رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬507   مشاهدة  

٥ أسباب جعلتنا نحب بكيزة الدرملي

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

أنا بكيزة الدرملي بنت الأصول 

 يعرفنا الشاعر سمير الطائر على  بكيزة بهذه الجملة البسيطة التي تتصرف على أساسها طوال أحداث  مسلسل بكيزة وزغلول والتي لعبت دورها الفنانة “سهير البابلي” وشاركتها البطولة بدور زغلول صاحبة السعادة الفنانة “إسعاد يونس”

 بالتأكيد تقصد بكيزة أنها بنت أصول أي بنت عز، ومن خلال الأحداث التي تابعناها جميعًا في طفولتنا بحدوتة المسلسل، فبكيزة من هؤلاء الذين يمكننا أن نطلق عليهم ” عزيز قوم ذل” بأريحية. راقبنا التغير الذي حدث لشخصيتها على مدار الأحداث التي فاجئتها، وجعلتنا نتعاطف معها رغم تصرفاتها الغريبة أحيانًا.

ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يقتطعون أجزائًا من مسلسل “بكيزة وزغلول” ويعيدون ذكراه  بنشر هذه المقاطع عدة عوامل مشتركة تجمعنا ببكيزة ترتبط جميعها بالأزمة الاقتصادية ومحاولتنا التغلب عليها طوال الوقت.

الإصرار على محاربة الظروف

“جربعة مش هتجربع ..ذل مش هتذل..فقر مش هتفقر”

رغم عدم صمود مرتباتنا معنا لأخر الشهر، إلا أننا نتبع نفس نهج بكيزة في محاولات إخفاء شعورنا بالفلس، وإعادة تدوير الأشياء التي  نحتاجها باستمرار،  وتحديد أولوياتنا  في الشراء، ومحاولاتنا الدائمة الاستمتاع بأقل القليل . 

محاولات التأقلم

نفعل كبكيزة مع كل وضع جديد وصعب وبعد الصدمات والاستسلام للأمر الواقع المحاولة على التأقلم مع الوضع الجديد بأي طريقة كانت مع الاحتفاظ بما تبقى من أسلوب حياتنا وشخصياتنا حتى لا تطمسها العوامل الجديدة.

الاهتمام بالمظهر رغم كل مصيبة

في أحلك اللحظات التي لم تمتلك فيها بكيزة سوى بضع جنيهات كانت تحافظ على مظهرها وأناقتها وتلتزم بعد الأزمة المادية التي تمر بها بارتداء أجمل الحلي والحفاظ على ما تمتلك من ملابس وتحاول تنسيقها دائمًا بما يتناسب مع المناسبة التي ستحضرها.

المحافظة على طقوس التسوق

بكيزة الدرملي
بكيزة الدرملي صورة من تصميم الفنانة آمال سمير نشرتها الفنانة إسعاد يونس بحسابها بانستجرام.

نشعر في فصل الشتاء خاصة بمشكلة غلاء أسعار الملابس، والبعض يمارس هواية مفضلة لديه وهي أخذ فكرة عامة عن الأسعار والتجول بالمحلات وإبداء الرأي في المعروضات ثم الخروج مباشرة وقبل ارتكاب جريمة جديدة من صرف معظم المرتب على التسوق.

بعد اصطدام بكيزة مع الواقع وحالة الفلس التي أصبحت فيها، لم تتخلص من هواية حب التسوق، وكانت تحاول أخذ جولات بمحلاتها المفضلة ثم الإنصراف مباشرة استسلامًا لما وصلت إليه.

إقرأ أيضا

مواجهة الصعوبات باالنكتة

لا يخفى على أحد أن الشعب المصري “ابن نكتة” وكذلك بكيزة، فاعتادت هي وزغلول إلقاء النكات والسخرية من الأوضاع التي كانت تعاندهما.

تم إنتاج مسلسل “بكيزة وزغلول” عام 1987 تأليف وسيناريو وحوار إسعاد يونس وبطولة صلاح قابيل، حسن مصطفى، مصطفى متولي والفنانة زوزو نبيل، ومن إخراج أحمد بدر الدين. 

بعام 1988 تم إنتاج فيلم “ليلة القبض على بكيزة وزغلول” من إخراج محمد عبد العزيز وتأليف إسعاد يونس، ورغم مرور أكثر من ثلاثين عامًا على  المسلسل والفيلم، إلا أن بكيزة وزغلول عالقتان إلى الآن بذاكرة الجمهور المصري.

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
13
أحزنني
1
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان