رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
93   مشاهدة  

هل يُعيد “الفخراني” الروح لجسد الدراما المصرية من جديد

يحيى الفخراني
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

عوّدنا الفنان القدير “يحيى الفخراني” على اختيار أدواره بعناية وحكمة فائقة، فكل عمل يقدمه يتميز بفكرة وفكرٍ جديد يناقش ويحلل المشكلات  المجتمعية و الثقافية من خلال الإسقاطات الدرامية التي عشنا معها أجمل اللحظات عبر الشاشة .

وبعدما اختفى عن الساحة الدرامية مؤخرًا كأحد أبرز روادها في مصر والوطن العربي، طلّ علينا كرئيس لمهرجان القاهرة في دورته الأولى فهل سيستطيع القدير يحيى الفخراني تنظيم المهرجان وظهوره بشكل جيد كما هي أعماله ليحي الدراما المصرية بعد ركود واضح، أم سيكون للواقع رأي آخر؟ .

وجود” يحيى الفخراني” في مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى أحيا ذاكرة محبيه لتفقد أشهر أعماله الدرامية التي قام بها طوال مشواره الفني، فمن منّا لم يتعلق في طفولته بـ”حماده عزو” الرجل الشقي، مدلل والدته، ومن منّا لم يتعلق بالجملة الشهير”وأنا ماشي في العراق لقيت جثة” في دوره عباس الدميري الذي تعاطفنا معه ومع مشكلته المأساوية، ومن منّا لم يَهم عشقًا بمسلسل” الليل وآخره” فهو ذاك الرجل الذي أدار الهوى اتجاه محبوبته” حسنات” في رحيّم الرجل الصعيدي المكافح الذي أحب، ومشاركته في المسلسل الأعظم في تاريخ الدراما المصرية ” ليالي الحلمية ” بدوره الباشا سليم البدري .

أبرز الأعمال الدرامية للقدير يحيى الفخراني 

مسلسل ليالي الحلمية 

قدّم ” الفخراني” دور كبير في مسلسل ليالي الحلمية وهو دور ” سليم البدري” الشخصية الأرستقراطية الذي سافر من مصر بعد ثورة يوليو ثم عاد في مرحلة الانفتاح ليتوسع في مشروعاته الاقتصادية له ولأبناءه، ورغم أن “الفخراني” لم يشارك سوى في الحلَقات الخمس الأولى إلا أنه قدم أداء قيم ظل عالقًا في الأذهان إلى الآن.

وليالي الحلمية من الأعمال الدرامية التي صورت تاريخ مصر الحديث من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينيات، كتبها الكبير “أسامة أنور عكاشة” والأخراج لـ ” إسماعيل حافظ”، و شارك عدد كبير من نجوم الفن وصل لـ 300 ممثل في هذا العمل الذي كانت آخر أجزاءه في عام 1995م.

 

الليل وأخره

ومن الأعمال الدرامية الذي قدمها ” الفخراني”، التي نالت شهرة واسعة مسلسل ” الليل وآخره ” ، وتدور أحداثه عن رُحيم الرجل العصامي الذي وقع فيه حب الراقصة الغجرية” حسنات” ورفضة ذلك العائلة الصعيدية حتى لا تتشوه مكانتهم الاجتماعية، فأراد أن ينتقم فحرم أخوته من فحرمهم من الميراث لتتصاعد الأحداث طوال العمل .

شارك في العمل إلى جانب” الفخراني” عدد من نجوم الدراما ومنهم؛ الفنانة القديرة ” هدى سلطان” و الفنانة” نهال عنبر” والفنانة” سعاد نصر” والفنانة نرمين الفقي” والفنان” إبراهيم يسري” والفنان” طارق لطفي ” العمل من إخراج ” رباب حسين” ومن تأليف محمد جلال عبد القوي”.

مسلسل يتربى في عزو 

ويسلط ” الفخراني” مشكلة اجتماعية سائدة في المجتمع وهي شخصية الرجل المستهتر متعدد الزوجات الذي ينجب الأولاد ولا يعيرهم أدنى اهتمام، كل هذا كان بسبب الدلال الزائد التي تلقاه من والدته حتى أصبح تلك الشخصية المستهترة، وبالمعالجة الدرامية تحولت الشخصية إلى شخصية مسؤولة قادرة على القيام بواجباتها في الحياة .

شارك في مسلسل ” يتربى في عزو” عدد من النجوم منهم؛ القديرة” كريمة مختار” والفنانة” نهال عنبر” الفنان ياسر جلال” الفنان” أحمد عزمي”، والأخراج لـ” مجدي أبو عميرة”، ومن تأليف” يُوسُف معاطي”.

مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود 

إقرأ أيضا
الزواج في بيت العائلة

قدم” الفخراني” مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، وهو واحد من الأعمال الدرامية الكوميدية التي تعالج المشكلات الفكرية والمجتمعية، فقام ” الفخراني” بدور مدرس التاريخ الذي سافر من أجل العمل ورجع بشخصية مختلفة عما سافر عليه، ليحاول طوال أحداث المسلسل أن يثبت هويته المفقودة وأن يبرهن لأسرته أنه حي .

شارك في المسلسل عدد من النجوم منهم؛ الفنان” عزت أبو عوف” الفنانة “نهال عنبر” الفنانة” ماجدة زكي” الفنانة” دنيا سمير غانم” الفنان ” أحمد عز” وغيرهم، الأخراج لـ “نادر جلال” ومن تأليف” سمير خفاجة” .

مسلسل شيخ العرب همام

كما قدم الفنان يحيى الفخراني” مسلسل درامي تاريخي، عدّ من أعظم الأعمال الذي قدمها عبر الشاشة الدرامية فقصة المسلسل تدور حول أخر أمراء الصعيد شيخ العرب همام بن يُوسُف كبير قبيلة هوارة الذي يملك الأرض من المنيا إلى أسوان.

وتطرق العمل إلى زعامة الشيخ” همام”الذي استطاع بلم شمل القبائل الصعيدية تحت رايته كما عمل على تحسين علاقته بدولة المماليك، وشارك في العمل أيضًا الفناة ” صابرين” والفناة” ريهام عبد الغفور” والقدير” عزت أبو عوف” ومن إخراج ” حسني صالح” ومن تأليف” عبد الرحيم علي” .

الفنان يحيى الفخراني قدم 35 عمل درامي متنوع جميعها نالت استحسان الجَمهور، لأن كل عمل يتناول حكاية مختلفة عما قبله، استطاع بجدارة أن يغير جلده بين كل عمل وآخر طرح الكوميدي والاجتماعي والتاريخي والسياسي، خلاف عنايته بتترات أعماله والمشاركات مع الفنانين، فهل يستطيع بعد تلك الرؤية الكبيرة أن يعبر بمهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى بحيث يستمر ليعوض غياب مهرجان الإذاعة والتلفزيون؟ و يعيد الروح لجسد الدراما المصرية من جديد .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان