تقرأ الآن
واتساب بيزنس WhatsApp Business … ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
161   مشاهدة  

واتساب بيزنس WhatsApp Business … ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه

واتساب بيزنس WhatsApp Business ... ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة


كما تمكن واتساب من اعتلاء القمة على مستوى تطبيقات المراسلات للأفراد، أصبح حاليًا ومن خلال واتساب بيزنس WhatsApp Business أحد أهم الأدوات المساعدة للشركات والأعمال من مختلف فئاتها، فلقد قدم تطبيق واتساب بيزنس حلولًا إضافية للأعمال لا يمكن توفيرها من خلال الإصدار العادي من التطبيق، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص هذا التطبيق وما يمكن أن يقدمه للأعمال من الصغيرة إلى الضخمة.

ما هو تطبيق WhatsApp Business

واتساب بيزنس WhatsApp Business ... ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه

تطبيق واتساب بيزنس هو أحد إصدارات واتساب المجانية المصممة لتوفير أداة تواصل ما بين الشركات ولأعمال وبين العملاء، فبما أن تطبيق واتساب متوفر لدى الجميع بالفعل، فمن خلال إصدار الأعمال ستتوفر وسيلة للتواصل بين المستخدمين العاديين وهم العملاء في هذه الحالة، مع الشركات والأعمال من خلال منصة مشابهة يمكن من خلالها طرح الأسئلة وتقديم الطلبات وهكذا، كما يتيح التطبيق أيضًا إمكانية إرسال العروض والصفقات وغيرها من الإمكانيات.

اقرأ أيضًا: كيفية نقل بيانات واتساب من ايفون إلى اندرويد في أحدث إصداراته 12

الاختلافات بين واتساب العادي وبين واتساب بيزنس

يمتاز تطبيق واتساب بيزنس بمجموعة من الخصائص والخيارات الموجهة لدعم الأعمال، وهي غير متوفرة في الإصدار العادي، وفيما يلي سنتعرف على أبرزها.

حساب الأعمال

whatsapp business profile

في تطبيق واتساب العادي، كل ما يمكنك إضافته من بيانات في الحساب هو صورة واسم وحالة ورقم الهاتف، بينما في إصدار الأعمال يختلف الامر كثيرًا حيث يمكنك إضافة العديد من البيانات الأخرى المختلفة مثل:

  • ساعات العمل
  • الموقع الإلكتروني للشركة
  • رسالة مخصصة لشرح طبيعة ومجال عملك
  • اسم الشركة وعنوانها ورقم الهاتف الخاص بها
  • صورة الحساب والتي يمكن أن تكون شعار الشركة أو المنتج الذي تقوم ببيعه

جدير بالذكر أن للتطبيق مجموعة من القواعد المتعلقة بالكلمات والحروف والرموز التي يمكن أو لا يمكن استخدامها في بيانات الحساب، وهو ما قد يمثل مشكلة للبعض في حالة ما إن كان اسم العمل يتضمن اسمك الشخصي، وخاصة في حالة استخدام اللغة الإنجليزية.

التواصل الشخصي مع العملاء

whatsapp business

يفضل العملاء دومًا التواصل الشخصي مع القائمين على الأعمال المتعاملين معها، ويوفر تطبيق واتساب وسيلة للتواصل مع العملاء بشكل شخصي، حيث يمكن تلقي الطلبات والإجابة على التساؤلات مباشرة وبسرعة من خلال أشخاص حقيقين لا من خلال تطبيقات ذكاء اصطناعي مبرمجة.

إظهار وتوضيح المنتجات والخدمات

whatsapp business

من بين أبرز خصائص واتساب بيزنس إمكانية إنشاء معرض Catalog، ليتضمن المنتجات والخدمات التي تقدمها، ويمكن مشاركة هذا المعرض مع مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسمح للعملاء بتصفح هذا المعرض، وفي حالة رغبتهم في طلب منتج أو خدمة ما، يمكنهم الضغط على الرابط المتصل مباشرة بتطبيق واتساب للطلب مباشرة عبر الرسائل.

الرسائل الآلية

واتساب بيزنس WhatsApp Business ... ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه

في حالة الانشغال الشديد، قد لا تتمكن من الرد على كافة الرسائل الواردة على التطبيق، وفي هذه الحالة يمكنك الاستفادة من خاصية الرد أو الرسائل الألية والتي يمكن من خلالها إنشاء رسالة ترحيب تظهر للعملاء فور تواصلهم معك، ويمكنك إخبارهم من خلالها بأهم سبل التواصل المختلفة أو بانك ستعود للرد عليهم بعد قليل.

اقرأ أيضًا: اخفاء الصور تلقائيًا في واتساب .. تعرف على كيفية استخدام خاصية واتساب الجديدة

الردود السريعة

واتساب بيزنس WhatsApp Business ... ما هو وما هي مميزاته وأهم وظائفه

يمكن أيضًا استخدام خاصية الردود السريعة والشبيهة بخاصية الرسائل الآلية، ويمكن من خلالها تحديد مجموعة من الردود على الأسئلة الشائعة، لتتمكن بسهولة من الضغط على الرد الآلي بمجرد وصول الرسالة المناسبة لهذا الرد.

إقرأ أيضا
تصفيات كأس العالم

تحديد أولويات الرسائل والمستخدمين

whatsapp business labels

في حالة زيادة عدد الرسائل على التطبيق، يمكنك تحديد طبيعة كل رسالة أو مستخدم مع تحديد الأوليات مع وضع علامات Labels ملونة يمكن من خلالها تحديد العميل الأهم، أو العميل الأحدث أو الطلبات ذات الأولوية، وغيرها من السيناريوهات التي يمكن تحديدها من خلال تلك العلامات.

ما هو WhatsApp Business API

تطبيق واتساب بيزنس مصمم في الأساس للأعمال الصغيرة، ولكن في حالة ما إن كان مستوى وحجم أعمالك من المتوسط إلى الكبير، فقد تحتاج لخاصية WhatsApp Business API والموجهة للأعمال المتوسطة إلى الكبرى والتي تشمل مجموعة من خدمات العملاء والدعم، وتقدم خدمات لعدد أكبر من العملاء، والتي بالطبع تحتاج لزيادة قاعدة التواصل مع عملائها.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام حساب واتساب على هاتفين دون الحاجة لحذفه من الهاتف الأول

ويمكن لأي مستخدم استخدام خاصية WhatsApp Business API مجانًا مبدئيًا، ولكنها تحتاج للربط بمنصة أعمالك الحالية الخاصة بالتواصل، وهو ما يتطلب اشتراك مدفوع، كما أن هذه الخاصية حاليًا محددة لعدد من المستخدمين، لذا يجب تقديم طلب لاستخدامها أولًا.

ملاحظات حول واتساب بيزنس

جدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام تطبيقي واتساب العادي وواتساب بيزنس بالرقم نفسه، ولهذا يجب استخدام تطبيق واتساب بيزنس برقم منفصل ومن الطبيعي أن يكون لأعمالك رقم الهاتف الخاص به والمنفصل عن هاتفك الشخصي، يجدر الإشارة أيضًا إلى أن تطبيق واتساب بيزنس مجاني على الهاتف، كما هو الحال مع خاصية API والتي تتطلب اشتراك شهري لربطها بمنصة خدمة العملاء الخاصة بك.

الكاتب

  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان