رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
75   مشاهدة  

وجه آخر لأسطورة الأهلي مختار التتش

مختار التتش
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الكابتين”  مختار التتش ”  أحد أساطير الكرة المصرية، والأب الروحي للنادي الأهلي، حقق إنجازات وأرقام كثيرة، وله مواقف بطولية خارج المستطيل الأخضر، منها على سبيل المثال لا الحصر أنه قاد فريق الأهلي وسافر للعب في فلسطين وكان هذا ضد رغبة الملك فاروق واتحاد الكرة حينها.

وهنا لن نتحدث عن أرقام وإنجازات ” التتش” لكن نروي مواقف طريفه رواها عن نفسه، حيث أجرى حوارًا مع صحيفة الأهرام وحمل الحوار ” عنوانًا ” كنت اضرب اللاعبين.. لكن لم أكن أطردهم في المباريات الحساسة”.

حمل الحوار الذي أجراه الكابتين ” مختار التتش” عدد من التصريحات المثيرة، إذ قال أنه فعلا كان يضرب اللاعبين الذين يتقاعسون عن اللعب في الملعب، وهذا من أجل تعزيز روح الفريق.. فقد كان الخسارة لهم كارثة كبرى، لكنه على أي حال قال لم أكن أطرد اللاعبين من الملعب لأي سبب .

ويقول” التتش” إنه له مواقف كثيرة كان فيها يندفع نحو اللاعب الذي يقع منه خطأ أو يرى أنه تقاعس عن اللعب ويقوم بلكزة أو يتوعده بالضرب بعد الانتهاء من المباراة .

الغريب بعض الشيء إن اللاعبين كانوا يتقبلون منه أي شيء كونه قائد الفريق، وأيضًا كان اللاعبين يدركون تمام الإدراك أن هذا من فرط حب ” التتش” وعشقه للقلعة الحمراء.

التتش يضرب الوحش 
وفي جلسة اعتراف ومصارحة قال ” التتش” إنه ضرب عبد صالح الوحش” أحد أساطير الكرة المصرية والأفريقية في إحدى المباريات إذ كان ” التتش” يتولى مسؤولية أول فريق للناشئين بالنادي الأهلي وكان يطلق عليه ” أشبال مختار” وكان ” الوحش” يحظى بعناية خاصة من “التتش”، وهذا لأنه موهوب ومميز.

وقصة ضرب ” التتش” لـ” صالح الوحش” جاءت حينما كان يتشاجر ” مراد فهمي” و ” عبد الوحش” على من يراقب ساعد هجوم المنافس، وكان التتش يلاحظ هذه المشاجرات خارج الخط، فلم يملك حينها إلا توجيه التعنيف لهما، وهذا لم يشفي غليل ” التتش” . استغل لعب ” الوحش” الكرة بجوار خط التماس وسدد له لكمة قوية في صدره وقال وقتها : العب كويس يا وحش أحسن اقتلك .

وعلى هامش القصة كان من أبرز لاعبي فريق ” أشبال التتش” صالح سليم، فؤاد صدقي ومراد فهمي، وحقق هذا الفريق أول لقب لمسابقات الناشئين في مصر عام 1964م .

التتش يضرب عبد الكريم صقر 
هناك قصة أخرى أو واقعة أخرى .. فيها ضرب ” الكابتين ” مختار التتش” أحد اللاعبين، لكن هذه المرة حينما كان لاعب لا مدرب، من المتوقع أن قصة ” الوحش” مقبولة، فالمدرب يعنف أحد اللاعبين لإهماله أو لشجاره مع آخر داخل الملعب لكن لاعب يضرب لاعب لها أقول أخرى!

تلقى الكابتين ” عبد الكريم صقر ” صفعة قوية من الكابتين مختار التتش إبان لعب مباريات للفريق في سوريَا، والكابتين ” عبد الكريم صقر” أحد أساطير الكرة المصرية لعب للأهلي والزمالك ، ويسجل التاريخ باسمه أنه أول وأصغر لاعب إلى الآن يُمثل بلده في أولمبياد 1936م ، وكان من اللاعبين الذين تشهد لهم الملاعب المصرية بالخلق الرفيع.. إذا ما الداعي لصفعة ؟

إقرأ أيضا
معرض القاهرة الدولي

عبد الكريم محمود كان من اللاعبين المعروفين والموهوبين في تاريخ الكرة المصرية ولقب بالساحر، وكان نجم الأهلي في الثلاثينيات .. في هذا التوقيت كان الكابتين ” مختار التتش” قائد القلعة الحمراء، وجاءت واقعة الصفع حينما كان يخوض الفريق أحد مبارياته في سوريَا، وفي هذه المباراة كان ” كرم ” ـ الاسم الشهرة ـ لعبد الكريم صقرـ يلعب لنفسه إذ كان يراوغ اللاعبين المنافسين بمناسبة أو بدون، وتنتهي الكرة إلى الفريق المنافس، فاقترب منه ” مختار التتش” وصفعه مرتين وتحدث معه قائلًا : بعد الماتش هرجعك مصر .. بس العب دلوقت” .

الضرب بسبب خمسة جنيه !
على صفحات مجلة الكرة المصرية في عد ديسمبر 1979م يحكي الكابتين “ممدوح مختار صقر” لاعب الأهلي في العشرينيات والثلاثينيات وزميل الكابتين ” مختار التتش” في الملاعب إنه تعرض للضرب من ” التتش” .
ويحكي ” صقر” إنه في أثناء لعب الأهل ضد فريق إنجليزي، وكان الأهلي مهزوم بهدف، وقبل نهاية المباراة بربع ساعة سجل هدفين، وفاز الأهلي على الفريق الإنجليزي. . وبسبب لعبي بشكل جيد في المباراة أعطاني الفريق رئيس الفريق الانجليزي ” خمس جنيها” ، وما إن علم ” التتش” حتى جاء نحو ولم يتمالك أعصابه و ضرب ” صقر بقوة ” لأنني قبلت المال من الفريق الإنجليزي .

اقرأ أيضًا : مختار التتش .. ساحر الكرة

الكاتب

  • مختار التتش مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان