رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
61   مشاهدة  

هل يصح زواج المسلم من الصابئة المندائية؟

الصابئة
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ضبط الإسلام الزواج بنصوص قرآنية عدّة وفي مواقع مختلفة، ومنها أنه حرّم زواج المرأة المسلمة بغير المسلم، حتى لو من أهل الكتاب أما الرجل فيجوز له زواج المرأة غير المسلمة شرط أن تكون كتابية، وذلك في قوله تعالى:” وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ”، فمن هم أهل الكتاب المنصوص عليهم في الآية الكريمة، هل هم اليهود والنصارى فقط أم هناك ديانات توحيدية سماوية أخرى؟

هل الصابئة ديانة توحيدية؟

قبل أن نتطرق إلى معرفة من هم أصحاب الديانات التوحيدية السماوية، كان لازمًا أن نتتبع كلمة الصابئة في القرآن الكريم فقد وردت في ثلاث مواضع قرآنية مختلفة منها ما جاء في سورة البقرة “ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

وقوله تعالى في سورة المائدةإنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

ثم جاءت مرة ثالثة في سورة الحج في قوه” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ”.

وفي الثلاث مواضع التي ذُكرت فيها يتضح أن الصابئة من أهل الكتاب شأنهم شأن أصحاب الديانات الإسلامية، اليهودية، والمسيحية، فقد أثنى الله سبحانه وتعالى عليهم و عدّ الصابئة حنفاء موحدين بالله، أما ما جاء في سورة الحج فهو فصل في الحساب فأدخلت الصائبة في أصحاب الملل الأربعة وأضافت المجوس والمشاركون لأن الحساب سيكون للبشرية جمعاء فمن عمل صالحا فله أجر ومن أساء فعليها.

من هم الصابئة؟

الصابئة هم من شعوب بلاد الرافدين استوطنوا العراق تحديدا المنطقة الممتدة  من بغداد وحتى سامراء، ويتحدث الصابئة اللغة الآرامية الشرقية، و يتبعون تعاليم أنبياء الله آدم وشيت ونوح وزكريا ويحيى، ويؤمنون أن الله واحد، ويرددون ” اكا هيي اكا ماري اكا مندا اد هيّي”، أي أن الله الحي موجود الله موجود، عارف الحياة موجود.

إذا الصابئة طوائف عدة كل طائفة حسب النبي الذي يتبعون، إلا أن الصابئة المندائية هي الأكثر شهرة، ويتبعون نبي الله يحيى وهم الموجودون حاليًا في بلاد العراق وإيران، يقدسون النجوم والكواكب ويصلون اتجاه القطب الشمالي، وكذلك التعميد في المياه الجارية.

هل الصابئة المندائية ديانة توحيدية؟

إقرأ أيضا
للزواج مقايس أخرى

فقد جاء في تفسير القرطبي عند تفسير الآية المشار إليها في السؤال ما نصه: اختلف السلف في الصابئين، فقال قوم: هم من أهل الكتاب، ولا بأس بذبائحهم ومناكحة نسائهم، وقال آخرون: هم قوم تركب دينهم من اليهودية والمجوسية لا تؤكل ذبائحهم ولا تنكح نساؤهم.

ومن هذا الاختلاف اختلف الحكم أيضًا فمنهم من قال أنهم من أهل الكتاب مثل أبي حنيفة والشافعي والحنابلة، وبذلك يجوز الزواج منهم  إن كانوا يتفقون مع أهل الكتاب بالأصول وذهب المالكية إلى عدم الجواز بقولهم أنهم ليسوا من أهل الكتاب.

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان