رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
33   مشاهدة  

وداعاً للشواحن .. بطارية ذرية صغيرة تدوم 50 عامًا ولا تحتاج للشحن

بطارية


تخلصوا من أجهزة الشحن الخاصة بكم لأنكم لن تستخدموها لمدة 50 سنة. أصبح لدنيا ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا، حيث كشفت شركة “Betavolt “الصينية مؤخرًا عن بطاريتها “BV100”. وهي بطارية أصغر من حجم العملة المعدنية. حيث يبلغ عمرها الافتراضي حوالي 50 عامًا ولا تحتاج إلى إعادة الشحن أو إستبدال.

فالبطاريات الذرية ليست جديدة. أنتجت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وحدات الطاقة هذه خلال الستينيات، لكن هذه البطاريات النووية كانت كبيرة وخطيرة ومكلفة الصنع. حيث تم استخدام البلوتونيوم كمصدر للطاقة المشعة للبطاريات الذرية الأولى، لكن العلم قطع شوطاً طويلاً منذ ذلك الحين. لذلك اعتمدت بطارية بيتافولت على نظير أكثر أماناً، وهو النيكل 63. فهو نظير مستقر من النحاس. فتسمح مادة أشباه الموصلات الماسية الموجودة في البطارية بالعمل بثبات في بيئات تتراوح من -60 إلى 120 درجة مئوية. تبلغ أبعاد”Betavolt BV100″ الجديدة 15 مم × 15 مم × 5 مم فقط، وتولد الكهرباء بإستمرار مع تحلل النظائر. على عكس البطاريات التقليدية التي تقوم ببساطة بتخزين الطاقة.

بطارية

وتدعي الشركة التي يقع مقرها في بكين أنها أول شركة نجحت في تصغير الطاقة الذرية. حيث قامت بتركيب 63 نظيرًا نوويًا في بطارية أصغر من عملة معدنية. وهذا الإنجاز يضعها في تقدم على جميع المؤسسات الأكاديمية والتجارية الأوروبية والأمريكية.

هل تعتقد أن BV100 بطارية آمنة؟

لا تبدو عبارة “البطارية الذرية” آمنة، لكن شركة”Betavolt” تدعي أن بطاريتها BV100 آمنة تمامًا للمستهلكين وصديقة للبيئة، لأنها لن تسرب الإشعاع حتى لو تم ثقب الغطاء الواقي الخاص بها. وتخطط الشركة للبدء في إنتاج البطارية بكميات كبيرة في وقت لاحق من هذا العام، وتقديم نسخة أكثر قوة في عام 2025. وفي المستقبل، تخطط الشركة لإستهداف صناعة الطيران، المعدات الطبية، أجهزة الذكاء الاصطناعي، الطائرات بدون طيار الصغيرة، والروبوتات. وأي صناعة تقريبًا التي تحتاج إلى بطاريات عمرها 50 عامًا.

تعتبر BV100 طفرة على العديد من المستويات. ولكن كما تشير العديد من الأخبار التقنية، فإن إنتاج الطاقة الذي يبلغ 100 ميكرووات عند 3 فولت ليس مثيرًا للإعجاب بشكل خاص. فتخطط “Betavoolt” لإطلاق بطارية ذرية جديدة بقدرة 1 واط في عام 2025. ومع تحسن التكنولوجيا قد نرى قريبًا بطاريات الهواتف الذكية التي لا تحتاج إلى إعادة الشحن.

بطارية

وكتبت الشركة على موقعها على الإنترنت: “يمكن للبطارية أن تمكن أجهزة مثل الهواتف الذكية من العمل إلى أجل غير مسمى دون إعادة الشحن. وكذلك الأمر للطائرات بدون طيار “الدرونز” دون الحاجة للهبوط لمدة 50 سنة!

إقرأ أيضا
ديانا

بطارية BV100  وخليفتها البطارية التي سيتم إنتاجها بقدرة 1 واط مثيران للإعجاب بما فيه الكفاية، لكن الشركة الصينية تبحث بالفعل عن طرق لتحسين عمر بطارياتها الذرية وإنتاجها للطاقة. وتقوم حاليًا بإجراء تجارب على نظائر مثل السترونتيوم 90، والبروميثيوم 147، والديوتريوم، وتأمل في إنتاج بطاريات يصل عمرها إلى 230 عامًا.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان