؟..أقولك ما عرفش، هكذا يكون الحب بدون تفسير!..فيما أعتقد أنه من طيور الجنة.

الهدهد رسول الطيور اللطيف

شكل مميز وكأنه خلق بتاج على رأسه يفرض نفسه كملك وليس مجرد طائر عادي؛ كذلك صاحب  صوت نادر وجميل. طائر أتخيله دائما في الجنة، وخاصة لأنه اقترن بسيدنا سليمان وقصته الشهيرة مع ملكة سبأ.

طائر عمل كرسول بين نبي وملكة؛ بين سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ، فكيف لا يكون بالجنة؟

طائر الهدهد

والهدهد عكس الطاووس، فلا يتمتع بألوان كثيرة ورغم ذلك شكله مميز، ربما لصغر حجمه، فيتراوح طوله بين 25 إلى 29 سم، ووزنه يصل إلى 57 جرام.

الغراب الذي أعان الإنسان على دفن أخيه
   (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) 
هذه الآية الكريمة هي الآية رقم 31 من سورة المائدة، يقص فيها الله علينا كيف ساعد الغراب قابيل في أن يدفن أخيه  هابيل بعدما قتله في أول حادثة قتل في التاريخ.
لذلك لا أتخيل الجنة بدون الغراب، فهو في خيالي من طيور الجنة، فكما ساعد الإنسان على الأرض فربما يكون معه في رحلته بالعالم الآخر بعد رحلتنا القصيرة بالدنيا.
طائر الغراب
وعلى الرغم من كره معظم الناس للغراب، إلا أن ذكائه يدهشني، فهو من الطيور التي تمتاز بالذكاء، ويستطيع التكيف مع البيئة ومن الطيور التي تنتشر في جميع أنحاء العالم تقريبا.
وهو يشبه البشر في بعض السلوكيات، كسلوك الحداد الذي يفعله على الميت، وكذلك الانتقام. ربما يتلف الغراب المحاصيل في الدنيا، ولكنني أؤمن أن كل شيء في الجنة سيتغير حاله إلى الأفضل، وربما تغيرت ألوانه أيضا ليصبح أكثر بهجة وينسى الناس تشاؤمهم منه.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان