تقرأ الآن
وادي الأشجار المربعة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
34   مشاهدة  

وادي الأشجار المربعة

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


هل تخيلت يوما أو صدر لخيالك فكرة أن تتخيل أشجارً مربعة، في الحقيقة لم يخطر يوما على بالي تخيل شكل آخر للأشجار غير المتعارف عليها والتي نراها طوال الوقت حولنا في كل مكان.

ولكن بالفعل هناك شكل للأشجار مختلف غير التي نعرفها ونراها، أشجار لها ساق مربعة، نعم كما قرأت ساق مربعة، توجد هذه الأشجار في “وادي الأشجار المربعة” الموجود في بنما وتحديدًا في Panama Canal Zone، وهذه الأشجار تمثل عنصر جذب للسياح كبير، ويحظى الوادي بنسبة زيارة ووفود من السياح كبير من أجل مشاهدة هذه الأشجار.

اقرأ أيضًا 
جزيرة الدُمى.. عرائس أطفال دبت فيها الروح وجعلت المكان مرعبًا

تنمو هذه الأشجار النادرة في وادي تكون من رماد بركان عملاق يسمى El Valle de Anton، وقد حيرت جذوع هذه الأشجار السياح والعلماء.

وقد أخذ العلماء من جامعة فلوريدا شتلات من هذه الأشجار لدراستها ومعرفة هل ستنمو بنفس الشكل في بيئة مختلفة، وخلصوا بعد الدراسة والبحث إلى أن هناك علاقة بين مظهر الأشجار بهذا الشكل وبين ظروف نموها في هذه البيئة التي تتسبب في هذا الشكل وهذه الظاهرة التي تجعل من الساق تأخذ الشكل المربع وليس الشكل الاسطواني المتعارف عليه.

يقع هذا الوادي لجوار أكبر بركان خامد في العالم، ويعتبر من أكبر الوديان الموجودة المأهولة بالسكان، ويعتبر واحد من أهم عوامل جذب السياح إلى منطقة بنما.

وبسبب أن العلماء لم يجدوا تفسير علمي واضح لمعرفة اختلاف شكل جذع الأشجار وأخذها للشكل المربع، فإن البعض أرجع ذلك وفسر هذه الظاهرة لأسباب غامضة غير منطقية، ويعتبرها أمر يحمل أسرار وقصص وأساطير، ويسافر إلى الوادي ملايين السياح من شتى بقاع الأرض لمشاهدة هذه الأشجار الفريدة، ومحاولة كشف سرها، بينما الآخرون يسافرون إلى هذه البقعة من أجل السياحة والاستمتاع بالمكان والطبيعة الخلابة، ولمجرد مشاهدة نوع من الكائنات الحية المختلفة، وهؤلاء يعتبرون الأمر طبيعي ليس فيه أي أسرار ولكنه مجرد الاختلاف، ويعتبر مجرد شكل آخر للأشجار.

إقرأ أيضا

وكتب أحد الزوار على صفحته: ” هذا الشكل المربع في الغالب ليس له تأثير على خيال الزائر، فلولا أنهم كتبوا على إحدى اللافتات أن هذه أشجار ذات جذع مربع لما كنت أنتبهت”.

وسواء كان لأمر يحمل بين طياته سحر أو غموض ولعبة جن وعفاريت، أم إنه مجرد اختلاف في طبيعة تكوين وشكل الأشجار ليس إلا، فإن المكان لازال مصدر جذب وخيال السياح المحبين للاستكشاف ومشاهدة الجديد والغريب في العالم.

المصدر
[1]

الكاتب

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان